بالفيديو - لقطات نادرة بالسيف لقصي خولي وعابد فهد مع زميلهما الراحل في "هارون الرشيد"

01 مارس 2023

في فاجعة ثانية تهزّ الدراما السورية، غيّب الموت مخرج المعارك والمجازف جمال الظاهر عن عمر ناهز 39 عاماً، بالتزامن مع آخر يوم عزاء بالممثل شادي زيدان الذي توفي بسبب جلطة دماغية عن عمر 49 عاماً.

وحقّق الراحل شهرة واسعة من خلال عمله في السينما والدراما التلفزيونية سورياً وعربياً، وقاد فريقه "المجازفون السوريون" في عدد من الأعمال البارزة، على غرار: "هارون الرشيد" و"خاتون" و"صقار" و"النحّات" و"السيرة النبوية" و"نابليون" و"القعقاع بن عمرو التميمي" و"ليلة البيبدول" و"الظاهر بيبرس"...

ونشرت شركة "غولدن لاين" لقطات نادرة للراحل من كواليس مسلسل "هارون الرشيد" خلال تدريبه النجمين السوريين عابد فهد وقصي خولي على المبارزة بالسيف.



ودرس الظاهر تصميم المعارك في براغ عاصمة تشيكيا لمدة ثلاث سنوات، ثم التحق بمعهد "كودوكان" في اليابان لمدة تسعة أشهر، حيث تابع دراسة الفنون القتالية الشرقية، التايلندية والكورية واليابانية.

وصمّم المعارك وساهم في تنفيذ الحركات الخطيرة في الكثير من الأعمال الأجنبية، مثل الفيلم الهوليوودي "بن لادن"، والفيلم الروسي "كوزلوف"، وفيلم "جامع طوابع البريد الحديدي"، إضافة إلى المسلسل التركي الشهير "وادي الذئاب"، و"مسلسل الأجنحة المنكسرة"، والفيلم التركي "الحب والحرب".