الدكتورة نهلة الجابري: المساواة بين الجنسين ليست معركة وإنما حق بشري

حوار: جولي صليبا 06 مارس 2023

في كل عام، يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في 8 آذار/مارس تقديراً لجهودها وعطاءاتها في كل المجالات. ويذكّرنا هذا اليوم بأن الحقوق الشاملة للإنسان لا يمكن بلوغها من دون أن تساهم المرأة إسهاماً متساوياً في تطور العالم بكل قطاعاته. وباتت المرأة تفرض حضورها بقوة في قطاع الرعاية الصحية، ولهذه المناسبة كان لنا لقاء مع الدكتورة نهلة الجابري، اختصاصية في وحدة الرعاية الطبية والجراحية الحرجة في معهد الرعاية الحرجة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي


- ما دور النساء في قطاع الرعاية الصحية؟

امتهنت النساء الطب منذ القدم. ومن الطب البديل والقبالة إلى أي مجال طبي آخر، أثبتت النساء قدرتهن ودورهن الحيوي كمقدمات رعاية منذ زمن بعيد. ورغم تفوق الرجال على النساء من حيث العدد في هذه المهنة منذ قديم الزمان، فإننا نشهد اليوم تنامياً ملحوظاً في إقبال السيدات على التخصص في مختلف المجالات الطبية.

- أخبرينا عن تجربتك في مثل هذا المجال الذي يتطلب بذل جهود مضاعفة؟

أبديت تفانياً والتزاماً واسعين لتحقيق أهدافي المهنية، وتوليت مسؤوليات عدة لضمان تحقيق النجاح على مختلف المستويات. ولولا شغفي المطلق في هذه المهنة بحد ذاتها، ودعم أسرتي، وبالطبع تفاني قيادتنا الرشيدة في تمكين المرأة، لم أكن لأتمكن من تحقيق مثل هذا النجاح في مسيرتي المهنية.

- من هي السيدة التي تقتدين بها وتتطلعين لأن تكوني مثلها؟

أمي هي مصدر إلهام كبير بالنسبة إليّ، فقد نجحت بتربية عشرة أبناء رغم كونها سيدة عاملة، ووضعت بصمة جلية في حياة أسرتها وفي المجتمع بأسره. وكانت قدوتي في تقديم ما أسمّيه عطاءً غير مشروط. ولذلك، أكنّ احتراماً وتقديراً كبيرين لجميع الأمهات من دون استثناء.

- كيف تقدّمين الدعم للنساء في مجتمعك؟ وهل ترشدين النساء في مجال عملك؟

أنا السيدة الوحيدة في وحدة العناية المركزة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي. وقد ألهم ذلك الكثير من الطبيبات اللواتي يزرن هذه الوحدة خلال فترة إقامتهنّ التدريبية على التفكير ملياً في امتهان العناية المركزة كتخصص فرعي.

- كيف يدعم مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي تطور النساء؟

انضممت إلى مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي منذ نحو خمس سنوات، ونجحت ضمنه بتحقيق نمو مهني لافت بفضل الدعم والإرشاد الدائمين من الإدارة العليا للمستشفى.

- كيف توازنين بين مهنتك في الرعاية الصحية ومسؤولياتك الحياتية الأخرى؟

باعتباري زوجة وأماً، أحاول توجيه تركيزي بالكامل على أسرتي بعد ساعات عملي لتلبية شتى احتياجات أفرادها. وأعوّض غيابي عن المنزل بتقديم الحب والرعاية غير المشروطة لأسرتي وأحبائي عندما أكون معهم.

- ما هي المعلومة الخاطئة التي تسعين لتصحيحها بالنسبة الى المرأة في قطاع الرعاية الصحية؟

المساواة بين الجنسين ليست معركة النساء، وإنما حق بشري بحت.

- ما النصيحة التي تودين تقديمها للشابات الراغبات ببدء مسيرتهن المهنية؟

ابذلي كل ما بوسعك لتحقيق طموحاتك، فهذا هو الطريق الأمثل لتحقيق التطور المهني المنشود. وأشجّع الشابات على التخصص في مجالات تحتاجها دولتنا اليوم. وأحثّهن أيضاً على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهن، فبدون ذلك ستندثر أحلامهن.