نبيلة عبيد تتحدث عن مصالحتها مع نادية الجندي... وهذا ما قالته عن اعتزالها الفن

القاهرة – "لها" 07 مارس 2023

على هامش تكريم الفنانة نبيلة عبيد خلال فعاليات اليوم الثاني من "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة" في دورته السابعة، أُقيمت أمس ندوة حوارية كشفت خلالها عبيد عن طبيعة علاقتها بالفنانة نادية الجندي، حيث قالت: "علاقتي أنا ونادية الجندي خلاص بقى فيه مصالحة... مش مجرد بوستها قدام الجمهور وحضنتها... لا بنسأل على بعض طول الوقت".

وتحدثت نبيلة عبيد عن تعاونها مع الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، والأفلام التي قدّمتها من تأليفه، قائلةً: "كنت دايماً بسمع للي قدامي هيقول إيه، وعمري ما كنت باخد القرار مني لنفسي أنا بتعلم، واشتغلت مع حلمي رفلة واتعاقدنا واتفقنا على فيلم "وسقطت في بحر العسل"".

وأضافت: "سعيدة بالخطوة اللي أنا عملتها، وإحسان عبد القدوس كلّمني قالي اقرئي فيلم "ولا يزال التحقيق مستمراً"، قولتله أنا حابة اشتري الرواية دي، وابتديت بقى رحلتي مع إحسان عبد القدوس وهو اللي كان يرشّحني لروايات وكنت بسمع الكلام عشان أتعلم وقرأت "أيام في الحلال"، و"الراقصة والسياسي"".

وعن مسيرتها الفنية، وعدم مشاركتها حالياً في أعمال فنية، قالت عبيد: "أنا موجودة لسة مبطلتش شغل، وعملت رصيد كبير، بس مبقوش يشوفوا الجماعة اللي زيّنا". وأضافت: "بقى كل الاتجاه للأجيال الصغيرة، مفيش دور ماما، وبستغرب إحنا قاعدين مبنعملش حاجة، البنت الصغيرة في العمل الفني ملهاش ماما تسأل عليها في المسلسل؟!".

وعن كواليس مشاركتها في فيلم "رابعة العدوية"، الذي عُرض عام 1963، أكدت نبيلة أنها كانت خائفة من أن ترفضها الفنانة أم كلثوم لتجسيد الشخصية.

وقالت إن المخرج حلمي رفلة هو صاحب الفضل عليها في بدايتها الفنية، حيث عُرض عليه مشاركتي في فيلم "رابعة العدوية"، بالتعاون مع الفنانة أم كلثوم.

وتابعت: "حلمي رفلة، قالي وقتها هنعملك اختبار لو نجحتي فيه تمام لو منجحتيش هنعملك أدوار خفيفة تعمليها، وأخدت السيناريو وقرأته، وبالفعل عملت الاختبار وأنا بعمله دمعت وقدرت أحس بالكلام وقتها من وأنا صغيرة".

وأشارت نبيلة عبيد إلى أن المصوّر السينمائي وحيد فريد هو من اختارها خلال تلك الفترة، متمنيةً أن تكون هي صاحبة الدور، بالقول: "سمعت وحيد فريد، بيقول يارب تاخد الدور وخدوني بالفعل وجهزوني أن أكون ممثلة تكون مستمرة لغاية دلوقتي وقاعدة قدامكم، وجابولي أساتذة علموني اللغة العربية والحوار، دول ليهم فضل عليّ".

كما تطرقت نبيلة عبيد الى الحديث عن علاقتها مع الفنانة أم كلثوم خلال كواليس الفيلم قائلةً: "أم كلثوم سألت وقتها مين اللي هيعمل الدور وعرفت إن أنا، وكنت خائفة وقتها أن الرفض يجي منها، دي كانت البداية، وبعديها تم ترشيحي للعمل مع الفنان نور الشريف".