دبي تستضيف حفل فيينا الأوبرالي الكلاسيكي الأسطوري

07 مارس 2023
تسحر دبي الألباب على الدوام، ولكنها ستكون محط أنظار الجميع يوم الخميس 9 مارس، حيث تستضيف حفل فيينا الأوبرالي الكلاسيكي الأسطوري الفاخر، المشهور عالميّاً بثقله الثقافي وبقائمة ضيوف قلّ نظيرها، إذ ستحضر نخبة من أفراد المجتمع الإماراتي النسخة الأولى من هذا الحفل التاريخي في دبي، والذي سيقام في فندق هيلتون دبي الحبتور سيتي.

وباعتباره أحد أبرز الفعاليات في دولة الإمارات لعام 2023، سيضم هذا الحدث المُبهر نخبة من أكثر الفنانين النمساويين والعالميين شهرة، بالإضافة لفناني الأداء من مؤسسات مرموقة مثل دار أوبرا فيينا، وهي شركة عمومية للأوبرا والباليه، والأوركسترا السمفونيّة التابعة للقوات المسلحة النمساويّة، وأوركسترا "إل بي سوينغ" من لندن.

ستبدأ الأمسية بافتتاح كبير مثير للإعجاب لعروض الرقص المزدوج التي صمّمت بعناية لهذه الفعاليّة تحت إشراف أفضل مصممي الرقصات. يلي ذلك مأدبة عشاء تضم العديد المفاجآت السارّة، بالإضافة إلى رقصة "ميدنايت كوادريل" النمساوية التقليديّة، حيث سيستمتع جميع الضيوف معاً في حلبة الرقص.

أمّا أصول هذه الفعالية المميّزة فتعود إلى ماضٍ عريق منذ العام 1814، عندما باشرت الطبقات الاجتماعيّة الملكيّة والأرستقراطيّة في أوروبا البحث عن تأمين أجواء ترفيهيّة بعد أن أنهكتها الحروب النابليونيّة، حيث أخذت الفعاليات الثقافيّة بالازدهار شيئاَ فشيئاً حتى وصلت إلى ذروتها عبر حفلات فيينا الأسطوريّة التي تمزج أفضل ما في الثقافة الأوروبيّة، مع مآدب المأكولات الفاخرة وأجواء الترفيه الراقية.

إنه أكثر من مجرّد حدث اجتماعي، فهذه الفعالية التابعة لمؤسسة ثقافيّة عريقة كدار أوبرا فيينا، هي الوحيدة من نوعها التي أُدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة،‏ أو "الـيونسكو" رسميّاً كجزء من التراث الثقافي غير المادي، أو ما يعرف بالتراث الحي المتمثل بالممارسات والتمثيلات والتعبيرات والمعارف والمهارات التي تتناقلها المجتمعات من جيل إلى آخر، أو بعبارة أخرى التقاليد أو أشكال التعبير الحيّة الموروثة من أسلافنا، والتي ستنقل إلى أحفادنا، مثل التقاليد الشفهيّة، وفنون الأداء، والممارسات الاجتماعيّة، والطقوس، والمناسبات الاحتفاليّة وغير ذلك.