منظمة الصحة العالمية تحدد مصير كورونا في 2023

19 مارس 2023

أكدت منظمة الصحة العالمية أخيراً، أن جائحة كوفيد-19 التي شلت بلاد العالم لأكثر من سنتين وتسببت بالكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية قد تشهد استقرارا خلال العام الجاري، ‏إلى درجة أنها ستشكل تهديدا مشابها لمرض الإنفلونزا.‏

وأعربت المنظمة عن ثقتها، في أنها ستكون قادرة على إعلان انتهاء حالة الطوارئ في وقت ما خلال عام 2023، قائلة إنها تتطلع بشكل متزايد إلى اقتراب المرحلة الوبائية للفيروس من نهايتها.

ويأتي هذا الاعلان بعد نحو 3 سنوات، على اعتبار منظمة الصحة الوضع السائد في العالم بأنه "جائحة"، على الرغم من أن رئيسها، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يصر على أنه كان ينبغي على البلدان أن تأخذ احتياطاتها قبل عدة أسابيع.

وقال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، في مؤتمر صحفي: "أعتقد أننا وصلنا إلى تلك النقطة، حيث يمكننا أن ننظر إلى كوفيد-19 بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى الإنفلونزا الموسمية".

وتابع: "كخطر على الصحة الفيروس سيستمر في حصد الأرواح، لكن أيضا كفيروس لا يعرقل مجتمعاتنا، وأعتقد أن ذلك سيحصل خلال العام الجاري".

من ناحيته، قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، إن "العالم أصبح في وضع أفضل بكثير الآن مما كان عليه خلال الجائحة".

وأضاف: "إننا على ثقة من أننا سنكون قادرين في العام الجاري على القول إن فيروس كورونا قد انتهى، باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا".