"مهرجان أفلام السعودية" يكرّم صالح الفوزان وأمين صالح في دورته التاسعة

القاهرة – "لها" 21 مارس 2023

أعلن "مهرجان أفلام السعودية" إقامة الدورة التاسعة للمهرجان في الفترة من 4 إلى 11 أيار (مايو) المقبل، بتنظيم جمعية السينما، وبالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام بوزارة الثقافة.

ويسلّط المهرجان الضوء في كل دورة على محور سينمائي مختلف، وفي دورته التاسعة يختار المهرجان محوراً مهماً هو سينما الكوميديا، حيث يحفز ويشجع الصنّاع على الالتفات الى هذا المحور في إنتاجاتهم المقبلة، كما سيقدم برنامجاً خاصاً لعروض أفلام عالمية تقدَّم كنماذج مهمة من قلب هذا المحور، طوال أيام المهرجان.

ويستمر المهرجان بتقليده السنوي في الاحتفاء بروّاد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، حيث يكرّم المهرجان في دورته التاسعة، كلاً من: السينمائي السعودي صالح الفوزان، والذي عمل منتجاً في السينما المصرية أنتج خلالها 34 فيلماً روائياً طويلاً، البحريني أمين صالح؛ وهو كاتب وناقد سينمائي ترجم عدداً من الأعمال السينمائية العالمية الى اللغة العربية، وكتب نحو عشرين سيناريو لمسلسلات تلفزيونية، وسبعة سيناريوهات لأفلام سينمائية درامية.

وتتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وإضافات لجوائزها، حيث يقدّم المهرجان في دورته التاسعة، 20 جائزة لمسابقات الأفلام، وست جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفَّذ، وست مِنح لمشروعات سوق الإنتاج. وتتنافس المشاركات المرشحة في خمس مسابقات.

ويستمر المهرجان بتقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدّمة ومعمل تطوير السيناريو، إضافة الى تأمين منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام لتمكين مشروعاتهم من خلال سوق الإنتاج.

كما يقوم المهرجان بإصدار وترجمة 18 كتاباً معرفياً؛ استكمالاً لمسيرة المهرجان ودوره في إثراء المكتبة العربية بمجال صناعة الأفلام والسينما.