أخطاء يجب تجنبّها لحماية الشعر من التلف

22 مارس 2023

يغفل الكثير من الأشخاص ضرورة الاهتمام بالشعر، حيث يرتكب الجميع أخطاء بسيطة ولكنها تضرّ بالشعر وتؤدي الى تساقطه وإتلافه.

يؤكد خبراء الجمال أهمية العناية بالشعر ويحذّرون من الوقوع في بعض الأخطاء بدون قصد، وفي مقدّمها الغسل المتكرر للشعرً، فصحيح أن الشعر يحتاج إلى الغسل، لكن ليس كثيراً. فالغسل المتكرر للشعر، خاصة عندما يكون مصحوباً بحركة قاسية (مثل فرك فروة الرأس بقوة)، يميل إلى مهاجمة فروة الرأس وتهييجها، ما يحث الأخيرة على إفراز كمية زائدة من الدهن لحماية نفسها، ويصبح الشعر دهنياً بسرعة أكبر.

وينصح خبراء الجمال بغسل الشعر بعناية ومرتين في الأسبوع.

ويرتكب أغلب الأشخاص خطأ تمشيط الشعر وهو مبلل لفك التشابك بطريقة أسرع وأسهل، إلا أن هذه العملية تُضر بالشعر أكثر مما تنفعه. فعندما يكون الشعر مبللاً، يصبح أكثر هشاشة وعُرضة للضرر. لذا فمن الأفضل تجفيف الشعر برفق بالمنشفة، ثم فك تشابك الشعر بلطف باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

ويحذّر الخبراء أيضاً من استخدام الأجهزة الحرارية من دون حماية، فهي تتلف الشعر عند استخدامها كل يوم. لذلك من الضروري تطبيق علاج وقائي على الشعر في كل مرة تستخدمين فيها مكواة فرد الشعر أو تجعيده، مثل الكريم المرطّب، فذلك يُصلح ويغذّي ويحمي ألياف الشعر حتى 230 درجة مئوية / 450 درجة فهرنهايت.

كذلك يمكن أن تؤدي عملية الصباغ المنتظم للشعر إلى إضعافه، لذا يجب استخدام شامبو بتريكيبة مناسبة للشعر الملوّن مع مرطّب أو زيت ما بعد الاستحمام، فذلك يحافظ على اللون لمدة أطول ويجعل الشعر ناعماً ولامعاً.