حقيبة PEEKABOO من FENDI "فندي"

24 مارس 2023
لمحة تاريخية

امرأة "فندي" FENDI تختصر بأناقتها كل النساء، كاختصار Peekaboo كل الحقائب


منذ العام 2008، أصبحت حقيبة Peekaboo تعبيراً مميزاً عن الحِرفيّة الرومانية العالية للجودة التي جاءت مدمجة بغنى الإحساس الحميم الذي يعكس أنوثة "فندي" FENDI المميزة. حقيبة عملت على تصميمها سيلفيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi وتمّ عرضها لأول مرة خلال عرض مجموعة أزياء "فندي" FENDI النسائية لربيع وصيف 2009، جاءت Peekaboo بمثابة رد فعل - تصميم ولد من صميم إرادة إعادة التعريف للإكسسوارات الحديثة خلال السنوات الأخيرة من الانتشار الواسع لحقيبة "it-bag".

تصميم نظيف الجوانب منمنم، هندسي الشكل ذات خطوط منحنية في آن، صمّمت حقيبة Peekaboo لتجمع كل الجمال والعملانية المرحة في جوهرها. استمدّت شكلها الأصلي الهندسي شبه المنحرف trapezium-shaped من روحية حقيبة الإطار التي طبعت منتصف القرن وعملت على تحويلها إلى إنجاز هندسي معاصر لفن حِرفيّة صناعة الجلود في مشاغل "فندي" FENDI.

جاءت حقيبة Peekaboo مقرونة بالأشكال المرنة والصلبة، جامعة للجاذبية والقوام. تتمحور حول إطار علوي مزدوج ذي قفل الـ turnlock المميز، ويشكل قوام الجيب المزدوج الصلب عند فتحة مع فتحة الـkeyhole ذات الوزن ظهور أناقة ثني معلق drape، حركة تخلق "الابتسامة" المميزة المنحنية للحقيبة والتي تكشف عن جودة وبراعة التصميم الداخلي الفاخر.

تقول سيلفيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi: "خلال تلك الحقبة، كانت الحقائب تغزو منصّات عرض الأزياء في كل مكان، لذلك أردت حقاً ابتكار حقيبة لا يستطيع إنجازها سوى صانع سلع جلدية حقيقي يتميز بأعلى درجات الحِرفيّة مثل "فندي" FENDI. لقد كان الوقت مناسباً جداً لتسوية الوضع وإرساء أسس الكلاسيكية الجديدة. أردت أن أستحضر جمال الحقيبة الكلاسيكية ذات القفل، وأجعل منه، ولأول مرة عنصراً ذا دور تصميمي أنيق وفريد في حركة الحقيبة. لدى "فندي" FENDI، كانت الخفة دائماً في غاية الأهمية. عندما تفكر في معطف "فندي" FENDI، يكون الداخل أكثر دقة وحِرفية من الخارج في بعض الأحيان. الأمور قابلة لأن تعكس. يمكنك معرفة أنه "فندي" FENDI من خلال طريقة حركته، لأنه خفيف وينساب معانقاً الجسم ببراعة. مع Peekaboo، أردت إنتاج هذه الفكرة في حقيبة. لهذا السبب اخترت جلداً ناعماً للغاية، حيث يتمّ عرض الحقيبة مفتوحة، ويمكن أن يكشف داخلها لوناً مختلفاً لجلد القفاز فائق النعومة الجمال. إنها حقيبة يجب تجربتها: عندما تلامس اليد القسم الداخلي من حقيبة Peekaboo، يضفي ذلك شعوراً مذهلاً لبعض أنعم وأجود أنواع الجلود في العالم".


مهرجان Peekaboo

ظهرت حقيبة Peekaboo لأول مرة على منصة عرض أزياء ربيع وصيف 2009 للنساء، جاءت مكمّلة لمجموعة الملابس الجاهزة التي صمّمها كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld. صُنعت أنماط المقبض العلوي بألوان محايدة من القطن الخام والجلود الـexotic الغريبة والجلد الأسود اللامع إلى الجلد المدبوغ المُخرّم والذي يظهر كاشفاً جلد ثعبان الماء المرقّط في الداخل.

كمسار مميز من الابتكار والتفسير، شقّت حقيبة Peekaboo طريقها وخطت خطوتها بثبات على الفور، وبدءاً من تلك اللحظة عملت سيلفيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi على تطوير تصميمها موسماً بعد آخر، وطرح أنماط جديدة تلاعبت خلالها لتأتي على قدر كبير من الشمول وقابلية الارتداء وكذلك العناصر المادية والتقنيات الحِرفيّة. بعد فترة وجيزة، تمّ تكييف Peekaboo بحزام كتف، ومقابض خشبية أو من الزجاج العضوي lucite، ودرزات بنمط Selleria وتفاصيل موسمية أخرى. الإمكانات الفنيّة لأوجه الحقيبة متعددة الأبعاد - حقيبة مصمّمة لتكون بنفس القدر من الجمال من الداخل كما في الخارج – الأمر الذي أدى الى ابتكار عددٍ لا يحصى من تباينات التفاصيل في الأسطح والأحجام، مع اهتمام خاص بجدرانها الداخلية، التي مع اللمسة المميزة لقفل هذه الحقيبة الخاص، يتمّ الكشف عن هذا الداخل الرائع للعالم الخارجي.

اليوم، تحتفظ Peekaboo بحضورها الدائم على منصة عرض الأزياء لمجموعات FENDI النسائية الجاهزة التي صمّمها كيم جونز Kim Jones، ومجموعات "فندي" FENDI للرجال التي عملت على تصميمها سيلفيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi - تم تكبيرها لأعلى ولأسفل، يمكن حملها في اليد، على الكتف، أو عبر الجسم. شهد تطوّرها الهيكلي العديد من التغييرات، بدءاً من تصميم Peekaboo ISeeU المبسّط برسومات، والذي ظهر لأول مرة في منصة خريف / شتاء 2020 مع شكل الأكورديون وجوانب قطرية حادة، إلى Peekaboo X-Lite، وهو نموذج ذو جيب واحد يعيد وضع القفل turnlock الدوار على اللوحة الخلفية للحقيبة للحصول على تصميم فسيح وخفيف الوزن يحافظ على كشف وإخفاء العناصر المهمة للغاية في Peekaboo.


تجسيد الروحية المرحة لـPeekaboo

اسم الحقيبة مرح مستوحى من لعبة الأطفال "peek-a-boo, I see you"، وتؤكد حقيبة Peekaboo فلسفة تناغم الأضداد، إذ تلتقي البساطة الأنيقة في تناقض ثمين مع القوام الجلدي والأقمشة والألوان، وحميمية حقيبة المرأة موضوع جدل مميز مستمر حول أناقة التصميم المكرر من الداخل والخارج.

تلميحاً إلى روح الدعابة المرحة الساخرة لدى "فندي" FENDI، تفاجئ حقيبة Peekaboo بتفاصيلها الثمينة والإمكانيات الجمالية الخفيّة التي تظهر جلياً من خلال قفل الـ turnlock، ورسم الفتحة المميزة "الابتسامة'' لحقيبة Peekaboo، فم وابتسامة، وأكثر من هذا شكل وجه، تجسدها الحقيبة عند فتحها. لقد ألهم تأثير الوهم البصري "trompe l'oeil'' للسمات الإنسانية الدقيقة الفنانين والأصدقاء المشهورين، وكذلك سيلفيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi على حد سواء في تفسيرهم لإبداعات Peekaboo الخاصة، مثل الممثلة غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow والمغنية والممثلة جوي يونغ Joey Yung والمهندسة المعمارية زها حديد Zaha Hadid وعارضات الأزياء لوي وين Liu Wen وهيكاري موري Hikari Mori، إلى المغنية أديلAdele.

كإبداع ساحر التصميم، لا تجسد الطبيعة النحتية لحقيبة Peekaboo مؤكدةً التقاليد الحِرفية للمنتجات الجلدية الفاخرة فحسب، بل تؤكد أيضاً اللمسات والإيماءات الطليعية الرائدة للفن والتصميم الإيطالي في القرن العشرين، والتي تطورت جنباً إلى جنب "فندي" FENDI، من الأنماط الهندسية للـFuturism وصولاً الى الـMemphis والـ Neoclassical. هذا المزيج من التصميم الفريد الصارم ذي الأوجه الـ drape المرنة للجيب pocket panels، والحركات الميكانيكية والهندسية الجريئة، تتخطى Peekaboo بهذا حالة الإكسسوارات العصرية، وتحتل مكانتها الفريدة جنباً إلى جنب الأشياء الفنية objets d’art العملية الأخرى باعتبارها إرثاً قابلاً للتحصيل، يمكن التعرف عليها على الفور، وهي قابلة للتخصيص بسهولة للأجيال القادمة.


شخصيّة الـPeekaboo المميزة

تقول سيلفيا ڤينتوريني فيندي Silvia Venturini Fendi: "من يحمل الـPeekaboo شخصيّة متعدد الأوجه. أشخاص لديهم مواهب مخفية، يختارون ما يكشفونه عن أنفسهم، كيف، ومتى".

إن الفكرة الفريدة المتمثلة في "نوع" الشخص المناسب لحقيبة FENDI فكرة أصبحت من الماضي، فطول عمر Peekaboo عبر الموضة يتخطى الزمن، من نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وخلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والى عام ٢٠٢٠، ويُعد هذا دليلاً دامغاً على جاذبيتها الديناميكية في كل أنحاء العالم للأشخاص الذين يعيشون في مختلف الأعمار والشخصيات والميول الأسلوبية ومسارات الحياة. ومع ذلك، هناك شعور فطري بالكلاسيكية، مع لمسة مضمنة في كل نمط من أنماط Peekaboo. باختصار، يمكن أن تصبح وظيفتها الجوهرية استعارة لمشاعر مرتديها وحالاتهم المزاجية.

تضيف سيلفيا ڤينتوريني فندي: "حقيبة المرء مليئة بالأسرار، وبالتالي فإن فكرة Peekaboo هي حقيبة يمكن حملها مفتوحة. أعتقد أن حمل Peekaboo يعكس شخصية قوية جداً لشخص قوي متمكّن لا يخشى الاختباء. حقيبة تحتوي على مقصورتين: إحداهما مغلقة يمكنك الإبقاء عليها بالقرب منك، والأخرى يمكنك الاختيار عن كشف شيء ما حول شخصيتك للعالم".

ثمينة وجذابة، تماماً مثل أولئك الذين يحملونها، تجسد Peekaboo صورة روحية "فندي" FENDI المبتكرة غير المحدودة بزمن. تحتوي "الحقيبة غير المغلقة" على العديد من الشخصيات المختلفة، كلٌ منها تجسد الشخص الذي اختار أن يرتديها، الأمر الذي يؤكد التنوع الاستثنائي والجاذبية الأبدية لهذه القطعة المميزة.


شخصيات الـPeekaboo المختلفة

اختارت الشخصيات البارزة في كل أنحاء العالم حمل Peekaboo، واجتياز مجالات الفن والموضة والتصميم الصناعي والهندسي والسينما، فضلاً عن الدوائر الملكية والدبلوماسية. تم إغلاق Peekaboo بخطوطه السلسة والنظيفة والكلاسيكية غير التقليدية بقفل الـ turnlock، مما أضفى جمالياتها على رقي الأجواء الأنيقة للمناسبات الرسمية، محمولة بأيدي شخصيات قوية لامعة من ميغان ماركل Meghan Markle في شوارع لندن إلى محامية حقوق الإنسان أمل كلوني Amal Clooney وصولاً الى صاحبة الجلالة ملكة الأردن رانيا Queen Rania في مناسبات رسمية حول العالم.

ارتدى الممثلون والمغنّون، الفخورون جداً هذه الحقيبة مفتوحة متباهين بها، وبسحرها اللامحدود، واختاروا من بين الأنماط الملونة والتشطيبات ما يتناسب وخارج أوقات العمل أو على السجادة الحمراء. تشمل شخصيات Peekaboo المميزة: أنجلينا جولي Angelina Jolie وأديل إكسارتشوبولوس Adele Exarchopoulos ودانا باولا Danna Paola وريهانا Rihanna وهيلي بيبرHailey Bieber وريوكو يونيكور اRyoko Yonekura وجنيفر لوبيز Jennifer Lopez وريتا أورا Rita Ora وريس ويذرسبون Reese Witherspoon ولارينا سونغ Lareina Song وهاي كيو سونغ Hye Kyo Song وتانغ ييشين Tang Yixinوهنّ من بين المعجبين المخلصين. منذ تقديم أنماط Peekaboo الرجالية في مجموعة خريف / شتاء 2014-2015، اختارت مجموعة شبابية من الرياضيين والممثلين والموسيقيين على حد سواء الأشكال الرجولية الجريئة والألوان الغنية من حقيبة Peekaboo، بمن في ذلك نجم Gossip Girl والمتزلج المحترف ايفان موك Evan Mock، ونجم Elite على Netflix مانو ريوس Manu Rios، و براندون فلين Brandon Flynn نجم 13 Reason’s Why، ونجم Lucifer توم إليس Tom Ellis، وبطل كرة القدم الفرنسي كريم بنزيمة Karim Benzema.

قريبة من الدار، أصبحت Peekaboo رمزاً قيادياً أنثوياً matriarchal symbol قوياً للعائلة لـسيلفيا ڤينتوريني فندي SilviaSilvia Venturini Fendi، حيث يوحّدها وابنتيها: دلفينا ديليتريز فندي Delfina Delettrez Fendi وليونيتا لوتشيانو فندي Leonetta Luciano Fendi في تجسيد مستمر لجودة هذا الإرث الرائع. كما رأينا في حملة #MeandMyPeekaboo، بالنسبة إلى نساء "فندي" Fendi، فإن Peekaboo هي حقيبة يتم مشاركتها وتوارثها من جيل إلى جيل، والاستمتاع بها وتبادلها في ما بينهم في لعبة مزاجية وسمات شخصية تتناسب مع حقائبهم المفضلة.

ظهرت الحملة الإعلانية المرئية #MeandMyPeekaboo لأول مرة في العام 2018 بمناسبة الذكرى العاشرة للحقيبة واستمرت في الاحتفال بالعلاقة التي لا يمكن تعويضها بين الأمهات والأخوات والأبناء والبنات من كل أنحاء العالم. من نجوم وسائل التواصل الاجتماعي إلى ملوك السينما في هوليوود، بدأت هذه السلسلة من الحقائب الشخصية ومقابلات الفيديو مع عائلة "فندي" Fendi، وذهبت الى أكثر من هذا لتظهر العلاقة مع مشاهير أمثال كاثرين زيتا جونز Catherine Zeta-Jones، وكاريس زيتا دوغلاس Carys Zeta-Douglas، وكيم كارداشيان Kim Kardashian، وكريس جينر Kris Jenner، وآمي وآية سوزوكي Ami & Aya Suzuki، وسيلفيا تشانغ Sylvia Chang، وأوسكار وانغ Oscar Wang، وكيارا فيراني Chiara Ferragni وشقيقاتها فالنتين Valentin وفرانشيسكا Francesca وفيراني Ferragni وزوجها فيديز Fedez.


حالة من الحب القوي لحقيبتها Peekaboo

تمّ تجسيد الخطوط الهندسية والأنوثة الرقيقة لـ Peekaboo على مر السنين من خلال مجموعة من الوجوه الجريئة - أمهات وبنات وأصدقاء الدار الذين أصبحوا رمزاً لـFENDI في حملات عالمية للاحتفال بتفرّدها الفخور. من خلال نشر حقيقة هذا العنصر الأسطوري "objectmythology" الإرث الإبداعي للدار هذا، تعمل هذه الحملات على تقوية العلاقة الحميمة بين المرأة وحقيبة FENDI Peekaboo الخاصة بها.

في العام 2022، خلّد المخرج الإيطالي الشهير لوكا غوادانيينو Luca Guadagnino العارضة والناشطة البريطانية آدوا آبواه Adwoa Aboah في فيلم قصير مهيب خارج عن المألوف، تنساب فيه متزحلقةً كأنها بلا وزن فوق أسطح المنازل وساحات المدينة العريقة في روما. مثل بطلة العصر الحديث، وصلت آبواه Aboah وحقيبة Peekaboo وحطت على درجات مقر FENDI الرئيسي في Palazzo della Civiltà Italiana، حيث اجتمعت القوة العميقة للمرأة وأسرار Peekaboo في تأثير سحري.

بصفتها صديقة قديمة للمدير الفني للأزياء الراقية والملابس النسائية كيم جونز Kim Jones والمديرة الفنية للإكسسوارات والملابس الرجالية سيلفيا ڤينتوريني فيندي Silvia Venturini Fendi، عارضة الأزياء والممثلة والناشطة الخيرية نعومي كامبل Naomi Campbell تظهر من جديد لتكون وجه Peekaboo لربيع وصيف 2023 في فيلم سينمائي. حملة إعلانية بصرية من الصور الملوّنة والصور بالأبيض والأسود بعدسة المصوّر البريطاني ديفيد سيمز David Sims. تمثيل أسطوري للطاقة الأنثوية الجريئة، شخصية نعومي الفريدة ترمز بشكل مثالي إلى الاستقلال والطموح وقوة الشخصية التي تمثلها حقيبة Peekaboo للنساء في كل أنحاء العالم.