حكاية "ڤاشرون كونستنتان" الرمضانية للعام 2023 "نحو الضوء" تحية إلى جمال التفاصيل المخفية

27 مارس 2023
يسر "ڤاشرون كونستنتان"، دار صناعة الساعات السويسرية الراقية الغنية بخبرتها وتاريخ إنتاجها المتواصل منذ ما يقرب من 270 عاماً، أن تعلن عن حكايتها الرمضانية للعام 2023 بعنوان "نحو الضوء" Into The Light. هذه الحكاية هي عبارة عن رحلة مضيئة تجمع بين ثقافة الشرق الأوسط من جهة والتزام الدار بتميز صناعة الساعات وأرقى مستويات الحِرفية من جهة أخرى.

يشكل الضوء ضابطاً قديماً للوقت من خلال نوره المنبثق من أوقات الفجر والغسق التي كانت تحدّد مرور الأيام. كما أنه يكتسي قيمة خاصة خلال شهر رمضان المبارك. من هنا، فإن دار "ڤاشرون كونستنتان" التي تعترف بالتقاليد المتعلقة بضبط الوقت، أردات أن تكرّم الضوء اليوم من خلال حكايتها Into The Light.


الحكاية

تحتفل حكاية "نحو الضو" بتقاليد شهر رمضان المبارك العابرة للأزمان في إطار عصري مستوحى من الماضي في الوقت نفسه. تنقل الحكاية المشاهدين في رحلة فريدة وجميلة إلى "الفانوس" التقليدي. يفتح الفانوس بابه ليكشف عن مدينة عربية مخفية تقع في الصحراء منورة بضوء القمر المتلألئ. مبانيها مستوحاة من العمارة الإسلامية الشهيرة الموجودة في أجزاء مختلفة من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين. أثناء التنقل عبر المدينة، يصل المشاهدون أمام باب مصمّم ليشبه عيار حركة الساعة الذي يعرض الحِرفية المذهلة واللمسات النهائية للساعة. يبدو الكاليبر متألقاً ويبدأ الضوء الجميل الذي يخرج منه في إلقاء خيوطه على المدينة بأكملها وإحياء الحياة تحت سماء ليلية. ثم يتم نقل المشاهدين مرة أخرى إلى باب "الفانوس" المضاء الذي يعرض نمطَ مشربية جميلاً على الجدران، مستوحى من الفن الإسلامي، وهو رمز جميل يعكس روحانية الشهر الفضيل وتألقه.

حين يتم فتح الضوء عند اكتمال الصورة، يفهم المشاهد العلاقة القوية بين العمارة الإسلامية، وبراعة أنماط المشربية، وعناصر عيار "ڤاشرون كونستنتان". تشكل الهندسة المثالية القاسم المشترك بين هذه العناصر الثلاثة. هذا وتبدو الزخرفات الهندسية المثالية التي تخدم كلاً من الأغراض الوظيفية والجمالية بطريقة متناغمة للغاية في أساس تراث المنطقة والدار.