"أنانتارا النخلة دبي" يحتفل بالاستدامة عبر تحويل 62% من النفايات

30 مارس 2023

على مدى السنوات الأخيرة، صبّ منتجع "أنانتارا النخلة دبي" تركيزه على مفهوم الاستدامة وجعل منه ركناً أساسياً من أركان عملياته. يُعتبَر منتجع "أنانتارا النخلة دبي" سبّاقاً في اتباع نهج متكامل ساهم في ترك تأثير إيجابي كبير، بدءاً من الاستثمارات في تدابير مُبتكرة لتوفير الطاقة والمياه وصولاً إلى حلول إعادة التدوير والحدّ من النفايات البلاستيكية.

تعاون المنتجع مع استشاريّين من منصّة Sustainability Kiosk ساهموا في تثقيف الفريق وتمكينه بهدف تحقيق الأهداف المنشودة وتجاوزها. فقد تحمّس أعضاء الفريق لفكرة مساعدة البيئة واقتراح حلول سرعان ما تمّت ترجمتها على أرض الواقع. وفي هذا الإطار، تُعقد اجتماعات أسبوعية لقياس التقدّم ومناقشة مبادرات جديدة محتملة.

وقد أدّت الجهود الجماعية التي بذلها الفريق، لا سيما في مجال إعادة التدوير، إلى ارتفاع نسبة النفايات التي يتمّ تحويلها من 6% إلى 62%. وإذا بمنتجع "أنانتارا النخلة دبي" يرسّخ مكانته كواحد من المنتجعات الرائدة في مجال الاستدامة في قطاع الضيافة، لا سيما أنّه حقّق مستوياتٍ تضاهي المستويات المسجّلة في أسواق متقدّمة مثل سنغافورة، حيث يتمّ تحويل 60 إلى 65% من النفايات في قطاع الرفاهية والفخامة. حتّى أنّ هذه الأرقام تجاوزت توقّعات مؤشرات الأداء الرئيسية التي وضعتها فنادق "ماينور" في مجال الحدّ من النفايات العضوية.


المبادئ الخمسة الرئيسية

يرتكز النهج الشامل الذي يعتمده المنتجع على خمسة مبادئ رئيسية: رفض المواد أحادية الاستخدام، الحدّ من إنتاج النفايات، إعادة استخدام المواد، واستبدال المواد وإعادة تدويرها.

رفض المواد أحادية الاستخدام: في العام 2021، أنشأ المنتجع مصنعاً لتعبئة المياه في قوارير زجاجية، الأمر الذي ساهم في توفير أكثر من مليون عبوة بلاستيكية أحادية الاستخدام عبر استبدالها بقوارير زجاجية قابلة لإعادة التعبئة. لم تعُد مستلزمات الحمّام أحادية الاستخدام متوافرة في المساكن. وتمّ استقدام مورّد جديد للقهوة حرصاً على إعادة تدوير كبسولات القهوة المُستخدمة. كما أنّ الأغلفة المصنوعة من مادة ستايروفوم لم تعُد مقبولةً في المنتجع، ويُمنع إدخال البالونات إلى المبنى.

الحد من إنتاج النفايات: نسجّل سنةً بعد سنة انخفاضاً شهرياً في إنتاج النفايات بنسبة 204%، أي ما يعادل حوالى 200 طن في السنة. نقدّم إلى ضيوف النادي الرياضي قوارير قابلة لإعادة الاستخدام تحمل علامة أنانتارا، ما يلغي الحاجة إلى أكواب وعبوات بلاستيكية أحادية الاستخدام، الأمر الذي يؤدي إلى توفير 600 عبوة بلاستيكية أحادية الاستخدام في الشهر. حتى أنّ نادي الأطفال، ومركز العافية وأقسام التعلّم والتطوّر تتبع كلّها سياسة "صفر نفايات" تقريباً.

إعادة استخدام المواد: أدّى الالتزام المتواصل من جانب أعضاء فريقنا إلى تنقية 9.7 أطنان من زيت الطهي وإعادة استخدامها. وقد تمّ استخدام 245 طنّاً من نفايات الحدائق و178 كيلوغراماً من كعكة القهوة لإنتاج السماد. كما تمّ جمْع 208 كيلوغرامات من الصابون وتجديدها للتنظيف في المناطق المخصّصة للموظفين. علاوةً على ذلك، أعاد فريقنا استخدام 300 كيلوغرام من كبسولات القهوة فيما استُخدِم الكتّان لإنتاج حقائب البقالة والمجوهرات.

استبدال المواد: يُعتبَر تركيب آلة جديدة لهضم نفايات الطعام أحد أبرز إنجازاتنا للعام الماضي. تعمل هذه الآلة مثل معدة بشرية ضخمة وقد عالجت 21.6 أطنان من نفايات الأطعمة وحوّلتها إلى مياه رمادية تُستخدَم في التسميد وتنسيق المناظر الطبيعية، ما يتيح للمنتجع تخفيض بصمته الكربونية بـ86 طنّاً في غضون سنة واحدة. ويساوي ذلك إزالة 19 سيارة تعمل على البنزين من الطريق لعام كامل. تدعم هذه الخطوات مبادرة "نعمة" التي أطلقتها الإمارات العربية المتحدة بهدف الحدّ من فقد الغذاء وهدره بنسبة 50% بحلول العام 2030.

إعادة تدوير المواد: تندرج إعادة التدوير في مبادئ فريق منتجع "أنانتارا النخلة دبي"، بحيث أُُعيد تدوير 29.6 أطنان من الزجاج، و1.8 أطنان من البلاستيك و453 كيلوغراماً من العبوات المعدنية و38 طنّاً من الورق خلال العام الماضي. يحرص أعضاء الفريق على التخلّص من النفايات بالطريقة الصحيحة.

وقد ساعدتنا هذه النتائج على توفير ما يُقدّر بـ 120 ألف درهم إماراتي في الشهر، أي ما يعادل 1.4 ملايين درهم إماراتي في السنة. ونتوقّع أن نحقّق خلال السنوات العشر المقبلة، من خلال آلة هضم نفايات الأطعمة ومصنع تعبئة المياه في قوارير زجاجية، عائداً على الاستثمار بقيمة مضاعفة.