ريهام عبدالغفور: كثيرون لم يعتادوا على الأفكار الجريئة في الدراما... وهذا ردّي على انتقاداتهم

القاهرة – أحمد إبراهيم 02 أبريل 2023

حققت في الفترة السابقة نجاحات كبيرة، وأشاد الجمهور والنقاد بالأدوار الفنية التي قدّمتها في مسلسلات «وش وظهر» و«الغرفة 207» و«أزمة منتصف العمر»، وختاماً مسلسل «الأصلي» الذي تقدّم فيه أولى بطولاتها الدرامية في مسيرة فنية عمرها 22 عاماً، حتى أنها حظيت أخيراً بلقب «سيدة الدراما» في منصات التواصل الاجتماعي بسبب تميّز أدوارها وأدائها المختلف في كل عمل.


في هذا الحوار، تكشف النجمة ريهام عبدالغفور لـ»لها» أسباب حماستها لتقديم بطولة مسلسل «أزمة منتصف العمر» أخيراً مع النجم كريم فهمي؛ والذي عُرض من خلال منصة «شاهد» وحقق أصداء كبيرة، كما تردّ على الانتقادات التي طاولت المسلسل وتتحدّث عن مسلسلها الرمضاني الجديد «رشيد» والكيمياء التي تشعر بها مع بطله محمد ممدوح، ورأي زوجها ووالدها الفنان القدير أشرف عبدالغفور في أعمالها الفنية الأخيرة، وكيف ترى «التريندات» في مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل الجمهور مع أعمالها الفنية، كما توجّه رسائل الى فريق عمل مسلسل «الأصلي» والنجم كريم فهمي.

- بدايةً، ما الذي حمّسك للمشاركة في مسلسل «أزمة منتصف العمر»؟

تحمّست للمشاركة في بطولة المسلسل إلى جانب النجم كريم فهمي لأسباب عدة، منها أنه يتناول فكرة جريئة وغريبة على المُشاهد، كما أن دوري فيه يحمل مشاعر وأحاسيس مختلفة، إضافة الى التعاون مع المخرج كريم العدل الذي لطالما تمنّيت العمل معه.

- هل توقعت أن يحقق المسلسل كل هذا النجاح ويثير ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

النجاح الباهر للمسلسل فاق توقعاتنا وكان مفاجأة لنا جميعاً، وقد حصدنا ثمرة جهدنا في تقديم عمل فني مميز للجمهور.

- هل أرهقك التحضير لشخصية «فيروز» التي قدّمتِها في المسلسل؟

بالطبع الشخصية أرهقتني كثيراً خلال التحضير لها وفي أثناء التصوير وعند مشاهدتي لها. شخصية «فيروز» تحمل مشاعر حزينة وقد أحببتها وتعايشت معها وأثّرت فيَّ نفسياً.

- فوجئ الكثيرون بأدائك المميز لشخصية «فيروز»، ما تعليقك؟

أحمد الله على هذا التميّز، وأن «فيروز» دخلت قلوب المشاهدين في مصر والدول العربية، والفضل في ذلك يعود الى والدتي، فهي دائماً تدعو لي بالنجاح، وأنا أبذل قصارى جهدي لأقدّم أفضل أداء.

- المسلسل تصدّر «التريند» منذ عرض الحلقة الأولى منه. صفي لنا شعورك بذلك؟

بصراحة، لا تشغلني «التريندات» على السوشيال ميديا، بل أهتم بتفاعل الجمهور مع أعمالي الفنية والأدوار التي أقدّمها لهم، وأرى أن نجاح مسلسل «أزمة منتصف العمر» أو «الأصلي» وغيرهما توفيقاً من الله.


- ما ردّك على الانتقادات والجدل الذي أُثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول العمل؟

أرى أن من حق أي شخص أن يُعجب بعمل فني معين أو ينفر منه، وربما تعرّض مسلسل «أزمة منتصف العمر» للانتقادات وأُثير الجدل حوله لأن المشاهدين لم يعتادوا بعد على طرح الأفكار الجريئة الى هذه الدرجة، وفوجئوا بذلك... ففي ختام المسلسل يعيش «عمر باشا» و»فيروز» سعيدَين معاً بعد قصة حب جمعتهما، لكنهما ينالان جزاءهما نتيجة فعلهما.

- كيف كانت كواليس التصوير مع النجم كريم فهمي؟

لم ألتقِ بكريم فهمي قبل تعاوننا في مسلسل «أزمة منتصف العمر» باستثناء مشاركتنا في أحد الإعلانات، لكن بعد انتهاء المسلسل أصبح كريم من أعز وأقرب أصدقائي.

- الحلقة الأخيرة أُهديت لروح المخرج محمد خان وعُرض مشهد من فيلمه «موعد على العشاء» للراحلة سعاد حسني والنجم حسين فهمي، مثلما حدث مع «فيروز» و»عمر» في المسلسل وانتهت الحكاية بموتهما بعد أن قتلته وانتحرت... ما رأيك بإهداء هذه الفكرة الى روح محمد خان؟

أرى أن من الطبيعي عندما يستوحَى مشهد من فيلم سينمائي لمخرج كبير بقيمة وأهمية الأستاذ محمد خان تقديم إهداء له، فذلك أقل واجب تجاهه، أما عرض مشهد في نهاية المسلسل مثل فيلم «موعد على العشاء» للنجم حسين فهمي والراحلة سعاد حسني فكان أمراً جيداً وطبيعياً.

- بعد نجاح المسلسل والجدل الذي أثاره، كيف كان رد فعل زوجك؟

زوجي سُرّ كثيراً بنجاحي، ولا يهمه النقد كثيراً طالما أنه لا يتخطّى الحدود.

- وما هو رأي والدك الفنان القدير أشرف عبدالغفور في مسلسلاتك الأخيرة؟

والدي أُعجب كثيراً بأدواري الفنية في الفترة الأخيرة، وهذا يُسعدني كثيراً.

- لقّبك الجمهور أخيراً بـ"سيدة الدراما المصرية" بعد تألّقك في مسلسلات: «وش وظهر» و«الغرفة 207» و«الأصلي» و«أزمة منتصف العمر»، ما رأيك بهذا اللقب؟

حين يمنحني الجمهور لقباً بهذه الأهمية، «سيدة الدراما»، فهو بالنسبة إليّ مسؤولية كبيرة وسعادة في الوقت نفسه.

- ماذا عن الأصداء التي حققها مسلسل «الأصلي» حتى الآن؟

منذ عرض مسلسل «الأصلي» على شاشة التلفزيون، وهو يحقق «تريندات» مميزة، فالجمهور أحبّه كثيراً وتصلني تعليقات تشيد بدوري فيه وتمدح بالعمل ككل.

- كيف استعددت لأولى بطولاتك الدرامية في مسلسل «الأصلي»؟

بطبيعتي أستعد لأي دور جديد بالجهد والإتقان والعزيمة نفسها، سواء كان الدور كبيراً أو مجرد مشهد في عمل فنّي ما... أُخلص للدور وأتحضّر له جيداً وأصدّقه وأترك الحكم بنجاحه لربّنا ومن ثم للجمهور.

- هل تهتمين بتقديم دور البطولة المطلقة؟

لم أكن أهتم بالبطولة المطلقة، لكنني أطمح إليها، لأنه تطور طبيعي في عملي الفني منذ سنوات.

- أقرأ تعليقات للفنانين المشاركين معك في المسلسل تتضمن الكثير من عبارات المدح والثناء عليك... ما هي رسائلك لهم؟

أشكرهم على كلامهم الجميل عنّي عبر حساباتهم الشخصية في منصات التواصل الاجتماعي، وأؤكد أنني استمتعت كثيراً بالعمل معهم في مسلسل «الأصلي»، وأتمنى لهم جميعاً النجاح والتوفيق، وبالفعل خرجت من هذا المسلسل وجميع المشاركين فيه بمثابة عائلتي.

- ما هو سر تميّز أدوارك الفنية في الفترة الأخيرة؟ هل هو الحظ أم حُسن الاختيار أم النضج الفني؟

لا أعتقد أن للحظ علاقة بذلك، فأنا أعمل في مجال الفن والتمثيل منذ 23 عاماً، وحين يتحدث الناس عن تميّز أدواري في الآونة الأخيرة فهذا نتيجة المجهود الكبير الذي بذلته في العمل وخبرات السنين والتأنّي في اختيار أدواري الفنية.

- تشاركين في السباق الرمضاني لهذا العام بمسلسل «رشيد» مع النجم محمد ممدوح، كيف ترين العمل معه؟

سبق لي العمل مع النجم محمد ممدوح في مسلسل «لا تطفئ الشمس» الذي عُرض منذ سنوات، لكن كانت المشاهد بيننا قليلة، وهو بالنسبة إليّ من أهم الفنانين وأصدقهم، وسعيدة بالعمل معه في مسلسل «رشيد» الذي سيُشارك في الماراثون الرمضاني لهذا العام، فثمة كيمياء كبيرة بيننا وأتمنى أن تصل الى المشاهدين.

- هل سيكون المسلسل علامة بارزة في مشوارك الفني؟

أتمنى ذلك.

- تعرّضت لانتقادات قاسية بسبب تعدّد أدوارك في الفترة الأخيرة ورددتِ عبر حسابك بلهجة عالية النّبرة فاجأت الكثيرين، ما تعليقك؟

بالفعل انتقد البعض كثرة ظهوري في أعمال عدة بفترة قصيرة، لكن هذا الأمر ليست بيدي، فقد كنت أبقى في منزلي عامين أو ثلاثة لأختار أدواراً جيدة، وبالصدفة عُرضت عليَّ أعمال فنية جيدة، وحين قدّمتها كان مفترضاً أن تُعرض في أوقات مختلفة، لا في التوقيت نفسه، وهذا لم يكن مقصوداً.

- هل تزعجك هذه الانتقادات رغم نجاحك الكبير؟

كما قلت، من حق أي شخص أن ينتقد أي عمل فني، لكن في النهاية هناك جمهور كبير أَحب الأدوار التي قدّمتها الفترة الماضية، سواء في مسلسل «وش وظهر» أو «الغرفة 207» أو «أزمة منتصف العمر» أو «الأصلي» وكان ختامها قبل عرض مسلسل «رشيد» في شهر رمضان الكريم.