مسلسلات رمضان ... قصص نسائية مهمة على الشاشة

القاهرة - ماجد رشدي 03 أبريل 2023

أتاحت مشاركة الكثير من النجمات في مسلسلات رمضان لهذا العام الفرصة لطرح قضايا نسائية مهمة بعيداً من الأعمال الفنية التي تعتمد على النجم الرجل، وتصبح فيها المرأة بالمرتبة الثانية مع إغفال قضاياها المهمة. لكن في هذا الموسم الرمضاني ستناقش فنانات قضايا نسائية في مسلسلاتهن، لعل أبرزهنّ منى زكي ونيللي كريم ويسرا وروجينا. "لها" تكشف أهم تلك القصص التي تستحق المتابعة وتفاصيل شخصيات النجمات اللواتي جسّدنها في أعمالهنّ.

الأرملة والقانون كثير من النساء يتعرّضن لمشاكل بعد وفاة أزواجهن، وذلك بسبب المجلس الحسبي والقوانين التي لا تنصفهنّ، فبعد وفاة الزوج وتركه أبناء قصّراً تجد الأم نفسها وحيدةً في مواجهة مصاعب الحياة وتنتظرها رحلة طويلة من المعاناة في أروقة المجلس الحسبي للحصول على أموال أطفالها، وتتحوّل إلى مجرد رقم في طابور القضايا المنظورة، وتعانّي الأمرّين لكي تتمكن من الإنفاق على أولادها وتدخل في دوامة من المشاكل، سواء للحصول على ما يكفيها من المال أو لنيل حقها في الوصاية على أبنائها. فوفقاً للقانون الحالي، تكون الوصاية للجدّ أولاً، وعلى الأم الأرملة أن تتقدّم بطلب لانتزاع الوصاية منه إن لم يكن الأب قد حدّد وصياً غير الجدّ قبل وفاته، وهو ما لا يحدث بالطبع. هذا ما تناقشه النجمة منى زكي في مسلسلها الرمضاني "تحت الوصاية"، حيث تجسّد شخصية "حنان"، وهي امرأة جميلة في منتصف الثلاثينيات، ربّة منزل وأمّ لطفلة رضيعة وطفل عمره تسع سنوات، وبعد وفاة زوجها تجد نفسها وحيدةً في مواجهة عالم ذكوري فتمرّ بعثرات وتحدّيات تتخطاها تِباعاً لتتحول من امرأة مستسلمة ومغلوب على أمرها إلى أخرى قادرة على تحدّي الجميع وفعل المستحيل.

ويُشارك في بطولة مسلسل "تحت الوصاية" بجانب النجمة منى زكي، الفنانون: دياب، نسرين أمين، مها نصار، رشدي الشامي، ومحمد عبد العظيم، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

"1000 حمد لله ع السلامة": يسرا تلجأ الى الكوميديا لتناقش قضايا اجتماعية مهمة

سميحة جاهين "سميحة جاهين" هو اسم الشخصية التي تؤديها الفنانة الكبيرة يسرا في مسلسلها الرمضاني "1000 حمد لله على السلامة"، وهي أستاذة جامعية تدرّس في كلية الإعلام وأمّ لشاب وشابة. وتناقش يسرا في هذا العمل قضايا اجتماعية وأسرية مهمة وشائكة، ولكن بأسلوب سلس يحمل جرعة من الكوميديا في الوقت نفسه حتى لا تكون الرسائل التي يقدّمها العمل مباشرةً، وهو عمل سيغيّر رأي الكثيرين في أن الكوميديا لا تستطيع طرح قضايا مهمة.

وتكشف يسرا بعض تفاصيل المسلسل ودورها فيه بالقول: "المسلسل كوميدي خفيف، وينسجم مع رغبة الناس في الضحك وسط الظروف الصعبة التي يعيشها العالم، ويحكي عن امرأة تعود من الخارج عندما تكتشف أن لها ميراثاً ستحصل عليه في مصر، ومن هنا تنشأ مواقف درامية وكوميدية عدة تسلّط الضوء على ما نواجهه من تحدّيات اجتماعية وأسرية". ويشارك يسرا في بطولة المسلسل: محمد ثروت، مايان السيد، شيماء سيف، مطرب المهرجانات عنبة في أول تجربة درامية له، وآدم الشرقاوي، وهو من إنتاج جمال العدل، تأليف محمد ذو الفقار، وإخراج عمرو صلاح.


صراع عنيف كعادتها في السنوات الأخيرة، تحرص النجمة نيللي كريم على تقديم قضايا نسائية مهمة ومثيرة للجدل من خلال مسلسلاتها، فبعد النجاح الكبير الذي حققته في مسلسلها الماضي "فاتن أمل حربي" والذي ناقشت فيه القوانين وبعض الفتاوى الدينية الظالمة للمرأة، ها هي تقدّم في موسم رمضان لهذا العام قضية مهمة أيضاً من خلال مسلسلها الجديد "عملة نادرة"، والذي تجسّد فيه شخصية "نادرة"، وهي امرأة صعيدية يتوفّى زوجها، وتدخل في صراع عنيف مع عائلته للدفاع عن ميراثها المحرومة منه بسبب الطمع، لكنها ترفض الاستسلام وتحارب بشراسة من أجل الحصول على حقوقها.

وظهرت نيللي كريم في البوستر الدعائي للمسلسل وهي ترتدي الزي الصعيدي باللون الأسود، حيث تخوض من خلال هذا المسلسل تجربة الدراما الصعيدية للمرة الأولى.

وتؤكد نيللي كريم أن هذا العمل جديد عليها، ويشّكل تحدّياً بالنسبة إليها، وقد بذلت فيه جهداً كبيراً، خاصة أنها كانت تشعر بالخوف من خوض تجربة الدراما الصعيدية، وتتمنى أن يحقق المسلسل نجاحاً لا يقلّ أبداً عن نجاحات أعمالها السابقة، ويحرّك المياه الراكدة تجاه القضية النسائية التي يناقشها.

ويشارك في بطولة "عملة نادرة" الى جانب نيللي كريم، عدد كبير من الفنانين، أبرزهم: جمال سليمان وأحمد عيد وجومانا مراد وكمال أبو ريا وفريدة سيف النصر ومحمد لطفي ومحمد فهيم، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

كفاح نسائي مسلسل "ستهم" الذي تلعب بطولته النجمة روجينا يحكي قصصاً مختلفة تكشف عن كفاح النساء في الحياة، وهو مستوحى من أحداث حقيقية، حيث تتناول روجينا خلال العمل حكايات أربع نساء، هنّ: "الأسطى أم فارس" التي تعمل كهربائية، و"عفاف" التي ارتدت الجلباب الصعيدي واشتُهرت ببيع البطيخ في أكبر الأسواق، و"الست بهية" وهي امرأة من محافظة بني سويف تضطر للعمل في المهن الشاقة بعد تعرّض زوجها لحادث مأسوي، فتبيع كليتها لسداد ديونها، بالإضافة إلى سيدة أخرى من محافظة الدقهلية تعمل في مصانع الطوب. وتدور أحداث المسلسل حول الصراعات بين شخصياته في إطار درامي شيّق.

وتؤكد روجينا أنها تحمّست كثيراً لتقديم دراما صعيدية هذا العام وعرض نماذج نسائية مهمة يغفل عنها الكثيرون، مضيفةً أن كل العاملين في المسلسل بذلوا أقصى جهودهم ليخرج بصورة تنال إعجاب الجمهور.

ويشارك في بطولة مسلسل "ستهم" بجانب روجينا: الشيخ ياسين التهامي، نانسي صلاح، أحمد الرافعي، أمير صلاح الدين، إبراهيم السمان، جهاد سعد، ومحمد عبدالحافظ.

"حضرة العمدة": روبي تجسّد قدرة المرأة على النجاح في أي مجال

"حضرة العمدة"

"صفية الفارس" هو اسم الشخصية التي تجسّدها النجمة روبي في مسلسلها الرمضاني "حضرة العمدة"، وهي أستاذة علم نفس في الجامعة الأميركية، يضغط عليها أهلها من أجل العودة الى قريتها للترشّح الى منصب "العُمدية"، وهو أمر يرفضه البعض في القرية ممن يرون أن هذا المنصب يجب أن يبقى حكراً على الرجال، لكنها تقبل التحدي لتثبت للجميع أن المرأة قادرة على النجاح في أي مركز مهما كان، وهو ما يتسبّب في حدوث العديد من الصراعات والتحدّيات التي يقدّمها العمل في إطار اجتماعي مشوّق.

ويشارك روبي في بطولة المسلسل، الفنانون: أحمد رزق، محمود عبد المغني، وفاء عامر، بسمة، سميحة أيوب، لطفي لبيب، صلاح عبد الله، أحمد بدير، ودينا، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، إخراج عادل أديب، وإنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز.

ومن المتوقع أن يثير المسلسل حالة من الجدل، خاصة أن كاتبه إبراهيم عيسى اشتُهر بأعماله التي تحاول أن تتمرّد على التقاليد البالية في المجتمع، والتي كان آخرها مسلسل "فاتن أمل حربي" لنيللي كريم والذي أثار ضجة كبيرة عند عرضه.

"كامل العدد": دينا الشربيني تطالب بحق المطلّقة في الزواج مجدداً

حق المطلّقة

وتشارك دينا الشربيني في السباق الرمضاني لهذا العام بمسلسلها الجديد "كامل العدد" والذي تؤدي فيه دور امرأة مطلّقة تجمعها قصة حب مع شريف سلامة، بعد خلاف حدث بينهما وتطور في ما بعد الى إعجاب فحبّ.

ويتناول المسلسل قضية اجتماعية مشوّقة، وهي حق المطلّقة في أن تتزوج وتعيش حياتها مرة أخرى، وكيف يظلمها المجتمع وينظر إليها نظرة دونية باعتبارها امرأة لم تنجح في زواجها ويحمّلها مسؤولية فشل هذا الزواج حتى وإن كان الرجل هو السبب في الطلاق. ورغم أن العمل مكوّن من 15 حلقة فقط، ترى دينا الشربيني أن تقديم أعمال من 15 حلقة يصبّ في صالحها، لأنه يحول دون الوقوع في فخ المط والتطويل، مؤكدةً أن العمل جيد ومميز بالنسبة إليها، وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا الخفيفة.

ويشارك في بطولة المسلسل الى جانب دينا الشربيني وشريف سلامة كلٌ من: آية سماحة، جيهان الشماشرجي، عمرو جمال، مصطفى درويش، وأحمد جمال سعيد، وهو من تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوي.

مفاجأة

بعد سلسلة نجاحاتها في العديد من المسلسلات، ومنها "الغرفة 207" و"أزمة منتصف العمر" و"فاطمة الأصلي"... تخوض ريهام عبدالغفور منافسات شاشة رمضان بقصة مشوّقة مليئة بالأحداث المثيرة من خلال مسلسل "رشيد" الذي يشاركها في بطولته النجم محمد ممدوح، وهو تأليف وسام صبري، إخراج مي ممدوح، وإنتاج عبدالله أبو الفتوح.

وتدور أحداث المسلسل حول قصة حب بين ريهام عبدالغفور ومحمد ممدوح الذي يتم القبض عليه ليلة زفافهما بعد اتّهامه بجريمة قتل لتنقلب حياتهما رأساً على عقب.

وقد شوّقت ريهام جمهورها لهذا العمل من خلال البوستر الدعائي، والذي ظهرت فيه بـ"لوك" جديد ومختلف تماماً عن إطلالاتها في أعمالها السابقة، مؤكدةً أن الشخصية التي تؤديها في المسلسل ستُفاجئ الجميع وتنال إعجابهم.

"الهرشة السابعة": أمينة خليل تكشف أزمات الأزواج في السنة السابعة للزواج

السنة السابعة

أما النجمة أمينة خليل فتواصل التعاون مع المؤلفة مريم ناعوم والمخرج كريم الشناوي بعد نجاحهم معاً في أكثر من عمل من قبل، وتنافس هذا العام بمسلسل "الهرشة السابعة" والذي يشاركها في بطولته: محمد شاهين، عايدة رياض وأسماء جلال.

ويتناول المسلسل قصة تهمّ الكثير من الأزواج، وهي التغيير الذي يطرأ على العلاقات الزوجية بعد مضي سنوات عدة على الزواج، وتحديداً في السنة السابعة منه، والمشكلات التي تحدث في هذه السنة تحديداً. وهذا هو سر إطلاق عنوان "الهرشة السابعة" على العمل، حيث تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول الأعراض التي تصيب المتزوجين بعد السنة السابعة من الزواج، سواء كانت الفتور والتململ أو الرغبة في التغيير أو حتى الاتّجاه الى الخيانة الزوجية.

وتجسّد أمينة خليل خلال أحداث مسلسل "الهرشة السابعة"، شخصية سيدة متزوجة من محمد شاهين يتعرّضان للعديد من المشكلات.