رانيا يوسف تنضمّ الى مبادرة دعم قانون الأحوال الشخصية لهذا السبب

القاهرة – "لها" 10 أبريل 2023

أعلنت الفنانة رانيا يوسف من خلال منشور مطوّل عبر حسابها الخاص في "إنستغرام"، انضمامها الى مبادرة دعم مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، مشيرةً إلى أنها ستشارك في الجمعيات والمبادرات التي تعمل على إنجاح هذا المشروع.

وأكدت رانيا أنها لمست أوجاع ملايين النساء من خلال تجربتها الشخصية في قضايا الطلاق ومحاكم الأسرة، قائلةً: "قبل أن أكون فنانة، أنا أم ولدي ابنتين ودائماً أحلم لهما بمستقبل أفضل وبحقوق ومساواة في قضايا المرأة، وخصوصاً في ما يتعلق بالزواج والطلاق".

وأضافت: "من خلال تجربتي الشخصية في قضايا الطلاق ومحاكم الأسرة لمست أوجاع الملايين من النساء اللاتي يسعين وراء الفتات من أزواجهن السابقين حتى يتمكنَّ من رعاية الأطفال... وفي العديد من الحالات تيأس الزوجة من الحصول على نفقتها المشروعة".


وأكملت رانيا يوسف: "لم أكن أتخيل أن أرى هذه التجارب على أرض الواقع... فأنا من خلال عملي كممثلة، أعكس قضايا المجتمع، ولكن قضايا المرأة كثيرة وعديدة ومريرة ودائماً ما يكون ضحية هذا الصراع هو الأطفال الصغار الذين نشأوا في أروقة محاكم الأسرة ويكبرون بعدها محمّلين بأمراض واضطرابات نفسية... ويتعين على النساء في مصر الدفاع عن حقوقهن والتمسك بما يستحقون، وهذا ما يحتاجه المجتمع بأسره".

وواصلت: "سعدت للغاية حين علمت بمشروع جديد لقوانين الأحوال الشخصية وأتمنى أن يؤدي التغيير الى مستقبل أفضل لأطفال الطلاق ولتحقيق المساواة بين الرجال والنساء... يجب تعزيز القوانين الخاصة بالأسرة لضمان حصول النساء على حقوقهن بشكل كامل، بما في ذلك حقهن في الدعم المالي بعد الطلاق. يجب تغيير القوانين الحالية لتحقيق المساواة بين الجنسين وضمان حماية الحقوق المالية والشخصية للمرأة بعد الطلاق".

واختتمت رانيا يوسف منشورها بالقول: "ومن هنا يشرّفني كمواطنة مصرية وأم أن أشارك في الجمعيات والمبادرات التي تعمل على المشروع الجديد لقانون الأحوال الشخصية وأتمنى أن أتواصل معهم".