تحرّك برلماني لتغيير قانون الخلع بسبب "جعفر العمدة"

القاهرة – "لها" 17 أبريل 2023

تسبب مسلسل "جعفر العمدة" في تحرك برلماني سريع من أجل تعديل قانون الخلع بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي، وذلك بعد الجدل الواسع الذي أثاره المسلسل في الشارع المصري، بتسليطه الضوء على أزمة الخلع الأميركي، أي رفع الزوجة قضية خلع ويصدر حكم لصالحها بدون معرفة الزوج من طريق الإخطار على عنوان خاطئ، وهو ما تضمنته أحداث العمل.

ودفع النجاح الجماهيري الذي حققه المسلسل في مصر والدول العربية، نظراً للقضايا المهمة التي يناقشها، أحد أعضاء مجلس الشعب لطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، بشأن "الخلع الأميركاني".

وطالب النائب بضرورة وضع إجراءات صارمة في قضايا الخلع، وتعديل القانون بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي، مؤكداً أنه يجب أن يكون الخلع في مثل هذه الحالات بعلم الزوج، وأن تُتاح له فرصة الوقوف هو أو وكيله أمام القاضي لتقديم دوافعه، ليصدر بعدها القاضي حكمه (بعلم الزوج) سواء بالخلع أم لا، مستنداً إلى تسليط مسلسل "جعفر العمدة" الضوء على هذا النوع من الخلع.

مسلسل "جعفر العمدة" من تأليف وإخراج محمد سامي، وبطولة: محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالي، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدي بدر، أحمد فهيم، جوري بكر، وطارق النهري.