خطوات مضادة للتلوث وضرورية للعناية بالشعر

19 أبريل 2023

يتعرض الجميع وخاصة سكان المدن لفقدان بريق الشعر وحيويته، نظراً لارتفاع نسب التلوث الذي يزيد من جفاف الشعر وفروة الرأس، كما يتسبب باضطرابات في الإفرازات التي تجعل من الشعر جافاً جداً أو دهنياً جداً، وتعرّضه بالتالي للتشابك، التقصّف والتكسّر.

وللتخلص من هذه المشاكل، ينصح خبراء الجمال الجميع باتباع بعض الخطوات الفعالة للعناية بالشعر ومحاربة تأثيرات التلوث، وفي مقدّمها اعتماد "ديتوكس" للشعر، ويقوم هذا الروتين على تنقية فروة الرأس وتخليص الشعر من آثار التلوث وبقايا مستحضرات العناية. وهو يأخذ وجوهاً متعددة منها استعمال شامبو مزيل للسموم مرة كل أسبوعين، ويمكن أيضاً استعمال مقشر للشعر مرتين في الشهر كحد أقصى يعمل على تنظيف فروة الرأس وخصلات الشعر.

كما يمكن استعمال الخل لغسل الشعر، حيث يُنصح بإضافة القليل من الخل الأبيض إلى مياه غسل الشعر بهدف المساعدة على إقفال أسفاط الشعر وتعزيز لمعانه.

ومن الضروري الاستعانة بمستحضر حماية للشعر، يتمتع بالمفعول نفسه الذي يقوم به الكريم المرطّب على البشرة. وهو يتخذ شكل رذاذ أو كريم، كما أن بعض أنواعه تلعب دوراً عازلاً للشعر يبطل مفعول الأشعة ما فوق البنفسجية من فئة A وB ويحمي الشعر من حرارة أدوات التصفيف الكهربائية.

ومن المهم تطبيق آلية لتنظيف الشعر والتخلص من الغبار المتراكم، وهي تتمثل بالاكتفاء بشطف الشعر بالكونديشنر من دون المرور بخطوة غسله بالشامبو وتركه عليه قليلاً قبل غسله جيداً بالماء الفاتر الذي يساهم في تغذية الشعر وترطيبه. يُنصح باعتمادها مرة أسبوعياً.