"مؤسسة الفطيم التعليمية" تطلق مشروع "أغصان" للقراءة المتدرّجة باللغة العربية بالتعاون مع "جبل عمّان ناشرون"

20 أبريل 2023

المشروع الجديد يمثل أول برنامج شامل من نوعه للقراءة المتدرّجة باللغة العربية

المبادرة تهدف إلى نشر 3000 نص مخصّص للأطفال بين 3-11 عاماً وما فوق بحلول عام 2025

مركز الفطيم للابتكار يشهد إطلاق البرنامج ضمن فعالية مميزة بحضور قيادات تعليمية

أعلنت "مؤسَّسة الفطيم التَّعليميَّة" بالتَّعاون مع "مؤسَّسة جبل عمَّان ناشرون" عن إطلاق مشروع "أغصان"؛ مشروع القراءة المتدرِّجة الَّذي سيُحدِث نقلة نوعيَّة في مجال القراءة باللُّغة العربيَّة. تمَّ إطلاق المشروع في حفل خاصٍّ في مركز الفطيم للابتكار.

مشروع "أغصان" هو المشروع الأوَّل من نوعه للقراءة المتدرِّجة، يهدف إلى نشر 3000 عنوان في أدب الطِّفل؛ تُغطِّي النُّصوص مواضيع متعدِّدة في الأدب وفي النُّصوص المعلوماتيَّة، وتستهدف الأطفال من 3 إلى 11 سنة، مع حلول عام 2025.

أتت فكرة المشروع لمعالجة عدد من التَّحدِّيات الموجودة الآن في مجال أدب الطِّفل، ومن ضمن هذه التَّحديَّات أنَّ المادَّة القرائيَّة لا تتناسب مع العمر القرائيِّ للطِّفل وقدرته القرائيَّة، وأنَّ المحتوى مرتبط - على الأغلب - بالمحتوى الخياليِّ، وغير مرتبط بالقرن الواحد والعشرين والحياة الَّتي يعيشها الطِّفل اليوم، ولربَّما أحد أهمِّ التَّحديَّات هو عدم وجود نظام مُوَحَّد لتصنيف كتب الأطفال باللُّغة العربيَّة.

سيعمل مشروع "أغصان" خلال السَّنوات الثَّلاث المقبلة تدريجاً على تحقيق هدف إنتاج 3000 عنوان. تستهدف المرحلة الأولى الأطفال من 3-6 سنوات، وستُركِّز على تعزيز مهارات القراءة من خلال برنامج يستند إلى أسس الصَّوتيَّات.

أمَّا المرحلة الثَّانية الَّتي تستهدف الأطفال من 6 الى 8 سنوات، فستُركِّز على بعض الكلمات البصريَّة، بالإضافة إلى الكلمات الصَّوتيَّة، ويُتوقَّع إنجاز هذه المرحلة مع حلول نيسان (أبريل) 2024.