علماء ألمان يحذّرون الحوامل من ارتداء الكمامة... هذا ما تسبّبه للجنين

02 مايو 2023

توصل علماء ألمان إلى نتائج صادمة حول ارتداء الأقنعة، الذي أصبح إلزامياً خلال جائحة COVID-19 في معظم أنحاء العالم، وأكدوا أنه يزيد من استنشاق ثاني أكسيد الكربون ويُضر بالصحة، وقد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت واختلال وظيفي في الخصية وتراجع الإدراك لدى الأطفال.

ووجد العلماء بعد مراجعة عشرات من الدراسات التي أُجريت على أقنعة الوجه أنها قد تسبّب تسمماً خفيفاً بغاز ثاني أكسيد الكربون عند ارتدائها لفترات طويلة.

ويعتقد العلماء الألمان الذين أجروا الدراسة، أن الأقنعة تخلق جيباً من "الفراغ الميت" بين الفم والقناع الذي يحبس الغاز السام.

وتشير الدراسة التي نُشرت في مجلة Heliyon العلمية إلى أن تراكم ثاني أكسيد الكربون في جسم المرأة الحامل يمكن أن يسبب مضاعفات للجنين الذي لم يولد بعد. ويساهم ثاني أكسيد الكربون أيضاً في الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤثر في الإدراك ويسبّب مشاكل في الخصية لدى الرجال.

وأظهرت إحدى الدراسات التي حلّلها هؤلاء العلماء أن ما لا يقل عن 0.3% من التعرض طويل الأمد لثاني أكسيد الكربون في الجرذان الحوامل والفئران الفتية أدى إلى تلف في الدماغ وزيادة في القلق وضعف في الذاكرة.

وفي دراسة أخرى، تعرضت ذكور الفئران إلى 2.5٪ من ثاني أكسيد الكربون لمدة أربع ساعات، وهو ما يعادل 0.5٪ بالنسبة الى الإنسان، فأدى هذا إلى تدمير خلايا الخصية والحيوانات المنوية.

وأظهرت دراسة ثالثة أن 3٪ من ثاني أكسيد الكربون (ما يعادل 0.8٪ لدى البشر) تسبّبت في ولادة جنين ميت وفي تشوّهات خلقية.

لكن خبراء مستقلّين شكّكوا في نتائج الدراسة التي لم تبحث بشكل مباشر في المضاعفات الصحية واستخدام الأقنعة، ووصفوا العلاقة المذكورة بأنها قليلة الاحتمال.