تعليق لخبراء في الصحة على وفاة مصطفى درويش ومفاجأة غير متوقعة

03 مايو 2023

علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، على وفاة النجم مصطفى درويش عن عمر يناهز 43 عاما بسبب أزمة في عضلة القلب، موضحاً أنها حالة موت مفاجئة تحدث كثيراً ولها أسباب عدة.

وأشار خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" إلى أنه "من أسباب الموت المفاجئ الأكثر انتشارا وجود مرض بالقلب أو ضغط الدم المتذبذب، أو وجود تمدد في الأوعية الدموية".

وشدد على ضرورة إجراء كشف دوري على الجسم لتجنب حالات الموت المفاجئ، إذ أظهرت مبادرة "100 مليون صحة" حالات مرضية كثيرة منها ما قد يؤدي إلى الموت المفاجئ.

ونصح أي شخص يشعر بألم في الصدر بعد مجهود أو انفعال من التأكد بعدم وجود مشاكل في القلب.

وفي السياق نفسه، كشف الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، عن مفاجأة من العيار الثقيل بشأن الأسباب المحتملة التي أدت لرحيل الفنان المصري، وأكد أن "بعض الناس يعانون من آثار كورونا طويلة الأجل حتى وإن تعافوا، إذ يدخل الفيروس إلى عضلة القلب ويحدث فيها التهابا، ما يسبب ارتفاعا في الأنزيمات، وقد ينتهي الأمر باختلال حاد لكهرباء القلب، ومن ثم الموت فجأة".

وأكد أن "الوفاة مبكرا قبل سن الأربعين ممكن تكون بسبب خلل في كهرباء القلب. مصطفى درويش ما فيش مرة راح عمل رسم قلب أو قاس ضغطه من نفسه واطمن على حالته، عشان مكانش بيحس بتعب، وده غلط".