إجراءات أمنية مشدّدة ترافق حفل افتتاح مهرجان "كان" السينمائي... إليكم التفاصيل

16 مايو 2023

أكدت الصحف الفرنسية أن "مهرجان كان السينمائي الدولي" في دورته الـ 76 سيُفتتح هذا العام وسط إجراءات أمنية مشدّدة، بعد تهديد نقابة "سي جي تي" الفرنسية، الاتحاد العمالي العام بتنفيذ تحركات ستعيق أيام المهرجان في إطار معارضتها لمشروع التقاعد الجديد في فرنسا، وسيكون أول تحرك عمالي في 19 أيار (مايو) من خلال تجمع احتجاجي في باحة فندق كارلتون حيث يتواجد كبار نجوم السينما العالمية. وأعلنت النقابة أنها في الخطوة الثانية ربما تطفئ أضواء المهرجان وتقطع التيار الكهربائي.

ورغم التهديدات النقابية، أصبحت الاستعدادات لافتتاح المهرجان جاهزة، وتم مدّ السجادة الحمراء الشهيرة 60 متراً على سلالم قصر المهرجانات في مدينة كان، بمشاركة كوكبة من النجوم، بينهم: هاريسون فورد وجوني ديب وناتالي بورتمان، وسيشهد المهرجان منافسة قوية بين 21 فيلماً للحصول على السعفة الذهبية.


وإضافة الى السجادة الحمراء، وُضعت قبالة واجهة قصر المهرجانات في كان، لافتة بطول 25 متراً وعرض 11 متراً تظهر عليها النجمة كاترين دونوف، وهو الملصق الرسمي للنسخة السادسة والسبعين للمهرجان، وتمثل الصورة التي التُقطت للممثلة الفرنسية الشهيرة "دونوف" بالأبيض والأسود عام 1968 خلال تصوير فيلم "لا شاماد" للمخرج الفرنسي آلان كافالييه.

وفي تجسيد للإرث الذي يمثّله المهرجان، تتولى كيارا ماستروياني، ابنة كاترين دونوف ومارتشيلو ماستروياني، تقديم حفلة الافتتاح الثلاثاء المقبل، والختام في 27 أيار (مايو).