هشام شربتجي في ذمّة الله... والنجوم ينعونه بحسرة

16 مايو 2023

توفي المخرج السوري هشام شربتجي، عن عمر 75 عاماً بعد صراع مع المرص، إثر إصابته قبل أكثر من عامين بجلطة دماغية.

ورغم إعلان ابنته المخرجة رشا شربتجي خلال الفترة الماضية تحسن حالته، ولكن يبدو أنه بقي يعاني من أعراض الجلطة، حيث أُعلن اليوم عن وفاته.

وفور انتشار الخبر الحزين، سارع النجوم الى نعي شربتجي والتعبير عن حزنهم الكبير لفقدانه، ومن بينهم النجمة شكران مرتجى التي نشرت صورة عفوية تجمعها بالراحل وأرفقتها بتعليق كتبت فيه: "أستاذي صانع الفرح... نسّاج الحكايات الماهر يا من صنعت للكثيرين ذكريات وللجميع أنت في الذاكرة أنا اليوم أفقد أحد أفراد عائلتي والله والله والله".

وأضافت: "ذهبت يا أستاذ أيامنا الحلوة... كان الأستاذ يحب اقتناء الساعات، والآن توقف الزمن يا حبيبي. أرقد بسلام. إنا لله وإنا إليه راجعون".


كذلك فعل النجم باسم ياخور إذ نشر صورة من أحد الأعمال التي جمعته بالراحل وأرفقها بتعليق من القلب جاء فيه: "وداعاً يا صانع الضحكة، وداعاً يا صانع الدراما، وداعاً يا معلّم المهنة وشيخ كارها، وداعاً هشام شربتجي. كل العزاء للسيدة رشا شربتجي والصديق يزن شربتجي والأستاذ أيمن شربتجي، ولعائلة الفقيد رحمه الله وأسكنه فسيح جنّاته الصبر والسلوان. إنا لله وانا إليه راجعون".


ونشر النجم قصي خولي صورة للراحل، ونعاه بهذه الكلمات المؤثّرة: "شيخ الكار لم تطلق مجاناً أبداً على هشام شربتجي. لكل شيء يسأل في هذه المهنة، لكل تفصيل ابتداء من الكاميرا، الصوت، الصورة، العدسات، المونتاج، التقنيات الأحدث والأقدم. عن ادارة الممثل، النص وأخيراً الإخراج كان جوابه عندك".

وأضاف: "كل التفاصيل كانت تلقى تحت هذا الحاجب الشامخ ونظرة الصقر التي لن ننساها جميعاً. الكل تعلّم منك، محبين كانوا أو غير محبين... لا أحد يستطيع أن ينكر شيخ الكار وما ترك في درامانا السورية والعربية. سنفتقدك كثيراً، ولكن الكبار أمثالك إرثهم حاضر دائماً. وداعاً أستاذي، وداعاً يا شيخ الكار، وداعاً هشام شربتجي. إنا لله وإنا إليه راجعون".


كما نعته النجمة أمل عرفة على "تويتر" قائلةً: "شيخ الكار صاحب الفضل على الكثيرين من الممثلين والممثلات (وأنا منهم) والفنيين وعلى الدراما السورية اليوم يرحل... اليوم ترتاح روحه من عناء مرض طويل. تاريخك باقٍ معنا حتى نرحل نحن أيضاً. إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون".

وودّعته النجمة ديمة قندلفت بكلماتها الخاصة حيث كتبت في تغريدتها: "يا خسارة! هشام شربتجي ستفتقدك الابتسامة وتخلّدك ذاكرة الأجيال... شيخ الكار وداعاً أيها العتيق... وليكن ذكرك مؤبداً".

كذلك فعلت النجمة كاريس بشار التي كتبت في تغريدة: "جمعتنا الأيام الحلوة والكثير من المذكرات والأعمال التي لا تُنسى. هشام شربتجي لروحك الرحمة والسلام وعزائي لعائلتك الكريمة وللأصدقاء رشا ويزن".

يُذكر أن الراحل يُلقّب بـ"شيخ الكار" وقد رحل عن عالمنا تاركاً بصمة كبيرة بدأت مع النجم ياسر العظمة من خلال سلسلة "مرايا"، يوميات مدير عام، جميل وهناء، وسلسلة عيلة 5 نجوم، عيلة 6 و 7 و8 نجوم وغيرها الكثير من الأعمال التي ساهمت في نجاح الكثير من نجوم سوريا.