بسبب أم كلثوم... محسن جابر يقيم دعوى قضائية ضد الملحن عمرو مصطفى

القاهرة – "لها" 19 مايو 2023

بعد إعلان المطرب والملحن عمرو مصطفى أنه سوف يستحضر صوت "كوكب الشرق" أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعي، كشف المنتج محسن جابر عن تصديه لتلك الفكرة مهدداً باللجوء الى القضاء لثني الملحن المصري عن تنفيذها.

وقال جابر في تصريحات صحافية، إن لا أحد يجرؤ، بمن فيهم عمرو مصطفى على استخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت "كوكب الشرق" السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية ولا يسري عليها قانون التقادم.


وأضاف: "لا يجوز تشويه التراث الخاص بالسيدة أم كلثوم، في مهاترات إلكترونية، فقد سبق وانتشرت أغنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاستنساخ أصوات المغنين العالميين ومنهم دريك وذا ويكند على وسائل التواصل الاجتماعي. أغنية (Heart On My Sleeve) حققت انتشاراً واسعاً وحصدت ملايين المشاهدات على السوشيال ميديا... ويقول مؤلف الأغنية، المعروف باسم غوست رايتر (ghostwriter)، إن الأغنية صُنعت بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي تمت برمجته على الأصوات الموسيقية".

وتابع: "وعلى الفور أرسلت مجموعة يونيفرسال الموسيقية، والتي تمثل كلاً من النجوم العالميين: دريك، وأريانا غراندي، وهاري ستايلز، أرسلت إنذاراً إلى منصات بث الموسيقى، طلبت منهم فيه عدم السماح لبرامج ومنصات الذكاء الاصطناعي استخدام منصاتهم لأغنيات الذكاء الاصطناعي، وطلبوا إزالة الأغنية فوراً، وأثيرت قضية حقوق الملكية الفكرية، على ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، وطالبت الشركة بتعويض مالي كبير".

وأكد المنتج محسن جابر أنه بصدد اتخاذ كل الإجراءات القانونية، لإيقاف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، فأم كلثوم رمز كبير ولا يجوز لأحد أن يقوم بنسخه أو تشويهه أو العبث به.