بالفيديو - منى زكى: قانون الوصاية غريب وأتمنى تغييره... وهذا سبب خوفي من المسلسل

القاهرة – "لها" 19 مايو 2023

أجرت الفنانة منى زكي مداخلة هاتفية مع برنامج "هي وبس"، الذي تقدّمه الإعلامية رضوى الشربيني على شاشة قناة "cbc سفرة"، خلال فقرتها التي حملت عنوان "تحت الوصاية"، والتي أوضحت الشربيني أنها استلهتمها من مسلسل منى الرمضاني الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

وقالت منى إنها تحمست للمشاركة في مسلسل "تحت الوصاية"، لأنه تجسيد حي للمشكلات التي تعانيها المرأة بعد وفاة زوجها، وهي نماذج للكثير من المحيطين بنا مثل الأصدقاء والجيران، مشيرةً إلى أن المخرج محمد شاكر والكاتبين شيرين وخالد دياب عندما عرضوا عليها فكرة العمل خافت، لأن القضية حقيقية وتأثر بها الكثير من السيدات وأطفالهن.


وأكدت أن المسلسل تناول أيضاً فكرة النظر الى المرأة على أنها غير مؤهلة لرعاية أولادها على الرغم من أنها الأقرب إليهم، مع المأساة الكبرى بأن الأطفال يفتقدون آباءهم ويشعرون بضعف أمهاتهم أمام القانون.

وأوضحت زكي أنها لم تتوقع النجاح الكبير الذي حققه المسلسل، والاستحسان الكبير الذي دفع الكثيرين للتحرك من أجل تغيير قانون الوصاية، لافتةً إلى أن هناك سيدات كثيرات يعانين من ضغوط كثيرة قائلةً: "فيه ستات كتيرة ظروفهم مش أحسن حاجة وبيربوا ولاد زى الفل ومشرفين وبنفتخر بيهم، فالأم حاجة كبيرة لازم نبصلها مش حد أنها غير قادر مهما كان ظروفه فما بالك بالنظرة العامة بأنها غير قادرة وخلاص".

وأشارت منى زكى إلى أنها تأثرت بمشاهدها مع الأطفال خلال الأحداث، لأن ذلك نابع من فطرة الأمومة، لافتةً إلى أنها تسير دائماً خلف إحساسها ولا تهدف الى إحداث "بلبلة" في المجتمع أو إثارة الجدل.

وشددت منى زكي على أن القانون الحالي للوصاية غير مفهوم وغريب، ويظلم المرأة الأرملة والمعيلة للأطفال، متسائلةً: "إيه ذنبهم؟ أنا مش عارفة ومبسوطة إن المسلسل عمل إدراك عند ناس كتير مكنتش عارفاه".