خاص "لها" بالصور - استياء من غياب النجوم عن تكريمهم في ختام "مهرجان جمعية الفيلم"

القاهرة - "لها" 21 مايو 2023

اختتم مساء أمس (السبت) مهرجان جمعية الفيلم المصري، في دورته الـ49، وذلك على المسرح الصغير داخل دار الأوبرا المصرية، حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين في الأفلام التي عرضت في العام 2022، وهي "كيرة والجن"، من أجل زيكو"، "قمر ليلة 14"، "الجريمة"، "العنكبوت"، بالإضافة إلى ثلاثة أفلام عربية عرضت تجارياً في مصر وهي الأردني "بنات عبد الرحمن"، واللبنانيان "دفتر مايا" و"البحر أمامكم".

وفوجئ الحضور وإدارة المهرجان بغياب النجوم المكرمين وهم كريم عبد العزيز، منة شلبي، رزان جمال، ماجد الكدواني وكريم محمود عبد العزيز وخالد أنور، الأمر الذي أشاع حالة من الاستياء بين الحضور.

وكشف عدد من صناع السينما لـ"لها" على هامش حضورهم حفل الختام عن غضبهم من عدم حضور أي من النجوم الذين تم تكريمهم أو الذين حصلوا على جوائز عن أعمالهم، مؤكدين أن مهرجان جمعية الفيلم هو أقدم مهرجان في مصر ويجب على الفنانين أن يتعاملوا معه باحترام أكبر من هذا كما يتعاملون مع مهرجانات أقل منه وأحدث في النشأة.

وأعلن رئيس المهرجان عن اعتذار الفنانة الكبيرة إسعاد يونس عن عدم حضور تكريمها في الحفل نظرًا لتعرضها لظرف صحي طارئ، وتسلم المخرج عمر عبد العزيز الجائزة نيابة عنها.

وكان حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم في نسخته الـ49، قد كرّم عدداً من نجوم السينما الذين عرضت أعمالهم خلال عام 2022، ومنهم خالد أنور الذي حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلم "ليلة قمر 14"، بينما حصل فيلم "من أجل زيكو" على جائزتي أفضل ممثلة دور أول للفنانة منة شلبي، وجائزة أفضل ممثل دور أول رجال لكريم محمود عبد العزيز، كما حصل الفنان ماجد الكدواني على جائزة خاصة عن دوره الرائع في فيلم "الجريمة".

وحصل المخرج مروان حامد على جائزة أفضل مخرج عن فيلم "كيرة والجن" ونالت الفنانة رزان جمال على جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن نفس الفيلم.

وحصد الفنان كريم عبد العزيز جائزة التميز عن دوره في فيلم "كيرة والجن".

وكان المهرجان قد بدأ حفل الختام بفيلم تسجيلي عن النجوم الذين رحلوا عن عالمنا عام 2022، ومنهم أحمد الحجار، طارق شرارة، مها أبو عوف، ماهر راضي، عايدة عبد العزيز، الموجي الصغير، جالا فهمي، أحمد حلاوة، زكي فطين عبد الوهاب، عهدي صادق، جلال الشرقاوي، سمير صبري، محمد سلطان، علي عبدالخالق.