أفلام عربية تفوز بجائزة النقاد في "مهرجان كان السينمائي"

23 مايو 2023

كشف مركز السينما العربية عن الأفلام الفائزة بجوائز الدورة السابعة من جوائز النقاد للأفلام العربية، والتي تُقام بالشراكة مع مؤسسة "IEFTA"، على هامش الدورة السادسة والسبعين من "مهرجان كان السينمائي"، الذي تُنظّم فعالياته حالياً بحضور حشد من أبرز نجوم السينما العالميين.

وشاركت في تقييم الأفلام المشاركة من إنتاج 2020، لجنة تحكيم تتكون من 193 ناقداً من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي "Festival Scope". وقد شهدت هذه الدورة إضافة ثلاثة تصنيفات جديدة، هي: أفضل مونتاج، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى تصويرية، إلى جانب التصنيفات الرئيسية، التي تضمها الجائزة، وهي: أفضل فيلم روائي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة.



وفاز فيلم "جنائن معلقة" من العراق بجائزة "أفضل فيلم روائي"، فيما فاز آدم بسة بجائزة "أفضل ممثل" عن فيلم "حرقة" من تونس، وفازت لبنى أزبال بجائزة "أفضل ممثلة" عن فيلم "القفطان الأزرق" من المغرب، وفاز يوسف الشابي بجائزة "أفضل مخرج" عن فيلم "أشكال" من تونس، وفاز الثنائي مريم توزاني ونبيل عيوش بجائزة "أفضل سيناريو" عن فيلم "القفطان الأزرق" من المغرب، وفاز فيلم "اليد الخضراء" من فلسطين بجائزة "أفضل فيلم وثائقي"، وفاز فيرجيني سورج بجائزة "أفضل تصوير سينمائي" عن فيلم "القطفان الأزرق"، وفاز فالنتين فيرون بجائزة "أفضل مونتاج" عن فيلم "أشكال"، وفاز أمين بوحافة بجائزة "أفضل موسيقى تصويرية" عن فيلم "تحت الشجرة" من تونس.


وشهدت عروض المهرجان هذا العام، العرض العالمي الأول للفيلم السوداني "وداعاً جوليا"، للمخرج والمؤلف محمد كردفاني، والمنتج أمجد أبو العلاء، حيث جذب الفيلم أنظار جمهور السينما، الذي يتابع الأعمال المتنافسة في مسابقة "نظرة ما"، ليكون أول فيلم سوداني يحقق هذا الإنجاز.