تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

وفاة "ملكة الروك أند رول" تينا ترنر

وفاة

وافت المنية صاحبة لقب "ملكة الروك أند رول" النجمة الأميركية تينا ترنر اليوم (الخميس) عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالأغاني الناجحة والجوائز الكبرى.

ونعتها الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بقولها إنّ وفاة ترنر خبر محزن للغاية وخسارة فادحة لكلّ الذين أحبّوها ولصناعة الموسيقى.

وبدأت الراحلة بالغناء في عام 1958، لتصبح من أنجح المغنين في العالم من حيث المبيعات، فقد استطاعت بيع حوالى مئتي مليون نسخة من تسجيلاتها الموسيقية. كما باعت أكبر عدد من تذاكر الدخول الى الحفلات أكثر من أي مغنٍ فردي. أدَّت ترنر أغانيها منفردةً غالباً، ولكن في فترة من الفترات كانت تنتج أعمالاً موسيقية مع زوجها إيك ترنر. 

وعلى صعيد التمثيل، قدّمت ترنر دور البطولة في أفلام عدة معروفة مثل الروك الغنائي "تومي"، وفيلم الحركة "ماد ماكس: بيوند ثاندردوم"، وفيلم "لاست أكشن هيرو".

وكشفت في سيرتها الذاتية "أنا تينا: قصة حياتي" (1986)، أنها تعرضت للعنف الأسري من جانب إيك ترنر، وذلك قبيل انفصالهما عام 1976 وثم طلاقهما عام 1978، ومع أنها تربت تربية مسيحية معمدانية، فقد اتبعت التعاليم البوذية لنشرين، واعتمدت على الأنشودة الروحية البوذية "نام ميوهو رينيجي كيو" التي ساعدتها على التحمّل خلال الأوقات الصعبة التي مرت بها، وفق تعبيرها. 

في الثمانينيات بعد الطلاق، عادت ترنر بقوة كمغنية منفردة. أغنية "لنبقى معاً" التي أُصدرت في 1983 تبعها إصدار ألبومها المنفرد الخامس «راقصة شخصية» عام 1984، الذي حقق نجاحاً عالمياً. احتوى الألبوم على أغنية «ما علاقة الحب بالأمر»، التي أصبحت الأغنية الأكثر نجاحاً لترنر وفازت بأربع جوائز "غرامي"، بما في ذلك جائزة "تسجيل العام". استمر نجاح ترنر الفردي خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، ففازت بعدد من جوائز «الألبوم البلاتيني»، وأدَّت أغاني عدة ناجحة. سنة 1993، صدر فيلم مستوحى من سيرة ترنر الذاتية "ما علاقة الحب بالأمر"، كما صدر ألبوم موسيقي تصويري مصاحب له.

سنة 2008، عادت ترنر من شبه تقاعدها للشروع في جولتها الغنائية «تينا: جولة الذكرى الخمسين». أصبحت الجولة من أغلى وأكثر العروض مبيعاً للتذاكر. وحصدت ترنر بعضاً من شهرتها من التمثيل في عدد من الأفلام. 

فازت ترنر باثنتيّ عشرة جائزة "غرامي"، تلك الجوائز تشمل ثمان جوائز تنافسية، وثلاث جوائز "غرامي" لممر المشاهير، وجائزة "غرامي" لإنجاز العمر. 

سنة 1991، أُُدخلت ترنر في الصالة الفخرية لـ"الروك آند رول" مع إيك ترنر. وفي عام 2005 حصلت على "جائزة مركز كينيدي الثقافي السنوية".



المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075