Sustainable Luxury * GUERLAIN... Women for Bees مبادرة نسائية للحفاظ على النحل

02 يونيو 2023

كيف سيكون العالم بدون النحل؟ إن انخفاض أعداد نحل العسل يترك أثره الكبير على مستوى الأمن الغذائي والسلامة البيئية في العالم.


من هنا كان اهتمام دار «غيرلان» Guerlain بإطلاق مبادرة «نساء من أجل النحل» Women for Bees عبر برنامج ترعاه «اليونسكو» ويهدف الى تعليم النساء تربية النحل. في العام 2021 خرّجت الدار أول دفعة من مربّيات النحل وأطلقت النجمة أنجلينا جولي Angelina Jolie، ملهمة دار «غيرلان» وعرّابة الخرّيجات لسنة 2021 و 2022، رسمياً برنامجاً تدريبياً مدّته ستة أشهر لإحدى عشرة متدرّبة جديدة في تربية النحل تمّ اختيارهن من جانب فريق منظّمة «اليونسكو» في بنوم بنه Phnom Penh بالتعاون مع مؤسّسة «مادوكس جولي-بيت» MJP. كما انضمت إليها النحّالة أجيلينا كانيلوبولو Aggelina Kanellopoulou في كمبوديا، إحدى خرّيجات مجموعة 2021، وشاركت تجاربها وتبادلت أفضل الممارسات في تربية النحل مع النساء في منطقة سيم ريب Siem Reap، مقاطعة ساملوت Samlot، وتونلي ساب Tonle Sap إحدى محميّات المحيط الحيوي التابعة لمنظّمة «اليونسكو». 

وتقول أنجلينا جولي: «هذه الشراكة بين «اليونسكو» و»غيرلان» Guerlain في محميّة المحيط الحيوي تونلي ساب Tonle Sap Biosphere وكذلك في منطقة ساملوت Samlot  مع مؤسّسة «مادوكس جولي-بيت» MJP ستساعد النساء على التدرّب كمربّيات النحل ليصبحن جزءاً من شبكة من رائدات الأعمال الأخريات في كل أنحاء العالم. تتمثل روح هذا المشروع في دعم السكان المحليين للحفاظ على مواردهم الطبيعية وتنمية مجتمعاتهم كما يحلو لهم».

وتدعم مبادرة «غيرلان واليونسكو نساء من أجل النحل» Guerlain x UNESCO Women for Bees مناهج متنوعة لتربية النحل، حيث تُدعم أنواع مختلفة من تربية النحل المحلية والأنشطة المتعلقة بالنحل، كطريقة «رافتر» في تربية النحل، بأساليب علميّة وتشاركية، بما يتماشى مع أهداف اليونسكو لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB) الذي يهدف إلى تطوير علاقة مستدامة بين الإنسان والطبيعة. محميّات المحيط الحيوي مثل تونلي ساب Tonle Sap هي أماكن تعزّز الحلول التي تعمل على التوافق بين الحفاظ على التنوع البيولوجي واستخدامه المستدام. الشبكة العالمية لمحميّات المحيط الحيوي هي عبارة عن منصّة تعاون دولية فريدة من نوعها لمشاركة المعرفة وتبادل الخبرات وبناء القدرات وتعزيز الممارسات الجيدة.

وتقول المديرة العامة لـ»اليونسكو» أودري أزولاي: «أحد التحديّات الرئيسة لعصرنا يتمثل في التوافق والتصالح بين البشرية من جهة، والطبيعة وكل الكائنات الحيّة من جهة أخرى. هذا بالضبط هو الهدف وراء إنشاء 727 محميّة من محميّات المحيط الحيوي التي حدّدتها اليونسكو في 131 دولة، حيث تعمل المجتمعات المحليّة على تعزيز التنمية المستدامة وتنفيذها. يُعدّ برنامج «غيرلان X اليونسكو نساء من أجل النحل» Women for Bees Guerlain x UNESCO أحد الأمثلة من بين العديد من المبادرات التي تؤكد أن المصالحة مع الطبيعة ليست ممكنة فحسب، إنما هي في مكانها الصحيح. برنامج يُمكّن النساء من مربّيات النحل، ويساعدهنّ على تحسين سبل العيش في المجتمعات الضعيفة ويعمل كنموذج يتجاوز حدود محميّات المحيط الحيوي لليونسكو».


في كمبوديا، تنطلق مرحلة جديدة من برنامج «نساء من أجل النحل»، وهي تهدف إلى توفير المعرفة والمهارات النظرية والعمليّة اللازمة في مجال تربية النحل، وذلك في أعقاب البرنامج التدريبي الأول الذي وُضع في جنوب فرنسا في حزيران (يونيو) 2021، وذلك لتأسيس وإدارة عمليات مستدامة في تربية النحل. كما ستتبادل المتدرّبات الجديدات الإحدى عشرة المعرفة حول الأهميّة الخاصة للنحل في تاريخ وتقاليد الخمير Khmer، إضافةً إلى خصوصيات وتحدّيات الحفاظ على نحل العسل الأصلي في كمبوديا. بصفتهن رائدات أعمال جديدات، ستصبح النساء الكمبوديات عضوات في مجتمع عالمي من النحّالات اللواتي سيعزّزن التنوع البيولوجي المحلي وينقلن معرفتهن كسفيرات للدور الحاسم الذي يلعبه التلقيح في الأمن الغذائي وإدارة النظام البيئي. يعتمد اليوم ما يقارب من 75٪ من كل المحاصيل الغذائية و 90٪ من النباتات المُزهرة البرّية على الملقّحات، بما في ذلك النحل.

ويعالج برنامج «غيرلان واليونسكو نساء من أجل النحل» القيمة المحلية المحدّدة والتهديدات التي تواجه نحل العسل. في كمبوديا، يُعدّ العسل البرّي أحد المكوّنات الأساسيّة في الطبّ التقليدي، ويشيع استخدام شمع العسل في احتفالات البركة، مما يجعل صيد العسل نشاطاً موروثاً. تُعدّ إزالة الغابات، واستخدام المبيدات الحشرية في الزراعة، والصيد العشوائي غير المستدام للعسل من بين التهديدات الرئيسة التي تواجه نحل العسل الأصلي في كمبوديا.

من خلال العمل في شراكة مع خبراء محليين، توفر المرحلة الكمبودية من مبادرة «نساء من أجل النحل» Women for Bees أنشطة ودورات تدريبية للنساء النحّالات أيضاً، وكجزء من برنامج توعية تجريبي لعامة الناس، استجابةً للاهتمام الحكومي للتوعية وتعزيز الإعلام والمعرفة على نطاق وطني حول أهمية الحفاظ على النحل الأصلي، وكذلك إشراك القطاع الخاص في توفير فرص جديدة للأعمال وسبل العيش المستدامة. إن تدريب ودعم رائدات الأعمال النحّالات من كل أنحاء العالم لا يقلّان أهميةً عن شبكة المجتمعات التي يرعاها برنامج «نساء من أجل النحل» Women for Bees حول العالم، وذلك في ما يختص بتبادل المعرفة والدراية المحلّية.

ويستمر هذا التفاني لتمكين المرأة من خلال برنامج «نساء من أجل النحل» Women for Bees في تدريب مربّيات النحل في إثيوبيا ورواندا والصين والأمازون. 


يوم النحل العالمي ووعد «غيرلان»

من اليوم العالمي للنحل في 20 أيار (مايو) إلى اليوم العالمي للتنوع البيولوجي في 22 منه، تدعو «غيرلان» Guerlain مرة أخرى المجتمعات العالمية إلى الالتزام بمبادرتها هذه. وتتبرّع الدار كعادتها بنسبة 20٪ من المبيعات داخل البوتيك وعبر الإنترنت لبرنامج «غيرلان للحفاظ على النحل» Guerlain for Bees Conservation Program، بما في ذلك مبيعات الإصدارات المحدودة لمستحضرات مجموعة «أباي رويال» Abeille Royale.

BEE SCHOOL برنامج لبناء الوعي لدى الأطفال

تمّ إطلاق «بي سكول» Bee School في العام 2018، وهو برنامج لبناء الوعي لدى أطفال المدارس الابتدائية بقيادة موظّفي دار «غيرلان». كجزء من «يوم الالتزام»، وهو يوم يتمّ تنظيمه لموظفي الدار في كل أنحاء العالم، يزور الموظفون المدارس الابتدائية ويشرحون دور النحل للأطفال ويعلّمونهم كيفيّة حماية هذه الملقّحات الثمينة. بعد مرحلة تجريبية ناجحة في فرنسا، أصبح «بي سكول» Bee School برنامجاً عالمياً في العام 2021. خلال العام الماضي، تمكّن ما يقرب من 6000 طفل في أكثر من عشرة بلدان من اكتشاف المشاكل المختلفة التي تواجه النحل وكيفيّة الحفاظ على التنوع البيولوجي بشكل عام. في العام 2022، شاركت أنجلينا جولي في استضافة إحدى جلسات برنامج «غيرلان بي سكول» Guerlain Bee School، جنباً إلى جنب أجيلينا كانيلوبولو Aggelina Kanellopoulou، مع مجموعة شباب «مادوكس جولي-بيت» MJP في مقر مؤسّسة MJP في كمبوديا. وقد سعت «غيرلان» Guerlain إلى أن يقود جميع موظفيها جلسة من برنامج «بي سكول» Bee School في العام 2023.