أحمد فهمي: أنا بريء ولا يمكن أن أخاطر بسمعتي كفنان

حبس / سجن, أحمد فهمي

15 يناير 2013

ما بين نفي تام لصلته بالجريمة, وتحريات وتحقيقات تتهمه بالتورط فيها، لم يسدل الستار بعد على اتهام المطرب الشاب أحمد فهمي بالاستيلاء على أموال المودعين في بنك الأهلي سوسيتيه جنرال... النيابة واجهت المطرب أحمد فهمي بأنه حصل على أموال المودعين من خلال تحويل أحد الموظفين في البنك مبلغ 390 ألف جنيه إلى حسابه، وقررت حبس المطرب الشهير 15 يوماً رغم تأكيده أنه حسن النية.

"لها" تكشف حقيقة ما حدث, وأقوال أحمد فهمي التي تمسّك فيها ببراءته وحُسن نيته.


كان من الممكن عدم اكتشاف هذه الجريمة لولا يقظة إدارة المراجعة الداخلية في بنك الأهلي سوسيتيه جنرال في القاهرة. فقد حوّل أحد الموظفين مليون جنيه من حسابات العملاء إلى حساب المطرب أحمد فهمي وحساب محامٍ، فقبضت الشرطة على الثلاثة بتهمة الاستيلاء على أموال المودعين، وقرر محامي عام نيابات جنوب القاهرة المستشار طارق أبو زيد حبسهم أربعة أيام، ثم قرر تجديد الحبس 15 يوماً أخرى.

خلال التحقيقات أكد المطرب الشاب أحمد فهمي أنه بريء وحسن النية، ولا يعلم شيئاً عن هذا الأمر، لكن تحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة كان لها رأي آخر.

وبدأت القصة حين قرر أحد موظفي بنك الأهلي سوسيتيه جنرال تقديم استقالته، مما أثار دهشة مسؤولي البنك الذين قرروا بعد استقالته تفحص جميع حسابات العملاء الذين كان يتعامل معهم الموظف.

كان في انتظار جهاز المراجعة الداخلية بالبنك مفاجأة، فقد اكتشفوا اختفاء مليون جنيه من مجموعة من حسابات العملاء، وأن الموظف اصطنع محررات ومطالبات بتحويل أرصدة من حسابات ضخمة تتجاوز الملايين، إلى حسابين جديدين فُتحا قبل استقالته بأيام.


الخدعة

تكشف التحقيقات التي باشرها رئيس النيابة أحمد الأبرق المزيد من المفاجآت، فالعملاء الذين تعرضوا للاختلاس لم يشعروا بالخدعة التي لجأ إليها موظف البنك الذي كان يسحب مبالغ متقطعة على فترات وبإجراءات محكمة.

سارع رئيس البنك إلأى إبلاغ الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالجريمة، وقدم التفاصيل وأرقام الحسابات التي تعرضت للسطو، وكذلك المعلومات عن الحسابين اللذين أودعت المبالغ المسروقة فيهما.

تم تشكيل فريق بحث مستعيناً بخبراء البنك للوصول إلى حقيقة البلاغ، وتبيّن أن الموظف الشاب استغل كلمة السر الخاصة بأربعة عملاء للحصول على تحويلات بقيمة مليون جنيه على مراحل، وأودع 600 ألف جنيه في حساب محامٍ، وبعد أيام 390 ألف جنيه في حساب المطرب أحمد فهمي.

وكشفت تحريات مباحث الأموال العامة أن المحامي والمطرب أحمد فهمي سحبا المبالغ التي تم تحويلها من حسابيهما، واستصدرت الشرطة إذناً من النيابة لضبط المتهمين الثلاثة وإحضارهم. وبدأت الشرطة بضبط موظف البنك الذي تلعثم ولم يستطع تبرير ما حدث، وأثناء التحقيق معه استعاد شجاعته وأكد أنه لا يعلم شيئاً عن هذا الأمر، وقال: "لابد أن هناك خطأ ما في هذا الاتهام"، لكن النيابة واجهته بالأوراق الرسمية التي وقعها بخط يده، والمستندات المزورة التي استخدمها لتحويل أموال العملاء إلى حسابي أحمد فهمي والمتهم الثاني.


المواجهة

استُدعي المحامي وأحمد فهمي للتحقيق معهما في قسم شرطة السيدة زينب وتحرير محضر إجراءات، تمهيداً لعرضهما على النيابة، وخلال هذه الإجراءات ظهر الغضب على وجه المطرب الشهير الذي أكد أنه يحتفظ بكل حقوقه القانونية للرد على ما يحدث.

وأمام أحمد الأبرق رئيس النيابة، تمت مواجهة المحامي بجريمة المشاركة في الاستيلاء على أموال المودعين بالبنك، فأنكر الاتهام، لكن رئيس النيابة واجهه بالمستندات التي تؤكد تحويل 600 ألف جنيه إلى حسابه، وأنه سحب هذه الأموال رغم أنها لا تخصه، فقال إنه قام بهذه الفعلة بدافع إنساني, وأضاف: "حاولت أن أفعل خيراً بعد أن رجاني موظف البنك أن أقبل قيامه بتحويل أموال إلى حسابي، يأخذها مني لاحقاً. وحين سألته عن سبب ذلك، أخبرني أن والده منحه مبلغاً كبيراً ليشتري شقة، وخشي الموظف أن يتعرض للمساءلة في البنك عن مصدر هذه الأموال، فوافقت وقام الموظف بتحويل مبلغ 600 ألف جنيه إلى حسابي أعدتها إليه لاحقاً".

 قرر رئيس النيابة مواجهة الموظف بهذا الكلام، لكنه نفاه بشدة وأكد أن المحامي يدعي عليه ذلك.

واستدعت النيابة المطرب أحمد فهمي للتحقيق معه ومواجهته بالاتهامات التي أسندت إليه. وخلال التحقيق أكد له رئيس النيابة أنه متهم بالاستيلاء على مبلغ 390 ألف جنيه بدون وجه حق، حيث استولى على هذا المبلغ بمجرد تحويله لحسابه، الذي لم يكن يحتوي على هذا المبلغ.

رد أحمد فهمي: "أنا بريء من هذا الاتهام، ولي اسمي وسمعتي في الوسط الفني، ولست في حاجة إلى التورط في هذه الجريمة، لأنني وبحمد الله معي أموال ولا يمكنني المغامرة مطلقاً بسمعتي".


سأله رئيس النيابة : "وما تفسير ما حدث من وجهة نظرك؟
".

أحمد فهمي: "لم أعتد أن أعرف أرقام حساباتي، وقبل القبض عليَّ فوجئت باتصال من هذا الموظف وقال لي عليك أن تسارع إلى سحب أموالك لوجود تلاعب في الحسابات البنكية، وبالفعل استجبت لنصيحته وسحبت أموالي خوفاً من هذا الأمر، ولم أكن أعرف أن هناك إضافة الى حسابي بعيداً عن الأرباح المعتادة".

ورغم أن أحمد فهمي قرر إعادة الأموال التي دخلت حسابه، قررت النيابة حبسه بتهمة الاستيلاء على المال الخاص، وكلفت الأجهزة الرقابية استكمال التحريات حول القضية لتأكيد الاتهامات أو نفيها، وقررت استدعاء مسؤولي البنك لأخذ أقوالهم، واستدعاء أصحاب الأرصدة التي تم الاستيلاء عليها.

وأكد مصدر قضائي لـ"لها" أن المطرب أحمد فهمي إذا أعاد الأموال المتهم بالاستيلاء عليها، ستتم إحالة القضية على نيابة الأموال العامة العليا لأخذ قرار بحفظ التحقيق معه.