دريد لحام يصف نفسه بـ"الكاذب" لهذا السبب!

05 يونيو 2023

يتحضّر النجم دريد لحام والمخرج باسل الخطيب لعرض فيلم "الحكيم" في دور السينما السورية ابتداء من الأسبوع المقبل، وهو يوثّق الحالة الاجتماعية والنفسية للمجتمع السوري بعد مرور 12 عاماً على الحرب وآثارها المدمرة على البشر والحجر.

ويستعرض الفيلم يوميات الطبيب "جابر" الذي يعيش في ريف حمص مع حفيدته "ياسمين"، بعد أن تخلّى عن عمله في المدينة ليداوي المرضى في بلدته بدون مقابل، ليكتسب مع الوقت محبة أهل القرية واهتمامهم، لتتوالى الأحداث ويتم تسليط الضوء على تداعيات الأزمة النفسية والاقتصادية السورية على المواطنين.

وفي هذا السياق، أكد مخرج الفيلم باسل الخطيب أن المواضيع المتعلقة بالحرب السورية ستستمر لفترة طويلة بهدف توثيق ما عاشه الشعب السوري خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن "قلة دور العرض في البلاد تشكل التحدّي الأكبر للسينما السورية".


وأضاف لحام في مقابلة لوكالة "رويترز" أن "الحرب التي مررنا فيها والسنوات المؤلمة، جميعها محفورة بذاكرتنا وأنا أرى هذا واجبنا كأشخاص متاح لهم أن يعملوا مسلسلات وأفلام، واجبنا أن نوثق ونؤرشف للأجيال القادمة".

وفي السياق نفسه، أكد النجم دريد لحام في كلمة على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق أنه "من أربع سنوات بافتتاح فيلم "دمشق حلب" أنا وقفت وقلت إن انتهت أحلامي الكبيرة بهالفيلم، واكتشفت بعدين إني أنا كذاب لأن صار عندي أحلام صغيرة ورجعت هالأحلام تكبر وتكبر لغاية ما صارت فيلم "الحكيم"".

وتحدثت أيضاً نجمة الفيلم صباح الجزائري لـ"رويترز" فقالت: "يجب أن يكون هناك دور سينما تغطي كل سوريا حتى يتمكن الجميع من مشاهدة ما نفعله".