"هيلتون" تطلق مقطع Sounds of the Stay لمساعدة الضيوف على تعزيز شعورهم بالاسترخاء

08 يونيو 2023

أظهرت بعض الأبحاث التي أُجريت أخيراً أن حوالى ثلثي المسافرين من السعودية (60%) يجدون صعوبة في الابتعاد عن حياتهم اليومية أثناء الإجازة، الأمر الذي عزز الرغبة لدى "هيلتون" بمساعدتهم في التخلص من هذا الشعور والاستمتاع بإجازتهم.

وأكد حوالى ثلث الأشخاص ممن شملهم الاستطلاع 27% أنهم يشعرون بعدم القدرة على الفصل بين حياتهم العملية والحياة الروتينية، وأنهم لا يشعرون بأنهم في إجازة حقيقية إلا عندما يكونون في الطريق إلى وجهتهم.

وأعلنت "هيلتون" التي تدير أكثر من 7000 فندق حول العالم، عن تعاونها مع الدكتورة جوليا بويرو، خبيرة علم النفس والاستجابة الحسية الذاتية، وأطلقت مقطع الصوت Sounds of the Stay للاستجابة الحسية الذاتية، والذي صُمّم ليساعد مرتادي العطلات على الراحة والاسترخاء، انطلاقاً من أن حوالى 62% من المسافرين في السعودية أكدوا أن شعورهم بالإرهاق من العمل هو الدافع الرئيس لحاجتهم الى الإجازة، فيما أوضح 64% منهم أن الاستماع إلى الموسيقى يمنحهم الشعور بالراحة والاسترخاء والاستمتاع بالإجازة.

وقد أجرت "هيلتون" أبحاثاً حول الأصوات التي تنقل المسافر بشكل فوري إلى الشعور بالإجازة، وتضمنت إجابات المشاركين عن الأصوات التي تمنحهم الشعور بالاسترخاء كلاً من هدير الأمواج الهادئ (44%) والموسيقى الهادئة في بهو الفندق (44%) وصوت البيانو في المطعم (36%).


وأوحت تلك الأصوات بابتكار المقطع الفريد الذي يتضمن كذلك عدداً من الأصوات المختلفة التي تلعب دوراً في نقل الأشخاص حسياً إلى مكانهم المفضل، ومنها صوت ضحكات الأطفال (36%) وصوت عجلات حقيبة السفر على أرضية الفندق (33%) وصوت الرمال تحت وقع الأقدام (30%) وصوت الماء عند القفز في بركة السباحة (30%).

وفي تعليقها على الأمر، قالت الدكتورة جوليا بويرو خبيرة علم النفس وخبيرة الاستجابة الحسية الذاتية والتي قدّمت المشورة المتعلقة بإعداد المقطع: "يولي الباحثون أهمية لدراسة تأثير الأصوات اليومية في مستويات الاسترخاء والرفاهية لدى الأشخاص، وخاصة خلال السنوات القليلة الماضية، ولهذا فمن المنطقي أن تكون الأصوات المرتبطة في أذهاننا بالإجازة والعطلات قادرة على منح الناس شعوراً أقرب إلى الراحة والاسترخاء حتى قبل الانطلاق إلى وجهتهم".

وأضافت: "من خلال التعاون مع "هيلتون"، فإن هذا العمل ساعدنا على إعداد المقطع المستوحى من الاستجابة الحسية الذاتية، وتسليط الضوء على الأساليب التي نستخدمها لمساعدة الناس في الاستعداد الذهني إلى وجهتهم في الإجازة، ما يساعدهم على الانتقال التدريجي إلى أجواء الإجازة".

وقالت باتريشيا بايج تشامبيون، النائب الأول للرئيس والمدير التجاري العالمي لدى "هيلتون": "من خلال خبرتي المهنية في مجال الفنادق، أستطيع أن أرى شعور الناس بالسعادة عند وصولهم حيث ينعكس ذلك على وجوههم، ولا شك في أن الإقامة الرائعة تمنح الناس فرصة للراحة والتأمل والتواصل، حيث نسعى من خلال هذا المقطع الصوتي إلى تمكينهم للوصول إلى هذا الشعور قبل بدء إجازتهم".

يُذكر أن مقطع Sounds of the Stay أُنتج ليتمتع بالطول المثالي والتردّدات وشدة الصوت التي أثبتت قدرتها علمياً في مساعدة الناس على الشعور بالاسترخاء، فهو يستمر ثلاث دقائق ويتضمن عدداً من الأصوات الناعمة والبطيئة والمتكررة مثل وقع الخطوات على رمال الشاطئ وصوت عجلات حقيبة السفر بينما تمر على أرضية الفندق الرخامية... وكلها تنقل المستمع إلى حالة من الهدوء والاسترخاء.