فريدة فهمي تكشف سبب اعتزالها الرقص وتهاجم "مهرجان القاهرة السينمائي"

القاهرة – "لها" 12 يونيو 2023

أقام قصر السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم حفل تكريم للفنانة الاستعراضية الكبيرة فريدة فهمي، نجمة فرقة "رضا"، والتي كشفت خلال الكلمة التي ألقتها في الحفل سبب اعتزالها الرقص بعد مشوار فني حافل بالنجاحات، كما شنّت هجوماً عنيفاً على "مهرجان القاهرة السينمائي" بسبب عدم تكريم زوجها المخرج الراحل علي رضا مؤسّس فرقة "رضا".

وقالت فريدة إنها قررت اعتزال الرقص بعد مسيرة امتدت لـ43 عاماً، موضحةً: "الشباب كانوا بيقعوا على المسرح من كتر الرقص، وأنا كانت صحتي كويسة، لكن بعد 43 سنة قلت كفاية".


وأضافت: "كنت بقول لنفسي أنا هفضل أرقص لحد إمتى، المسرح بيسحر، دا ساحر، سنّي وصل 43 سنة كانوا العيال بيقعوا من كتر الرقص وأنا صحتي كانت حلوة، لكن بعدها قلت لا كفاية كدة، وعرفت إن في جامعة في أمريكا فيها قسم عن علم الشعوب وبيرقصوا إزاي، عملت ماجستير هناك عن محمود رضا".

وشنّت فريدة فهمي هجوماً على "مهرجان القاهرة السينمائي"، قائلةً: "مهرجان القاهرة السينمائي تجاهل زوجي الفنان المخرج علي رضا ولم يكرّموه على مدار 60 عاماً"... وأضافت: "معقولة 60 سنة مهرجان القاهرة ميعرفوش إن في حاجة اسمها "غرام في الكرنك" وما يكرموش علي رضا".

وبكت الفنانة فريدة فهمي في ندوة تكريمها بقصر السينما، وذلك بعدما طلبت درعاً تكريمية لزوجها الراحل علي رضا، شقيق الفنان الراحل محمود رضا، إذ قالت: "مش عايزة أنكّد عليكم، لكن دي أول مرة حد يكرّم علي رضا، ولا مهرجان القاهرة السينمائي ولا حد حس إن في واحد عمل فيلم "غرام في الكرنك"، بقاله 60 سنة، دا عمر ولا حد فكّر إنه يكرمه ولا حد فكر يعمل زيه".


كما تحدّثت فريدة فهمي عن زوجها الراحل، مشيرةً إلى أنه أمّن لهم الحماية أثناء تقديمهم عرضاً استعراضياً أمام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إذ أوضحت: "علي رضا قال للموظفين اللي هييجي هنا هكسر رجله".

وأضافت: "علي رضا كان له نظرة، وقال لازم عبد الناصر يشوفنا، كان في حفلة أضواء المدينة، وكنا هنعرض وهنقدم رقص قدام عبد الناصر، وحصلت أزمة قالوا مش هينفع نقدم فقرتنا، فعلي رضا أخد شومة ووقف جنب الستارة وقال اللي هيقف جنب الستارة هكسر رجله، وعرضنا قدام الريس، ومن بعدها بقى الريس يطلبنا بالاسم".