إلهام علي تكسر نمطية الأدوار في "جريمة قلب"

15 يونيو 2023

من أعمال شاهد الأصلية، دراما تشويقية ترصد رحلة تسلّق تقوم بها إلهام علي (ريتال)، مع صديقتيها أبرار وسيدرا. أثناء هذه الرحلة، تحصل جريمة قتل تقع ضحيتها أبرار، وتحمّل ريتال نفسها المسؤولية، فتدخل في دوامة من عذاب الضمير وتنقلب حياتها رأساً على عقب، وتقرّر التكفير عن هذا الأمر، لكن الأيام ستكشف مفاجآت وصدمات غير متوقعة بعد ذلك، ضمن المسلسل الدرامي الاجتماعي السعودية "جريمة قلب"، قصة فاروق الشعيبي، والذي يُعرض على باقة VIP من "شاهد".

إلهام علي

تقول إلهام علي: "تقديمي شخصية ريتال في هذا العمل، جاء من باب كسر النمطية والظهور بصورة جديدة للمشاهد، خصوصاً بعد نجاحي في عمل يحمل شكلاً آخر في العام الماضي، من منطلق حرصي على منافسة نفسي أولا"، لافتةً إلى أن "عنوان المسلسل هو "جريمة قلب"، ويطرح علامة استفهام حول ما إذا كان كل ما تراه العين هو الحقيقة فعلاً أم ثمة شيء آخر خفي وراء الأقنعة؟". وتشير إلى أن "ريتال لا تشبه إلهام أبداً، وهذا ما شجعني على تحدّي نفسي وقبول العمل الغني بالتفاصيل والمليء بالتشويق".

وتضيف: "كل أعمالي السابقة، كان في شخصياتها ما يشبه إلهام علي، سواء في تفكيرها أو شكلها، لكن ريتال بعيدة كل البعد عني، وقد درستها بشكل كبير من خلال القراءات وعلى أرض الواقع، واطّلعت على الجوانب الطبية للشخصية لمدة ثلاثة أشهر، فأثّرت فيّ وأدخلتني في مرحلة من الاكتئاب بسبب قسوتها، وكان التحدّي الحقيقي في تقديم شخصية لا أعرفها، وأكتشفها شيئاً فشيئاً، حيث إن ثمة لعبة نفسية عالية، جعلتني أتعاطف معها، وفي الوقت نفسه حقدت عليها لأن الإنسانية أحياناً تكون ظالمة، وهذا من منظور الشخصية وليس من منظوري الشخصي".

تُثني إلهام علي على أداء لبنى عبد العزيز، "التي تقدّم لأول مرة دوراً بهذا الحجم، كما أن لدينا اكتشافات واعدة في العمل، حيث نضيء على طاقات إيجابية شابة موجودة في المملكة، تستحق أن تأخذ فرصتها، وأظن أن هذا العمل أعطى فرصة لكوكبة من هؤلاء الممثلين الشباب، بينهم: عزيز بحيص (المحقق فهد)، محمد علي (شخصية مازن)، والممثلة فاطمة الشريف". وتختتم إلهام علي حديثها بالقول: "أنا محظوظة لأنني بدأت مشواري الفني (عام 2013) مع مجموعة MBC، وبعد عشر سنوات ما زلنا نقدّم أعمالاً جديدة وواعدة، كما أشكر منصة شاهد، التي أقدّم ثاني مسلسلاتي من أعمالها الأصلية، بعد مسلسل "اختطاف" قبل نحو عامين، والذي خرجنا فيه أيضاً من إطار الأعمال التقليدية".


لبنى عبد العزيز

تقول لبنى عبد العزيز: "أقدّم البطولة الثانية بعد إلهام علي مباشرة هنا، وهي شخصية سيدرا المحرّكة للأحداث ضمن مساحة درامية واسعة وخطِرة، خصوصاً حين تسند إلى ممثل لا يزال في بداية الطريق". وتكشف أن "التحضير كان على المستويين: البدني لأن سيدرا هي بطلة رياضية، والنفسي لأنها تمر بمراحل نفسية وتقلبات كثيرة في المشاعر التي لا أعرف معظمها، منها الكره والحقد والخبث وصولاً إلى القتل". وتضيف لبنى موضحةً: "لقد عقدت جلسات عدة مع المخرج وفريق العمل ومع إلهام التي ساعدتني كثيراً، وأخذتُ كل الملاحظات في الاعتبار". وتختتم حديثها بطرح سؤال عن الشخصية، فتقول: "سيدرا هي شخصية غريبة، لماذا نراها حاقدة حاسدة وخبيثة، وما قصة الطفولة التي تعرضت فيها للتنمّر والحرمان في ذلك؟ وهل لغيرة سيدرا من ريتال مبرر منطقي ومقبول؟، كلها أسئلة تجيب عليها الأحداث".


عزيز بحيص

من جانبه، يقول عزيز بحيص: "عشقت هذا العمل لأنه قدّم لنا قصة مصنوعة بمزيج محبوك من غموض ودراما وحركة بتميز. لقد تعلّقتُ بشخصية الرائد فهد منذ عُرض عليّ العمل، لأنني من الممثلين الذين يحبّون تحدّي أنفسهم في التمثيل". ويلفت إلى أن "الرائد فهد هو رجل طموح وصارم، يسعى لتقديم عمله بشكل مثالي، ولا حياة اجتماعية له خارج إطار العمل، وهو على درجة عالية من الذكاء، ونكتشف أنه قريب من الجميع، ويقتنص أي فرصة للوصول إلى الحقيقة". ويضيف: "لمستُ 3 أمور مهمة في الشخصية، أولها التحدي، إذ وفّرت لي مساحة واسعة للتمثيل، ثم المتعة والحالات المركبة فيها"، لافتاً إلى أن "فهد هو شخص حاد الطباع، وقوي، لكنه من الداخل إنساني، ولديه جانب رومانسي خفي، وأعتقد أن فهد سيبقى معي لفترة لأنه أثّر فيّ فعلاً".

أسماء الفهد

أما أسماء الفهد فتتوقف عند شخصية أبرار لتقول: "هي شخصية فيها مزيج من الغموض والطيبة والانفصام، شخصية صعبة وتأثيرها كبير في المشاهد، وهي شابة شرسة وعلاقتها بريتال غريبة". وتضيف: "درستُ الشخصية جيداً، وهي صعبة، وعلى الرغم من مرضها، تحاول أبرار أن تنقذ شخصاً معيناً". وتلفت أسماء إلى أن "المسلسل أثّر فيّ كثيراً، وأحتاج إلى فترة بعد تصويره لأخرج من الشخصية لصعوبتها وغموضها، والتي أخرجت فيها طاقتي كممثلة، وأعتبرها نقلة نوعية لأسماء الفهد".

الجدير بالذكر أن مسلسل "جريمة قلب" من أعمال شاهد الأصلية، وهو بطولة: إلهام علي، لبنى عبد العزيز، عزيز بحيص، محمد علي، فاطمة الشريف، أسماء الفهد، سارة الجابر وغيرهم، ومن كتابة سونا تنسي وسما تنسي، وإخراج هاكان أرسلان.