بالفيديو - عائشة بن أحمد تبكي وتكشف موقفها من الزواج والإنجاب

القاهرة – "لها" 20 يونيو 2023

خلال لقائها عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ONE"، قالت الفنانة التونسية عائشة بن أحمد إنها أمضت نحو ثماني سنوات منذ قدومها إلى مصر عام 2015، وافتتحت باكورة أعمالها الفنية في مصر بـ"ألف ليلة وليلة" وتوالت بعدها أعمال مهمة مثل "الخلية".


وأوضحت أنها أتقنت اللهجة المصرية لكنها لا تنجح في ذلك في حال تعرضها للإرهاق في العمل، وكذلك في حال تعرضها لحالة من العصبية.

وكشفت أنها شخصية عصبية وسريعة الاستثارة وأنها تعمل جاهدة لعلاج هذه المشكلة وأن تكون أكثر هدوءًا، قائلة: "أنا عصبية جدًا وبحاول أشتغل على نفسي أكون أهدى لكن زي ما بتعصب بسرعة بهدى أسرع وده يعود لسبب إني شخصية صعبة مع نفسي وبحاول أخلي كل شيء بروفيشنال فببقى صعبة مع الناس ومع نفسي".

ولفتت إلى أن مشكلة "العصبية" تؤثر في بعض الأحيان على درجة إتقان الدور لأنها تؤثر على "المود" وبالتالي لا تستطيع إخراج أفضل ما فيه في أداء العمل، وأنها عمدت إلى الاستعانة بـ"لايف كوتش"، قائلة: "عاوزة أبقى أهدى مش عشان أنا مجنونة، لكن عشان حياتي تبقى أفضل وأعرف أعيش حياتي وأقدم الأدوار".


واستكملت: "اللايف كوتش بيساعدني أفهم وأعرف نفسي كويس وبدأت اشتغل على نفسي وأصبحت أكثر هدوءا وتقلصت لحظات العصبية حاليًا أكثر من الماضي".

وكشفت الفنانة التونسية عن أوجه التشابه بينها وبين شخصية "شيرين" في مسلسل "مذكرات زوج" الذي قدمته في الموسم الرمضاني الماضي، قائلة: "فيه حاجات مشتركة بيني وبين شيرين موجودة عندي وشبهي كون شيرين شخصية مسؤولة وتحب أن تسير كافة الأمور بدقة وبشكل بروفيشنال زي ما هي عاوزة وكل شيء في مكانه ودقة المواعيد".

ولفتت إلى أنها قامت بدراسة شخصيات الناس المحبة لفكرة السيطرة ووجدت أن كل من لديهم حب السيطرة هي شخصيات هشة من الداخل وليست قوية قائلة: "درست الناس اللي عندهم حب السيطرة لقيتهم ناس ضعاف من جواهم لأنهم بيخافوا من أي شيء جديد ورأيت شيرين شخصية هشة من داخلها".

وعن رأيها في فكرة السيطرة في العلاقات بين الزوجين، قالت: "أقبل أن يكون هناك رجل مسيطر علي شخصيتي أو العكس أن أقوم بالسيطرة عليه، أنا أحب أن أحترم الرجل وهو يحترمني من غير ما أخنقه ولا يخنقني".

وواصلت: "مش بحب حد يتحكم في حياتي ولا أنا أتحكم في حياة حد وده يتحقق عبر تحقيق التوازن بين طرفي المعادلة عبر التواصل والتفاهم والاحترام.. الملخص، لا تخنقني ولا أخنقك".

وعن أهمية الإنجاب بالنسبة لها، ونوع العلاقة العاطفية التي يمكن أن تدخلها، وأهم الأشياء التي يجب أن تتوفر في هذه العلاقة، قالت عائشة: "موضوع الخلفة مش كارثي، في تجميد بويضات وممكن أتبنى طفل، وفي حاجات كثيرة، وممكن إني لا ألجأ لأي حاجة وأعيش سعيدة".

وأضافت: "يا ريت يبقى في خلفة، لكن الحياة ممكن تبقى جميلة وحلوة من غير خلفة".


وعن أسباب فشل العلاقات الزوجية في رأيها قالت: "مشكلات هدم العلاقات سببها عدم التواصل والعند، وإنك تبقى متخيل إن هذه الفتاة بتاعتك ومش هتطلع براك، وإن بقاءها مضمون أو العكس".

موضحة موقفها من الزواج قائلة: "أنا خايفة من الزواج لإنه يحتاج لمجهود وخايفة أتعب وأتوجع، ومن شدة هذا الخوف أنا إلى الآن مش متزوجة".

وكشفت عن مواصفات شريك حياتها قائلة: "يكون فاهم شغلي ويكون راجل واعي ومثقف ومينفعش أقعد معاه وأتفرج على فيلم تعبت فيه وذاكرته وهو مش فاهمه لازم يكون فيه عمق".

ورداً على سؤال لازم يبقى غني؟ قالت: "مش لازم يبقى غني وأنا مش مادية عاوزاه في نفس مستوايا عشان مايعملش مشاكل نفسية عنده... الست مش هتضايق لكن هو هيكون عنده مشكلة نفسية عشان كده عاوزاه يكون في مستوايا".

وانهارت عائشة ولم تتمالك دموعها وهي تتذكر وفاة والدها، الذي رحل عن عالمنا في كانون الثاني (يناير) الماضي، وقالت: "أنا كنت دايمًا أسمع كلمة اتقسم ظهري لما واحد يتوفى أبوه أو أمه، لكن أول مرة أحسها في جسمي، إني ظهري اتقسم".

وأضافت: "ربنا يرحمه وأكيد هو في مكان أحسن بكثير من المكان اللي إحنا فيه"، مشيرة إلى أن والدتها تعيش معها الآن في مصر بعد وفاة والدها، فيما يعيش شقيقاها كريم ووليد في تونس، وأنها الأخت الصغرى.

وتحدثت عائشة بن أحمد عن قصة حبها للرقص منذ صغرها قائلة: "من وأنا صغيرة بحب الرقص وبحب أتعلم أي رقصة جديدة، وهو مريح جداً ولما برجع البيت بعد درس الرقص ببقى طايرة".

وكشفت أنها انضمت في مرحلة سابقة لفرقة رقص بقولها: "بدأت أرقص في فرقة سهام بلخوجة في تونس، كان عندها فرقة تقدم حفلات وعروض وذهبت للمشاهدة، وحصلت لي حالة ذهول وعشق وقلت عايزة أبقى زيهم وأعمل الحركة دي".

وتابعت: "رجعت لوالدتي ولوالدي وأخبرتهما بحبي للرقص ورغبتي في تعلمه فلم يمانعا"، وقالت: "في إحدى سنوات المرحلة الثانوية سقطت، ووالدي عاقبني بمنعي من الرقص، وعملت كل حاجة عشان أرجع أرقص، ودي كانت فترة مراهقة والمذاكرة مش في دماغي".

وعن تجربة العمل مع الفنان طارق لطفي وهي التجربة الفنية الثانية لها معه بعد مسلسل "شهادة ميلاد" أكدت عائشة بن أحمد سعادتها بتلك التجربة، مؤكدة أن الفارق في مذكرات زوج أن المشاهد كانت أكثر، وأن طارق لطفي شخصية طيبة وشديدة الاحترام والانضباط ولا يفكر أثناء التمثيل في كونه بطلًا، فقط يفكر في خروج العمل في أبهى صورة.