في أفلام عيد الأضحى: نجمات يخضن تحديات نسائية

القاهرة - ماجد رشدي 22 يونيو 2023
تعرض دور السينما في مصر والعالم العربي خلال عيد الأضحى المقبل عدداً كبيراً من الأفلام الجديدة، ورغم أن النجوم الرجال يهيمنون على البطولات في معظم تلك الأفلام، فإن هذا لم يمنع مشاركة نجمات كبيرات وبأدوار نسائية مهمة.

ثمة أدوار تناقش قضايا حياتية عدة، ومن خلالها تخوض بطلات الأفلام تحديات نسائية مختلفة، سواء بشكل جاد أو كوميدي خفيف، وأخرى تؤكد أن للمرأة دوراً مؤثراً في مجتمعها.

تشارك النجمة نيللي كريم الى جانب النجم محمد رمضان في الفيلم الجديد "ع الزيرو" الذي كتبه مدحت العدل وأخرجه ماندو العدل، وتقدّم في الفيلم دور طبيبة تواجه مافيا الأعضاء البشرية رغم أن ذلك سيسبّب لها الكثير من المشاكل، لتؤكد أن المرأة قادرة على إعلان الحرب على الفساد في أي مكان مهما كانت المخاطر التي يمكن أن تواجهها.

وتؤكد نيللي كريم أن أكثر ما جذبها للمشاركة في هذا الفيلم أنه عمل إنساني في الدرجة الأولى، وأنها تحرص في كل عمل لها، سواء كان تلفزيونياً أو سينمائياً على أن يناقش دورها قضية مهمة، وبالتأكيد سرقة الأعضاء البشرية إحدى القضايا الخطِرة في مجتمعاتنا والتي تحتاج الى أكثر من عمل فني يسلّط الضوء عليها.

وتوضح نيللي كريم أن محمد رمضان نجم كبير، ولا يهتم بنفسه فقط وإنما بالعمل الفني ككل وبكل أدوار الممثلين معه، وهو ما يسمح لكل فنانة تعمل معه بأن تقدّم دوراً مهماً ومؤثراً.


قدرة المرأة

لياسمين صبري مشاركتان في أفلام عيد الأضحى المبارك، الأولى في فيلم "البعبع" مع أمير كرارة، ورغم تكتّم فريق العمل على أحداثه، علمنا أن ياسمين تلعب فيه شخصية طبيبة صيدلانية، وهو دور رومانسي تحاول من خلاله أن تعبّر عن مشاعر الحب لدى الكثير من الفتيات والنساء. وهذا الفيلم هو التعاون السينمائي الأول بين ياسمين صبري وأمير كرارة.

أما المشاركة الثانية لياسمين فهي في فيلم "أبو نسب" مع النجم محمد إمام، حيث تجسد فيه وللمرة الأولى شخصية مختلفة وجديدة عليها تماماً، وهي لمدرّبة تنمية بشرية "لايف كوتش"، تساعد الأشخاص على معرفة أنفسهم وتخطّي أزماتهم، وهو دور يكشف قدرة المرأة على النجاح في كل المجالات، رغم تأكيد المجتمع أنه مجال صعب بالنسبة الى النساء.

ويُعدّ هذا الفيلم التعاون السينمائي الثالث بين ياسمين صبري ومحمد إمام، بعدما حقّقا معاً نجاحاً كبيراً في عملين، هما "جحيم في الهند" و"ليلة هنا وسرور".


معاناة

أما نور اللبنانية فتشارك كريم عبد العزيز بطولة فيلم "بيت الروبي" للمخرج بيتر ميمي، وتجسد فيه شخصية زوجة تعمل طبيبة وتعاني مشكلة عدم الإنجاب، ما يدفعها إلى القيام بتصرفات متهوّرة تعرّضها هي وزوجها لعدد من الأزمات. ورغم أن العمل يقدّم الأحداث بطريقة كوميدية، إلا أنه يكشف في الوقت نفسه عن معاناة الكثير من النساء مع مشكلة العقم.

وكشفت نور أنها تجسد شخصية الدكتورة "إيمان" خلال أحداث الفيلم، وأن هذه الشخصية تعبّر عما تعيشه كثيرات ما بين الشيء ونقيضه، وكيفية تصحيح المسار والتعامل مع قرارات اتّخذنها في الماضي ولم تعُد مناسبة في الوقت الحالي.

وأكدت نور أنها تحرص على التنويع في أدوارها كي لا يملّ الجمهور منها.

كما يلقي الفيلم الضوء على واحدة من أهم قضايا المجتمع اليوم، وهي توغّل منصات التواصل الاجتماعي في حياة الكثيرين وسيطرتها على أفكارهم وقراراتهم.

أزمة

بعدما عبّرت من خلال مسلسلها الأخير "الهرشة السابعة" عن مشاكل المرأة في الزواج، وتحديداً في السنة السابعة منه، تواصل النجمة أمينة خليل التعبير عن مشاعر المرأة وتحدياتها في الحياة، لكن هذه المرة بشكل مختلف من خلال فيلمها الجديد "شماريخ" الذي تشارك في بطولته مع آسر ياسين وهو من إخراج عمرو سلامة.

تدور أحداث الفيلم في إطار من الغموض والأكشن والتشويق والرومانسية، حول رجل أعمال يملك مصنعاً للبالونات، يقع في غرام فتاة تملك مكتب محاماة وتعاني ضغوطاً كبيرة تؤدي الى الانفجار، بحيث تمر بأزمة في حياتها وتحاول إيجاد حلٍ لها... الفيلم يقدّم نموذجاً عن كيفية مواجهة المرأة للأزمات التي تعيشها.


مشاكل زوجية

رغم خروج فيلم "الجواهرجي" لمنى زكي ومحمد هنيدي من سباق أفلام العيد، يلحق الثنائي بهذا السباق مع بدايات الشهر المقبل حيث يُعرض الفيلم مطلع تموز (يوليو). وتواصل منى زكي اهتمامها بالقضايا النسائية في أعمالها الفنية، والتي كان آخرها مسلسل "تحت الوصاية" الذي عُرض في موسم رمضان الماضي وأحدث ضجة كبيرة بمناقشته حق وصاية الأم على أطفالها بعد وفاة الأب. لكن هذه المرة تناقش زكي وكنوع من التجديد في أعمالها قضايا المرأة بشكل كوميدي حيث تؤدي في فيلم "الجواهرجي" دور زوجة تواجه الكثير من المشاكل في حياتها، لدرجة أن تلجأ الى طبيب نفسي بسبب معاناتها من اضطرابات سلوكية، وهي أزمة تتعرّض لها زوجات كثيرات وسط ضغوط الحياة ومسؤوليات الزواج والمنزل والأولاد...

ويشكّل هذا الفيلم التعاون الثاني بين منى زكي ومحمد هنيدي، بعد مشاركتهما في الفيلم الشهير "صعيدي في الجامعة الأميركية" في بداياتهما الفنية قبل أكثر من 20 عاماً.


للمرح نصيب أيضاً

الحياة ليست كلها أزمات وتحديات، بل يشغل المرح جزءاً منها، ولهذا حرصت بعض النجمات على تقديم أدوار كوميدية تبعث على الفرح والسرور من خلال الأفلام التي يشاركن فيها، ومن هؤلاء دينا الشربيني التي تشارك تامر حسني في بطولة فيلمه الجديد "تاج" في أول تعاون فني بينهما، وقد عبّرت دينا عن سعادتها الغامرة بالعمل مع تامر، مشيدةً به على المستويين الشخصي والفني.

فيلم "تاج" من تأليف تامر حسني وإخراج سارة وفيق، وتدور أحداثه في إطار كوميدي فانتازي حول فكرة البطل الخارق "سوبر هيرو"، حيث يجسد تامر حسني شخصيتين لشقيقين توأم هما "تاج" و"هارون"، يمرّان بالعديد من الأزمات...


كما تقدّم هنا الزاهد مع زوجها أحمد فهمي فيلم "مستر إكس"، وهو عمل كوميدي تؤدي فيه الزاهد شخصية امرأة تزاول مهنة المحاماة وتتعرض للعديد من الصراعات والمواقف الكوميدية، وتنشأ قصة حب بينها وبين رجل عصابات (يجسّده أحمد فهمي). وهذا الفيلم هو التعاون السينمائي الأول بين الثنائي هنا الزاهد وأحمد فهمي، بعدما قدّما معاً مسلسلاً تلفزيونياً هو "الواد سيد الشحات" ومسرحية "جوازة معفرتة".