الذاكرة الشعبية تنعي 'ياسينو'

وفاة, ياسين بقّوش

25 فبراير 2013

اغتيل الممثّل السوري ياسين بقّوش أمس واغتيلت معه مشاعر الفرح والضحك في قلوب المشاهدين في العالم العربي. هكذا نعت الذاكرة الشعبية "ياسينو" النجم الشعبي البسيط الذي أضاف إلى مسلسليّ "صح النوم" و"ملح وسكر" نكهة تدغدغ الشعبويين لبساطتها.

ياسين الذي رأى في شخصيات "صحّ النوم" تعبيراً عن واقع الأمة العربية، لم يرضَ أن يغيّر اسمه الحقيقي أمام الكاميرا على الرغم من السذاجة التي تطبّعت بها شخصية ياسينو، وقال مرّة عمّا إذا كانت شخصية الإنسان البسيط الساذج شكّلت إزعاجاً لحياته الشخصية: "شخصية ياسينو لم تزعجني، بل حمتني من الغوغاء، إذا نادوني في الشارع بياسينو فلن أغضب، فهذا اسمي، وشخصية ياسينو محببة لدى الجمهور".

ينتمي الممثل السوري ياسين بقوش إلى جيل مؤسّسي الكوميديا السورية، وانطلق في بداية ستينات القرن الماضي مع دريد لحام ورفيق سبيعي وناجي جبر ونهاد قلعي وغيرهم. وقدم عشرات الأعمال التلفزيونية السينمائية الكوميدية، فاشتهر بشخصية "ياسينو" على الشاشة الفضية. وفي السنوات الأخيرة شارك بقوش في عدد من الأعمال الكوميدية والتاريخية ومنها ما اعتمد عليه كممثل رئيسي مثل "ياسين تورز" و"ياسين في المطبخ" وشارك بدور حاخام يهودي في المسلسل التاريخي "سيف بن ذي يزن"، كما شارك في بطولة مسرحيات كوميدية تقدم على مسارح العاصمة السورية دمشق.