مجموعة مجوهرات راقية تجسّد التركيبات والألوان الأجمل Metaphoria

04 يوليو 2023

ذهب سائل مثل المياه. عقودٌ من الأحجار الكريمة تزيّن البشرة بحليةٍ عضويّة. كتابةٌ لافتة يذكّر فيها تميّز الأشكال بلعبةٍ ماهرة تتداخل فيها التركيبات والألوان... لمجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية، Metaphoria، ابتكرت بياجيه طبيعةً وافرة، حيّة، شاملة الدلالة ومشرقة من خلال 52 ابتكاراً استثنائياً مصنوعاً بالكامل في مشاغل الدار.

عندما كشفَ إيف بياجيه عن "مجموعة القرن الحادي والعشرين" لديه عام 1969 حيث تتألّق ساعات مجوهرات لافتة للغاية، مزيّنة بميناءات من الأحجار التزيينيّة ومقترنة بعقود متدلّية وساعات سواريّة من الذهب المحفور، كان يحدّد حينها مسار أسلوب بياجيه. احتفالي، مميّز، وأنيق. "الاختبار، روح الابتكار، الطابع المرح؛ كلّها جزء من جينات هذه الدار التي تجرّأت، منذ حقبة ستّينيات القرن الماضي، على إدخال المرجان والفيروز واللازورد في صناعة الساعات وفي قطع مجوهراتها الفريدة، يلاحظ بنجامين كومار، المدير التنفيذي لدى بياجيه. وتبقى هذه الرغبة في الدمج بين مواد مفاجئة ضمن ابتكارات مصنوعة حسب قواعد المهنة في صميم هويّتنا".

في عام 2023، تتّخذ "مجموعة القرن الحادي والعشرين" شكل Metaphoria، وهي استعارةٌ رائعة لطبيعةٍ متحوّلة. مع هذه المجموعة المؤلّفة من 41 جوهرة و11 ساعة، والمقسّمة إلى فصلَين، Azureia و Beautanica، تعبّر بياجيه عن رؤيتها لصناعة المجوهرات الراقية المعاصرة وتكرّم مصدر إلهامها الأولي، ألا وهو الطبيعة الحيّة والمشرقة. يعتمد هذا الإبداع الساخر على مهارة ممتازة، فكل القطع مصنوعة في مشغل بياجيه في جنيف حيث تنشط أكثر من سبعة أقسام تقتصر فقط على مشغل المجوهرات الراقية. كما أنها معزّزة باستخدام أحجار كريمة استثنائية تُضفي على مجموعة Metaphoria طابعها الفريد وتفرّدها المتأنّق.


مجموعة Metaphoria... بيانٌ واضح

بعيدة كل البُعد عن أن تقتصر على طبيعةٍ مجازية، ممّا يُعدّ عنصراً نادراً لدى بياجيه، اختارت الدار العنصر الأكثر تعبيراً عن هذه الطاقة التي تُحيي المحيطات والجبال والغابات. تقول ستيفاني سيرفيار، المديرة الفنيّة لدى بياجيه: "كان هدفنا تسليط الضوء على التفاصيل التي من شأنها أن تذكّر بظواهر طبيعية مثل تدفّق شلّال مثلاً، أو إشراق الشمس، مع إثارة مشاعر خاصة في الوقت نفسه. لقد تمّ اختيار المواد المُستخدَمة من أجنحة الحشرات إلى الأخشاب الثمينة، لما يمكن أن تقدّمه من مفاجئ وحيّ تُضفيه على قطعة مجوهرات راقية للقرن الحادي والعشرين".

تباين بالمواد، تلاعب بالأشكال والضوء، سيولة، عدم تناظر الطرازات... تكشف Metaphoria عن جوهر رموز بياجيه التصميميّة حيث تتواجه مخيّلة التصاميم مع امتياز المهارات والسعي الدائم لتحقيق الكمال.

قطعٌ قوية التأثير... أسلوبٌ فريد

يتألّف طقم Mineralis الرمزي لمجموعة Metaphoria من عقدٍ ماسي يبدو وكأنه تمّ التقاطه في مياه سيلٍ غزير. ويشهد هذا العقد المدهش وغير المتناظر من الماس والياقوت والأكوامارين والبلّور الصخري على ذلك. إلى جانب شفافيّة البلّور الصخري الذي يحيط بصفوف الماس العشوائية، يُضيف الجواهريّ دفقاً من الياقوت الأزرق الغامق الذي يُضفي ترصيعه المعكوس على الطراز طابعاً حديثاً للغاية. وفي وسط هذه القطعة الفريدة، تُشعّ حجارة أكوامارين باللون الأزرق البحري بقطع وسادة وبوزن 13،25 قيراطاً. وهي تقترن بأقراط أذن وخواتم أحدها مرصّع بياقوت من سريلانكا بوزن 4،1 قراريط.

تتجلّى أناقة لافتة ومقاس مثالي من طقم Aqua Summa هذا حيث تعبّر الدار عن رؤيتها للصقيع والجليد من خلال تناظر نادر من أحجار الأكوامارين ولآلئ أكويا والماسات. ويُبرز العقد على شكل ياقة، المتحرّك بالكامل والمزوّد بمشبك خفيّ، أحجار أكوامارين بقطع إجاصيّ وبلون أزرق يبلغ وزن أكبرها أكثر من 4 قراريط. يمكن ارتداء هذا العقد مع أقراط أذن وخاتم كوكتيل يأتي هيكله من الذهب الأبيض مرصوفاً بصفّ متألّق من الماسات ومرصّعاً بحجارة أكوامارين بقطع وسادة وبوزن 12،48 قيراطاً.

أما طقم Alata فتحوّل بياجيه من خلاله الأوراق الذهبية وعرق اللؤلؤ والماسات وتستخدمها على قطع غنيّة تضمّ عقداً وأقراط أذن وساعة. فهذه "حلقات لأعلى الأذن" من الذهب والتيتانيوم تجتمع فيها أوراق ذهبية محفورة بنمط Decor Palace، وعرق لؤلؤ ذهبي، وقطع برّاقة من الذهب الرمادي والماس، كلّها تكسو إطار الأذن بأناقة استثنائية. كما صمّم الجواهريّ خاتماً منفرداً يأتي فيه وسط الورقة مُضاءً بماسة بقطع إجاصي وبوزن 2،23 قيراط. ذلك بالإضافة إلى ساعة سواريّة فاخرة مع إدخالات من عرق اللؤلؤ والذهب المحفور والمقترن بماسات بقطع ماركيز تذكّر بأن بياجيه يُتقن بشكل مثالي كامل أساليب هذه الزينة.

لطقم Terrae اللافت، استوحت بياجيه من ألوان الغابات ودمجت بين اللمسات البنيّة لحجارة عين الببر وكوارتز روتيل وأخضر التورمالين. ويُبرز الطوق الغرافيكي في وسطه، والذي يحمل تقاليم عمودية من أحجار التورمالين المربّعة، حجارة تورمالين بقطع وسادة وبوزن 16 قيراطاً تقريباً. ويأتي خاتم وسوار وأقراط أذن لتكمّل هذا الطقم اللافت.

يُعدّ العمل بالذهب أحد مجالات اختصاص الدار، وهو يحتلّ مكانةً حيويّة في Essentia مع طقم مجوهرات من الذهب الورديّ والماس بخطوط عضويّة. يتميّز عقد غورميت، الابتكار النجم في هذا الطقم، بحلقات كبيرة يذكّر شكلها غير المنتظم بالأخشاب العائمة التي نلتقطها على الرمال. وتتمّمه أقراط أذن وساعة سواريّة.

في سياق تقاليد الساعات الفاخرة ذات غطاء، تكشف الدار عن Adrivea، أحد أهمّ ابتكاراتها، وهي عبارة عن خاتم يُشير إلى الوقت. تحت حجارة أكوامارين على شكل كابوشون وبوزن 10،88 قراريط، ينعكس ميناء متألّق بالماس في أمواج قطع برّاقة صغيرة وأحجار من الياقوت الأزرق تزيّن هيكل هذه القطعة ذات الحجم الوافر.

ثم تأتي ساعة Foliatura المرصّعة بزمرد رائع بقطع وسادة من كولوميبا وبوزن 6،59 قراريط. نرى من خلال هيكلها من الذهب الرمادي عملاً مذهلاً يجمع بين أوراق كريسوبراس منمّقة ومتشابكة وماسات على خلفيّة من الذهب المحفور بنمط Decor Palace. يسمح ميناء الساعة بقراءة الوقت بشكل رزين وهو متموضع في الجزء السفلي من حلقة السوار.

أخيراً، لقد وضعت بياجيه ساعاتها تحت راية التفرّد. فإلى جانب ساعة Alitura ذات ميناء مصنوع من فسيفساء من الأحجار التزيينية والشبيه بأقمشة ثمينة، تجمع ساعة Undulata بين مواد مفاجئة. من صنع Rose Saneuil، يتميّز الميناء الأخضر والمتقزّح بتطعيمٍ من القشّ والجلد والبرشمان والقطع على شكل أجنحة ويستضيف مساراً للساعات وتوربيون مسطّحة للغاية، عيار 670P المصنوع بالكامل لدى بياجيه. وتساهم دائرتان من الماس بقطع باغيت وبقطع دائري في تعزيز إشراق هذه التحفة عالية الدقة.

أخيراً وليس آخراً، بقدّم صانع الساعات إصداراً ثميناً لساعة Black Tie الشهيرة على شكل وسادة والتي راجَت بفضل آندي وارهول، أحد هواة بياجيه الأوفياء، من طريق الدمج بين ميناء من الخشب المتحجّر مع مؤشرات وإطار من أحجار الزمرد بقطع باغيت. قطعة فريدة تعمل بواسطة العيار الميكانيكي المسطّح.