فنانون يهاجمون أشرف زكي بسبب مسلسل "ليه لأ 3"

القاهرة – "لها" 10 يوليو 2023

دفع بيان أصدره الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بشأن حذف أحد مشاهد مسلسل "ليه لأ 3" الذي تقوم ببطولته الفنانة نيللي كريم، بعض نجوم الفن لمهاجمة النقيب لما اعتبروه حجراً على الإبداع وفتحاً لباب كثيراً ما عانى منه الفنانون، وهو الدعاوى القضائية التي كانت تُقام ضد صنّاع وأبطال أعمال تتحدث عن مهنة بعينها.

وتضاربت المواقف في الوسط الفني خلال الأيام الماضية ما بين مؤيد ومعارض لحذف المشهد الذي يدور حول عدم تدريس التمثيل بشكل جدّي في بعض الكليات مقارنةً بأكاديمية الفنون، الأمر الذي دعا نقابة المهن التمثيلية الى أن تصدر بياناً تستنكر فيه ذلك الحديث والرأي، وتطالب بحذف المشهد من المسلسل.

وانبرى عدد من الفنانين والنقاد للدفاع عن المسلسل حيث أبدى المخرج كريم العدل رأيه في القرار، وكتب على "فيسبوك": "واضح إن الفنانين نفسهم نسيوا إن كل فنان من حقه يحط وجهة نظره جوه الفن اللي بيقدمه... حتى لو وجهة النظر دي مش عجباك... ونسيوا إن الشخصية اللي في العمل هي اللي بتتكلم من وجهة نظرها... مش شرط تبقى وجهة نظر صنّاع العمل نفسهم... طيب فرقنا إيه عن باقي المهن اللي بتضايق وتتقمص لما حد يتكلم عليهم في مسلسل ولا فيلم؟! الفنانين نفسهم نسيوا أصل الحكاية وده في حد ذاته شيء حزين جداً الصراحة".

وعبّر المنتج محمد العدل عن رأيه في قرار نقابة المهن التمثيلية، وكتب عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك": "فوجئت بالبيان الذي أصدرته نقابة المهن التمثيلية والتي تدين فيه مشهداً من مسلسل "ليه لأ"... واستغربت يعني إحنا نقعد نقول من حق العمل الدرامي إنه ينتقد أي مهنة ولما نقرب من حد مننا نعترض... يبقى المحامين والأطباء وكل المهن لهم كل الحق وبلاها دراما بقى... ده إحنا كنا هنعتمد على المشهد ده ونقول ما إحنا بنتكلم على نفسنا ومزعلناش... ده كلام؟؟؟!"

وأضاف محمد العدل في منشور آخر: "أنا اللي مستغربه إزاي نقابة فنية تطالب بحذف مشهد من عمل فني... وإزاي أساتذة معهد الفنون المسرحية لم يطالبوا بمنع عرض فيلم "ملك وكتابة" وقت عرضه".

فيما كتب الفنان صبري فواز عبر حسابه في "فيسبوك": "قرار النقابة يفتح باباً نحارب لغلقه".

وعلّق الناقد الفني طارق الشناوي عبر "فيسبوك" قائلاً: "نقابة الممثلين تلعب بالكبريت، البيان الذي أصدره مؤخراً نقيب الممثلين أشرف زكي يشكّل خطراً على مهنة التمثيل لأنه يحاكم الخيال بقانون الواقع ويطالب بحذف مشهد داخل مسلسل "ليه لأ" بحجة أنه ينتقد تدريس فن التمثيل في كلية الآداب... أول مَن سيكتوي بتلك النيران هي النقابة لأن كل نقابة متضرّرة من مشهد مماثل سوف تطالب بالمعاملة بالمثل".

وأضاف: "لن تستطيع النقابة سوى الامتثال، مع الأسف يغيب عن عدد كبير من النقباء البعد الاستراتيجي ولا تعنيهم إلا اللحظة... مَن يلعب بالكبريت ستحترق أصابعه بالنيران، وهذا ما ينتظر مع الأسف النقيب ومجلس الإدارة".

وكشف الفنان أحمد وفيق عن رأيه، فقال عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أنا لا أؤيد قرار نقابتي، نقابة المهن التمثيلية بحذف مشهد من مسلسل، مع احترامي لمتخذ القرار، ولكل اللي زعلانين من المشهد، قرار ضد الفن ذاته، قرار رجعي للترضية".

وكانت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي قد أصدرت بياناً استنكرت فيه أحد المشاهد بين بطلات العمل في مسلسل "ليه لأ 3"، للفنانة نيللي كريم حول كلية الآداب- قسم علوم المسرح، وأن "التمثيل اللي بجد" في أكاديمية الفنون.