"الموسيقيين" تلغي حفل الرابر الأميركي ترافس سكوت لهذه الأسباب

القاهرة – "لها" 18 يوليو 2023

في قرار مفاجئ لنقابة الموسيقيين المصرية، أصدر الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية قراراً بإلغاء حفل الرابر الأميركي ترافيس سكوت، مبرراً ذلك باستخدامه طقوساً في حفلاته تخالف التقاليد العامة للشعب المصري.

وجاء في بيان النقيب: "قرر النقيب العام ومجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية إلغاء الترخيص الصادر للحفل المزمع إقامته يوم 28/7/2023 في منطقة الأهرامات بالجيزة لمؤدي الراب الأميركي ترافيس سكوت".

وأضاف البيان: "تشدّد النقابة العامة للمهن الموسيقية باعتبارها الجهة المنوط بها إصدار تراخيص إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية في مصر بالتضامن مع وزارة الثقافة المصرية ممثلةً بجهاز الرقابة على المصنّفات الفنية ووزارة القوى العاملة، تشدّد على ضرورة وضع الاعتبارات الأمنية والموافقات من الجهات المختصة على رأس الأولويات في ما يخص إقامة الحفلات، وذلك ضماناً وحمايةً لجموع الجماهير... ومما لاشك فيه أن النقابة العامة في الأشهر الأخيرة رحّبت بكل ألوان الفنون والحفلات، إلا أنها وضعت شروطاً وضوابط لضمان عدم المساس بالعادات والتقاليد الموروثة للشعب المصري".

‎واختُتم البيان بالقول: "وحيث إن النقابة العامة من نسيج هذا الوطن الحبيب تعمل على استقراره وضبط أمنه وترفض العبث بالقيم المجتمعية والعادات والتقاليد المصرية والعربية، فإنه بعد استقراء واستطلاع آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ما ورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدّرت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، تضمنت صوراً ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل، يقدّمها أثناء فقرته وتتنافى مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة.

‎"لذا قرر النقيب العام ومجلس الإدارة إلغاء الترخيص الصادر لإقامة هذا النوع من الحفلات الذي يتنافى مع الهوية الثقافية للشعب المصري. النقيب العام / مصطفى كامل... المتحدث الرسمي د/ محمد عبد الله".

وكانت أنباء إحياء ترافيس سكوت حفلاً عند سفح الأهرامات قد أثارت جدلاً واسعاً وسط اتهامات باستخدامه طقوساً غريبة في حفلاته... وزاد الجدل بعد حادث وفاة العشرات في حفله خلال مهرجان Astroworld بمدينة هيوستن الأميركية.