مروان حامد يحصد "جائزة الإنجاز الإبداعي" من "مهرجان الجونة السينمائي"

القاهرة – "لها" 25 يوليو 2023

أعلن "مهرجان الجونة السينمائي" عن منح "جائزة الإنجاز الإبداعي"، في دورته السادسة لهذا العام للمخرج المصري المتميز مروان حامد، وذلك اعترافاً بتميّز مسيرته السينمائية، ومساهمته الجادة في رسم مشهد معاصر لصناعة السينما المصرية والعربية، بأعمال متنوعة شكّلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الأخيرة، حيث أصبح من أهم المخرجين في مصر والوطن العربي، خاصة أنه بنى مؤسسة فنية متكاملة تتولّى الإخراج والإنتاج أيضاً.

وعلّق مروان حامد على حصوله على "جائزة الإنجاز الإبداعي" من "مهرجان الجونة السينمائي"، مؤكداً أن التكريم مصدر كبير للسعادة، ومتقدّماً بالشكر الى المهرجان والقائمين عليه. إذ قال: "هذا التكريم الغالي أهديه إلى والدي، الكاتب الكبير وحيد حامد، ولأمي الإعلامية الكبيرة زينب سويدان". وأضاف: "وبهذه المناسبة، أودّ أن أتقدّم بجزيل الشكر لأساتذتي الذين تعلّمت منهم الكثير، كما أشكر المنتجين الذين أحاطوني بالثقة، والفنانين الكبار الذين شاركوني أعمالي، سواء أمام الكاميرا أو خلفها. وأخيراً لا يسعني إلا أن أكرر شكري لمهرجان الجونة على هذا التقدير، وتمنياتي له بالنجاح والتميز في دوراته المقبلة".

وعن اختيار مروان حامد لمنحه "جائزة الإنجاز الإبداعي"، قال المدير التنفيذي لـ"مهرجان الجونة"، عمرو منسي إن اختيار مروان حامد جاء اتساقاً مع الرؤية الجديدة للمهرجان، التي تركز على الاحتفاء بالتجارب الشابة (المتميزة)، والتي شكّلت علامة فارقة في السينما المصرية والعربية، وحققت إنجازاً مهماً في المجال السينمائي، خلال وقت قصير، وهو ما فعله حامد الذي أثبت منذ فيلمه الأول أنه صاحب موهبة واعدة ومهمة، وتأكد ذلك في أفلامه التالية التي حظيت بنجاحات فنية وتجارية، وقدّمت متعة سينمائية بصرية خالصة".

ومن جانبه، قال مدير "مهرجان الجونة السينمائي"، انتشال التميمي: "نحن سعداء بتكريم صانع الأفلام والمخرج المتميز مروان حامد في الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي... وقد كان لمساهماته المتميزة في صناعة السينما تأثير واضح سيدوم، كما أنها ألهمت الكثير من المخرجين الشباب. وتؤكد إدارة مهرجان الجونة تحمّسها للاحتفاء بمشواره السينمائي المتميز ورؤيته الفنية".