ابنة شويكار تكشف حقيقة وفاة والدتها بمرض خطِر وتعلن الأقرب لتجسيد شخصيتها

القاهرة – "لها" 15 أغسطس 2023

في مداخلة هاتفية مع برنامج "تفاصيل"، الذي تقدّمه الإعلامية نهال طايل عبر فضائية "صدى البلد 2"، قالت منة الله الجواهرجي، ابنة الفنانة الراحلة شويكار إنها لا تمانع في تقديم السيرة الذاتية لوالدتها من خلال عمل فني، ولكن بشرط أن يكون سيناريو العمل مكتوباً بشكل جيد، وأن يعود صنّاع العمل إليها لكي تمدّهم بالمعلومات الوافية عن والدتها.

وقالت منة الله: "هو مفيش حد عرض عليا الموضوع ده خالص، بس أنا شايفة إن منى زكي وغادة عادل هما أقرب فنانتين يقدّموا شخصية شويكار في عمل فني، وهي كانت بتحبّهم أوي".

وأشارت ابنة شويكار، إلى أن والدتها توفيت بسبب انفجار في المرارة، حيث قالت: "في ناس قالت إنها ماتت بمرض خطير بس الكلام ده مش صحيح، هي ماتت بانفجار في المرارة... ده اللي كان عندها والله".

وأكدت أن والدتها رفضت الإنجاب من فؤاد المهندس حيث قالت له: "لو خلّفت منك طفل هنحبه أكتر من بنتي ومن ولادك، وأنا معنديش استعداد أحب حد أكتر من بنتي، وأنت ولادك في عينيا، ومنة ومحمد وأحمد هيبقوا إخوات وإحنا نحاول نعمل لكده".


وعن سبب عدم زواج والدتها بعد انفصالها عن فؤاد المهندس، قالت منة الله إنها بقيت تحبّه حتى بعد طلاقهما وكانت تطمئن عليه عبر الهاتف. إذ قالت: "هي رفضت تتجوز من بعد فؤاد المهندس لأنها كانت بتحبه وعلى طول بتتصل عليه في التليفون وكانت بتطبخ وتبعت له أكل بشكل مستمر، وكانت العلاقة ما بينهم كويسة جداً لحد ما مات فؤاد المهندس ومن بعدها فضلت عايشة على ذكرياته".

وأضافت: "أمي كانت بتحب ميرفت أمين وكانوا أصحاب جداً جداً وبتعتبرها أختها التانية، وكانت حزينة عليها ميرفت أول ما ماتت ولحد دلوقتي بتسأل عني وتتطمن عليا في أي وقت. ربنا يرحم شويكار هي كانت طيبة وجدعة مع الناس كلها"، مؤكدةً أنها تعلّمت منها الطيبة و"الجدعنة" والصفات الحميدة، لكن لا أحد في الوسط الفني يزور قبر والدتها، موضحةً: "مفيش حد من الفنانين بيزور شويكار في قبرها غير أنا وقرايبها واتعلمت منها حاجات حلوة أوي يعني إيه الطيبة والجدعنة هي كانت بتحب كل الناس وقلبها نضيف".

وأشارت منة الله إلى أنها لن تمانع لا بل ترحّب بفكرة عرض مقتنيات والدتها في متحف إذا طلبت وزارة الثقافة منها ذلك، خصوصاً أنها لا تزال تحتفظ بكل مقتنياتها.

واختتمت منة الله الجواهرجي حديثها بالقول إنها تعيش على ذكرى والدتها الراحلة شويكار، مطالبةً محبيها بالترحّم عليها.