صراع ساخن على قصة حياة وردة الجزائرية

وردة الجزائرية, قضية / قضايا إجتماعية, صلاح الشرنوبي, سيرة حياة, صراع, مسلسل, وصية, وجدي الحكيم, محمود معروف

13 نوفمبر 2012

أقام رياض فتوكي، نجل المطربة الجزائرية الراحلة وردة، عدداً من الدعاوى على كل من يستغل اسم والدته في عمل درامي، سواء كان سينمائياً أو تلفزيونياً، وذلك بعد إعلان الكاتب الصحافي محمود معروف كتابته مسلسل "حكايتي مع الزمان"، وإعلان الموسيقار صلاح الشرنوبي كتابة عمل درامي عنها بعنوان "وردة" .

كانت البداية عندما جاء رياض فتوكي قبل أيام قليلة إلى القاهرة لكي يرفع دعاوى على جميع الجهات التي أعلنت إنتاج وكتابة وإخراج مواد درامية حاملة لاسم والدته، وكلف الإعلامي وجدي الحكيم أن يحل مكانه في مصر، ويقاضي الجهات التي ستخالف تلك الدعاوى.


الوصية

يتحدث الإعلامي وجدي الحكيم عن زيارة نجل وردة قائلاً: "رياض زارني قبل أيام في منزلي، وكلفني مراقبة الأوضاع في مصر حول الأعمال الدرامية التي ستنتج حول شخصية وردة، وقام خلال زيارته بتوكيل عدد من المحامين برفع دعاوى ضد أي شركة أو شخص يعلن قيامه بتأليف منتج درامي عن والدته".

وعن وصية وردة لمحمود معروف قال: "وردة لم توص أحداً بأن يكتب سيرتها الذاتية أو بتجسيد حياتها في مسلسل تلفزيوني، وأقرب الناس إليها وهو ابنها رياض نفى هذا الكلام جملة وتفصيلاً. وحكاية أنها طلبت من الصحافي محمود معروف كتابة سيرتها ما هو إلا كذب وافتراء، لأنه حين تحدث في ذلك الموضوع  قال إنها أوصته بهذا الكلام قبل وفاتها بخمسة عشر يوماً، وما لا يعرفه معروف أن وردة جاءت إلى مصر قبل وفاتها بأحد عشر يوماً فقط، ولو كانت قالت هذا الكلام لمعروف فبالتأكيد لكانت قالته لي، لأنني الشخص الوحيد الذي كان بينه وبينها اتصالات بشكل يومي حتى قبل وفاتها بساعات قليلة".


ملك الجميع

أما الكاتب الصحافي محمود معروف فيقول: "لم أتبلّغ حتى الآن أي دعوى قضائية أو بلاغ ضد ما أكتبه عن سيرة وردة، وأعتقد أن شخصية وردة الجزائرية ليست ملكاً لأحد حتى لو كان ابنها رياض، فوردة ملك الجميع. وأبلغ رد على تلك المهاترات هو أن كل المسلسلات التي تناولت السير الذاتية تحدث فيها تلك الأزمة ثم تخرج إلى النور".

أضاف: "قرار كتابتي لمسلسل وردة جاء بناءً على طلب من الراحلة لي، والسيرة الذاتية ستظهر دور وردة السياسي الذي لا يعرفه أحد، سواءً في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي، أو دورها في حرب السادس من أكتوبر، ومناصرتها للجيش المصري، وحكايتها مع رؤساء مصر بدايةً من جمال عبد الناصر مروراً بمحمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك".

ورداً على كلام وجدي الحكيم قال: "لا أعرف لماذا يحشر وجدي نفسه في أمور ليس له دخل فيها، المسلسل سيظهر رغم أنفه، وسأقدم ه مهما كلفني الأمر، لأنه وصية من فنانة أعتز بها للغاية، ولن أتوقف بسبب رأي أحد".


الشرنوبي يتعجب

تكرر الأمر مع الملحن صلاح الشرنوبي الذي رفض أفعال ابن الراحلة وقال: "ليس من حق رياض أن يتحكم في سيرة والدته بهذا الشكل، فوردة لم تكن ربة منزل لا يعرفها أحد، بل هي ملك الملايين من أبناء المنطقة العربية".

أضاف: "منذ فترة طويلة أعمل على مسلسلي، ولن ألتفت إلى تلك الأمور الهادمة، فخلال مشواري الغنائي مع وردة هناك الآلاف من المعلومات التي لا يعرف أحد عنها شيئاً، ولذلك سأظل على موقفي وسأكتب وأنتج المسلسل".