Aleph وفرقته يمزجون الموسيقى العربية والغربية بطريقة ساحرة في جبيل

09 أغسطس 2023

تمكن العازف والموسيقار Aleph Abi Saad بأنامله الساحرة وموهبته الفذة من إشعال سماء لبنان خلال مشاركته مع فرقته في مهرجان جبيل الدولي 2023.

واستكمل عازف البيانو المبدع النجاح الكبير الذي حققه في كندا قبل أشهر، بحفل ضخم في جبيل حضره عدد كبير من الجمهور والنجوم الذين تفاعلوا مع موسيقاه وتوجيهاته العفوية بالتصفيق والغناء، في أجواء ممتعة لا تُنسى.

وحرص Aleph على تقديم موسيقاه المميّزة التي تجمع بين الجاز والفلامينغو والشرقي في قالب مبدع مع عناصر فرقته القادمة من كوبا، المكسيك، كندا، رومانيا، ونيجيريا ودول أخرى، لتنقل للجمهور الحاضر تجاربهم الموسيقية وقدراتهم في العزف، فبين عازف الشيلو الممتع بعزفه وبتواصله ورقصه على المسرح إلى جنون عازف الهارمونيكا Antonio Serrano الحائز على جائزة غرامي اللاتينية، وصولاً إلى عرض الراقصة المكسيكية Karen Lugo وتمايلها المبدع ونقرها بالحذاء على المسرح في لوحة استعراضية معبّرة تركت أثراً كبيراً في نفوس الحاضرين.


ولم يخلُ العرض الممتع من عزف ساحر بأنامل عازف القانون اللبناني جهاد أسعد، والذي ألهب حماسة الجمهور بعزفه الصاخب وتمكن من تحويل الآلة الهادئة إلى أوركسترا قائمة بذاتها، ووقف بجانبه عازف الناي اللبناني رائد الذي شارك الفرقة بعزفه المبدع ونقل الآلة الحزينة إلى مكان آخر من خلال الموسيقى الفيوجن المُتداخلة بالريبرتوار اللبناني وأجمل الأغاني العربية الممزوجة بالراي والجاز والفلامنغو.


ولم تنتهِ مفاجآت "ألف" لجمهوره في لبنان عند هذا الحدّ، حيث قدّم على المسرح المغنية جنى سلامة التي أمتعت الجميع بصوتها العذب، وغنّت مع بعض المعزوفات التي مزجت بين الأغاني العربية الشرقية والراي، وأطلّت الشابة على المسرح بكامل أناقتها وبدأت بأغنية "غير أنت ساكن قلبي"، قبل أن تنتقل إلى "وحشاني الدنيا في بلدي"، وسط تفاعل كبير من الجمهور.


وخلال الحفل الاستثنائي في جبيل، عزف "ألف" بعض المقطوعات الشهيرة من ألبوماته وقدّم إحداها كتحية لضحايا انفجار المرفأ عام 2020، وعبّر عن هذا الأمر بقوله: "أردت من هذا اللحن الذي وضعته في وقت محزن أن أقول خلص. نحن بهذه الموسيقى نصلّي لمَن فقدناهم ونعطي أملاً لأهلهم وعائلاتهم".