'بركان ناعم' دراما تتبنى قضايا المرأة

محمود بوشهري, دراما تلفزيونية, دراما مصرية, فاطمة الصفي, محمد المنصور, عبد الرحمن العقل, دراما إجتماعية, إلهام الفضالة, هيا عبد السلام

13 فبراير 2013

يواصل المخرج الشاب خالد الرفاعي تصوير الجزء الأول من المسلسل الدرامي «بركان ناعم» الذي سيقدم في صورة جديدة مختلفة عن الدراما الخليجية المعتادة كون العمل يتكون من جزءين يحملان الاسم نفسه لكن بقصتين مختلفتين تدوران حول قضايا اجتماعية وتربوية مهمة والكثير من هموم المرأة.
ويشارك في العمل مجموعة من النجوم منهم محمد المنصور، عبد الرحمن العقل، إلهام الفضالة، محمود بوشهري، هيا عبد السلام، فاطمة الصفي، فاطمة الحوسني، لطيفة المجرن، فؤاد علي، غزلان. تأليف سلون وبإدارة إنتاج أحمد حبيب لصالح تلفزيونَي «الوطن» ودبي.

في البداية، قال المنتج باسم عبد الأمير: «»بركان ناعم» هو باكورة إنتاجي الدرامي لهذا العام ويضم نخبة كبيرة من نجوم الوطن العربي.
رصدت له ميزانية ضخمة لكونه سيقدم في صورة لم يعتدها الجمهور الخليجي، فالعمل يحمل فكرة جديدة على مستوى الخليج وسيصوّر على جزءين في كل منهما 15 حلقة تتطرق إلى قضايا مختلفة».

ونفى تشابه العمل مع المسلسل المصري «حكايات وبنعيشها»، مشيرا إلى أنه سيطلّ عبر العمل كضيف شرف في دور رجل مزواج غير مبالٍ بالبيت والأولاد.
ولفت إلى أن العمل يندرج تحت نوعية الأعمال الرومانسية «وستجدون فيه الحب والزواج والهجر والطلاق وغيرها من المشكلات المطروحة في إطار اجتماعي واقعي، للعرض في شهر رمضان المقبل على شاشتي «الوطن» ودبي».

وقال المخرج خالد الرفاعي عن المسلسل: «هو مسلسل فريد من نوعه في الكويت كما ذكر المنتج باسم عبد الأمير، يتبنى مجموعة من المضامين الاجتماعية التقليدية الهادفة المستقاة من الواقع المعاش، من علاقات حب وزواج ومشاكل أسرية يجري تناولها في إيقاع سريع وأحداث متوالية خالية من المط والتطويل، فلا يوجد مشهد غير مهم في العمل».
يضيف: «سيصوَّر المسلسل في الكويت داخل بيوت وشركات وفي الشوارع. أجرّب فيه أكثر من فكرة إخراجية جديدة اقرب إلى السينما، فأهم ما يميز هذا العمل ليس نوعية القصة لأن أغلب مسلسلاتنا تدور حول المواضيع نفسها إنما طريقة الطرح والسرد.
أيضا يتميّز المسلسل بأسماء النجوم المشاركين، فجميعهم من نجوم الصف الأول».

 أكد عدم خوفه من المقارنة بينه وبين الأعمال المصرية التي سبقت أن قدمت الفكرة نفسها لكون العمل يحمل هوية خليجية، مشيرا إلى أنه يعتقد أن الناس سيحبّذون مشاهدة 15 حلقة مشوقة بدل 30 غارقة في المط وتطوي.
وختم: «أنا واثق من أني سأنتهي من العمل والناس ما زالت تنادي بالمزيد من الحلقات».


أسرة العمل

محمد المنصور: رب الأسرة متزوج من سعاد التي تجسد دورها إلهام الفضالة. أب لولدين إحداهما عاقل والآخر طائش. يحاول دائما لمّ شمل الأسرة ويحب زوجته ويخلص لها.

أما بطلة العمل إلهام الفضالة فتجسد في العمل دور سعاد، أم عمرها 45 سنة عندها ولدان هما محمود بوشهري وفؤاد علي.
بسيطة جدا في شكلها وأسلوبها وطريقة كلامها وانفعالاتها، هي أمرة كلاسيكية تربطها قصة حب كبيرة وزوجها، تعيش معاناة مع أحد أبنائها بالإضافة إلى كونها مصابة بمرض خطير.

محمود بوشهري هو الابن الأكبر. دكتور عاقل ومتزن دائما يحلّ مشاكل البيت، يدخل في صراع حب بين زميلتين له.

تؤدي الفنانة الشابة هيا عبد السلام دورين مختلفين، واحد لشخصية طيبة وأخرى شريرة. ففي القصة الأولى دورها سيكون موضى أخت زوج الهام الفضالة. علاقتها بها طيبة.
تعيش قصة حب، لكنها تمر بمعاناة تجعلها مضطربة وسفيهة ومغرورة.

أما النجمة البحرينية لطيفة المجرن فستقوم بدور الجدة عائشة أم حمد الذي يجسد دوره النجم محمد المنصور. هي عمود البيت وتلمّ شمل الأسرة وتحب أحفادها وكذلك سعاد زوجة ابنها ودائما تقف بجانبها.

ويجسد الفنان فؤاد علي دور إياد ابن الهام الفضالة ومحمد المنصور. شاب طائش شقي راعي مشاكل في العائلة. «أحببت الشخصية جدا لأنها مختلفة، لذا أنا متفائل بالعمل وأتمنى أن تستوعبه الناس وتحبه».

أما بالنسبة إلى العائلة الثانية فسيقوم الفنان عبد الرحمن العقل بدور مختلف وجديد لكنه ضيف شرف لشخص بدون يتورط في قضية ما ويسجن ليخرج بعد ذلك ويواجه حياته ويحاول البحث عن أبنائه الذين قاطعوه بعد طلاقه من زوجته وتنكروا منه لكونه سجيناً. وهنا سيجسد العقل إحدى الفئات الموجودة في المجتمع الخليجي.

فاطمة الحوسني تقوم بدور زوجة عبد الرحمن العقل التي تتحمّل المآسي. وهي أم غزلان وفاطمة الصفي.

غزلان ستقدم شخصية جديدة مركبة فيها مكر. مراهقة والدها عبد الرحمن العقل وأمها فاطمة الحوسني، تقع في حب ابن عمها فؤاد علي.