فنادق "أنانتارا" في فرنسا وإسبانيا تحتفل بإرث بيكاسو

28 أغسطس 2023

احتفالاً بالذكرى الخمسين لرحيل الرسّام بابلو بيكاسو، خصّصت السلطات الفرنسية والإسبانية العام 2023 لتكريم إرث هذا الفنان العظيم، فيما أطلق كلّ من منتجع "أنانتارا فيلا بادييرنا بالاس بينافيس ماربيلا" وفندق "أنانتارا بلازا نيس" مجموعة من التجارب المستوحاة من فنّ بيكاسو لاستعراض حياة وأعمال واحد من الفنّانين الأكثر تأثيراً في القرن العشرين والشريك المؤسّس للمدرسة التكعيبية.


يستطيع الضيوف في منتجع "أنانتارا فيلا بادييرنا بالاس ماربيلا" اكتشاف عالم بيكاسو المفعم بالإبداع مع تجربة جديدة بعنوان "ملاذ فاخر: إقامة فاخرة مستوحاة من بيكاسو"، وهي إقامة تفوق الخيال لمدة ليلتين مع علاج سبا، ووجبة طعام مميّزة، وجولة استكشافية في المدينة تسلّط الضوء على أولى سنوات حياته الفنية وفلسفته الإبداعية من خلال التعرّف على أصوله.

تبدأ الجولة برفقة مرشد في مدينة مالقة، مسقط رأس بيكاسو، ثم زيارة إلى متحف بيكاسو الذي يضمّ أكثر من 230 تحفة فنية تتنوع ما بين لوحات ومنحوتات ورسومات وأعمال تشكيلية ومشغولات خزفية، وتشمل الجولة زيارة مواقع مشهورة مثل ساحة "بلازا دي لا ميرسيد" حيث لا يزال منزل طفولة بيكاسو قائماً، وكنيسة سانتياغو حيث تعمّد الفنان العظيم، ومجلس مدينة مالقة الذي يضم المقر الرئيس لمؤسّسة بيكاسو وغيرها من المعالم المميّزة. وتُختتم الجولة في قلعة القصبة ذات الطابع العربي الفاخر، والتي تتميّز بإطلالات خلاّبة على المدينة. يُقدّم مطعم "إل بيمبي" في المدينة، حيث كان بيكاسو الشاب يرسم حمام مالقة الشهير على الجدران، قائمة تذوق تفيض بأشهى النكهات من وحي عالم بيكاسو. ولا تكتمل التجربة إلاّ مع جلسة تدليك تبعث على الاسترخاء، وتتوافر ضمن باقة المنتجع في سبا "أنانتارا"، إلى جانب تناول وجبة عشاء خاصة تضمّ أطباقاً أشبه بتُحف فنية مستوحاة من أعمال الفنان العظيم.


وبعد أن أمضى بيكاسو معظم فترة شبابه في فرنسا، ترك هذا الرّسام والنحّات ومصمّم المطبوعات وفنان الخزفيات والمصمّم المسرحي الإسباني الشهير إرثاً ضخماً في البلد الذي منحه حرية التعبير الفني وقدّره كثيراً. كما أطلق فندق "أنانتارا بلازا نيس" الحديث باقة "مسار مستوحى من بيكاسو- احتفاءً بإرثه الممتدّ على 50 سنة" التي تضمّ جولات برفقة مرشد، وورشة عمل تطبيقيّة، وتجربة تذوّق مشروب "أفسنتين" العطري المفضّل لدى الفنانين والكتّاب الفرنسيين في أوائل القرن العشرين، وذلك لاستعراض التأثير الكبير الذي تركته منطقة كوت دازور في أعمال بيكاسو الفنية أمام عشّاق الفنّ.

تبدأ التجربة في كنيسة تتميّز بالعمارة الرومانسكية في قرية فالوري الصغيرة والقريبة من مدينة نيس، حيث تمتدّ أكبر لوحة فنية لبيكاسو تحت عنوان "الحرب والسلام" على مساحة 100 متر مربع وتغطّي سقف الكنيسة المقبّب. وبعد ذلك، سيتوجّه الضيوف إلى متحف بيكاسو في أنتيب، المعروف سابقاً باسم قصر غريمالدي، والذي بُني على أنقاض مدينة أنتيبوليس اليونانية القديمة، ويضم اليوم أكثر من 245 عملاً فنيّاً لبيكاسو من فترات مختلفة من حياته ومسيرته الفنية. سيحظى الضيوف في هذه الوجهة أيضاً بفرصة تجربة الطباعة بالشاشة الحريرية باستخدام معدّات بيكاسو الأصلية تحت إشراف دومينيك بريفوست، رئيس كلية الفنون "سافرانييه ووركشوب" وخبير في المونوبرنت والنقش. ويُختتم اليوم بجولة في شوارع البلدة القديمة، تليها تجربة تذوّق مشروب "أفسنتين" اللذيذ في استراحة ساحرة.