'تاراتاتا' يحتفي بالعندليب الأسمر في أولى حلقاته التكريميّة

تكريم, غادة رجب, خالد عجاج, عبد الحليم حافظ , قناة دبي المائية, برنامج تاراتاتا, رؤى الصبان, عيسى الكبيسي, جاد نخلة, أنس خالد

18 مايو 2012

كرّم برنامج "تاراتاتا" العندليب الأسمر في خاصة تبث مساء السبت 19 أيار/مايو، بمناسبة مرور 35 عاماً على رحيله، أحياها كل من الفنانين خالد عجاج وغادة رجب وعيسى الكبيسي وجاد نخلة أنس خالد ومن تقديم رؤى الصبان.

بداية الحلقة، مع أغنية "التوبة" التي جمعت غادة رجب وخالد عجاج الذي أكد اصراره على الاستمرار بتقديم الفن الراقي وغنائه لبعض الأغنيات القديمة التي تلائم صوته، إلا أن الغناء لعبد الحليم "يخوّف"، على حد تعبيره. أما غادة رجب أو "كوكب الشرق الصغيرة" فتحدثت عن هذا اللقب الذي يحملها الكثير من المسؤولية، مستذكرة البدايات من عمر 9 سنوات مؤكدة أن هدفها النجاح على المدى البعيد.

بعد ذلك جمعت أغنية "زي الهوى" بين خالد عجاج وعيسى الكبيسي الذي تحدث عن مسيرة العندليب وتميز أغنياته، وليدندن أغنية "بحلم بيك" قبل أن يتحدث عن معاناة الفنان التي تولّد المشاعر الصادقة وتوضح الأهداف، متحدّثاً عن صعوبة مسيرته في ظل غياب الإنتاج، ليلتقي بعدها جاد نخلة مع أنس خالد في أغنية "أبو عيون جريئة". وتحدث جاد عن تأثره بأغنيات العندليب وتأثيرها على خياراته ليقول إن عبد الحليم حي في داخلنا وكبرنا على صوته على الرغم من أننا لم نعاصره وليدندن "قللي حاجة" قبل أن يعود خالد عجاج ويتحدث عن عبقرية بليغ حمدي وتميز مسيرته مع العندليب الأسمر.

وبعد دويتو "بحلم بيك" الذي جمع بين عيسى الكبيسي وغادة رجب، قدم جاد نخلة وعجاج دويتو أغنية "جانا الهوى" وليؤكد جاد على أهمية دور اللجان الفاحصة قديماً في اختيار من يحق له احتراف الغناء، وليثني المايسترو ايلي العليا على الأمر مؤكداً أن المستوى الفني إلى تحسّن والغربلة موجودة بالفعل، مقدماً رأيه بصوت العندليب الذي يملك الكثير من المميزات كونه صاحب صوت عريض ولمعة خاصة إضافة إلى صدق احساسه وأدائه الذي أدى إلى بقاء أغنياته.

ومع أغنية "الهوى هوايا" إلتقى الكبيسي وأنس الذي قال إنه ليس من السهل الغناء للعندليب، متمنياً أن يكون على قدر المسؤولية، فيما تحدث خالد عجاج عن صعوبة تقليد عبد الحليم قبل أن يغني مع الجمهور أغنيته الشهيرة "في ناس".

ولأن للأغنية السعودية مكانتها، فقد قام أنس بالدندنة لفنان العرب محمد عبده، قبل أن تجتمع غادة مع جاد في أغنية "أهواك" وقبلها قدمت أغنية "لأ مش أنا اللي أبكي"، مؤكدة على ضرورة تقديم الفنان لأي أغنية بأسلوبه واحساسه، وذلك قبل أن تختتم الحلقة مع خالد عجاج وأنس خالد في أغنية "سوّاح".


من كواليس الحلقة

ـ تحدث خالد عجاج عن سعادته وخوفه من المشاركة في حلقة العندليب، مؤكداً شعوره بأن مشاركته الليلة واجب فني متمنياً عدم وضعه وبقية المشاركين في خانة المقارنة مع عبد الحليم، صاحب الغناء السهل الممتنع، لأن في ذلك ظلم كبير لهم، واصفاً صوت غادة رجب بالصوت النسائي الأجمل في العالم العربي، فيما قال عن "تاراتاتا" إنه برنامج عالمي وأجوائه حفلة مباشرة، متمنياً العودة الى الهوية العربية للأغنية والوصول إلى اليوم الذي نصدر أغنيتنا الى العالم قائلاً: "كفانا نستورد من الغرب".

ـ توقعت غادة رجب أن تكون أجواء هذه الحلقة مميزة جداً، واصفة خالد عجاج بالفنان الطيب والنظيف، كما تحدثت عن ألبومها الأخير الذي يتضمن ألحاناً تركية، مؤكدة أنها تنتظر الفرصة المناسبة لإطلاقه، معلنة صدوره باللغة التركية أيضاً التي تعلمتها لشدة ما أحبت الشعب التركي فأحبت تكريمهم على طريقتها.

ـ عبَّر عيسى الكبيسي عن فرحته رغم المسؤولية الكبيرة في اختيار أغنيات العندليب وأدائها، متمنياً أن تكون مجموعة الأغنيات المنفردة التي أصدرها أخيراً قد نالت رضا الجمهور وقد تنوعت بين الخليجي والمصري والمغربي.

ـ نوّه جاد نخلة بفكرة الحلقة التي تحمل عنوان تكريم العندليب، موجهاً كامل التقدير إلى "تاراتاتا" الذي يحرص على تكريم العمالقة وجمع الفنانين، واعداً الجمهور بمجموعة من الأغنيات المنفردة بعد أن وضع اللمسات الأخيرة على الألبوم الخليجي الذي ينتظر الوقت المناسب لإصداره، واصفاً ملحم زين بأنه صديق قديم ومن أعز الناس على الرغم من قلة اللقاءات هذه الأيام بسبب ضغوط العمل.

- تمنّى أنس خالد دعوته دائماً إلى برنامج "تاراتاتا" البرنامج الأقرب إلى قلبه، منوهاً بأخلاق خالد عجاج العالية وتواضعه، ومعرباً عن سعادته في مدح الأخير لعربه الصوتية في دويتو أغنية "سواح" قائلاً إن أغنيات عبد الحليم صعبة الأداء. كما تحدث عن وضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الخليجي الذي يتضمن أغنية مصرية وأخرى لبنانية.

ـ عبّرت المذيعة رؤى الصبان عن فرحتها بتقديم "تاراتاتا" للمرّة الأولى، كذلك المسؤوليّة المضاعفة في تقديم حلقة تكرم العندليب الأسمر من خلال برنامج يعرض على شاشة تلفزيون دبي التابعة لمؤسسة دبي للإعلام التي تعمل فيها،. وقد وصلت باكراً وتفقدت المسرح وسألت عن كل الخطوات والتفاصيل الواجب معرفتها والتقيد بها أثناء التصوير.