خاص "لها - إياد نصار: "صلة رحم" يناقش قضايا المرأة... ولا أكترث للمنافسة

دعاء السيد - القاهرة 06 سبتمبر 2023

يعيش النجم الأردني إياد نصار اليوم حالة من النشاط الفني، حيث استقر على العمل الذي سيشارك به في السباق الرمضاني المقبل، كما يخضع لتدريبات مكثفة قبل البدء بتصوير أحدث أعماله السينمائية، الذي يحمل اسم "من أيام الجيزة"، وينتظر أيضاً عرض أحدث أعماله الدرامية "مفترق طرق".

في هذا الحوار، يكشف إياد نصار لـ "لها" أسباب حماسته للمشاركة في مسلسل "ًصلة رحم" الذي سيُعرض في موسم رمضان المقبل، وحقيقة تقديمه دوراً كوميدياً من خلال فيلمه الجديد "من أيام الجيزة"، كما يتحدث عن المنافسة، وكيف يمضي أوقات فراغه.

• ما الذي شجّعك لخوض السباق الرمضاني بمسلسل "صلة رحم"؟

- أمور عدة شجّعتني على ذلك، أهمها سيناريو العمل الذي كتبه أحمد أبو زيد، فهو كاتب متميز ويركز على التفاصيل، ثم التعاون مع المخرج تامر نادي، والنجمة ريهام عبد الغفور، فهي فنانة مجتهدة وملتزمة، وتحرص على تقديم دورها بأفضل صورة، بالإضافة إلى قصة المسلسل المختلفة والجديدة.

• كيف كانت كواليس العمل مع ريهام عبد الغفور؟

- سبق أن تعاونت مع ريهام عبد الغفور في مسلسل "وش وضهر" الذي عُرض العام الماضي، وحقق نجاحاً كبيراً، وكانت الكواليس أكثر من رائعة، وأشعر أن بيننا تفاهماً كبيراً من الناحية الفنية.

• هل يناقش المسلسل قضية تخص المرأة؟

- بكل تأكيد، المسلسل يناقش قضية مهمة تخص المرأة، وتتعلق بصلة الأرحام، ولكن السيناريست أحمد أبو زيد لم ينتهِ بعد من كتابة العمل، الذي يتكوّن من 15 حلقة فقط، وسيُعرض على إحدى المنصات في شهر رمضان المقبل.


• هل حدّدت الشركة المنتجة موعد بدء التصوير؟

- نعم، وحالياً يختار المخرج تامر نادي الأبطال المشاركين في العمل، على أن يبدأ التصوير آخر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

• حدّثنا عن فيلم "من أيام الجيزة"؟

- أنا متحمّس جداً لهذا الفيلم، لأن أحداثه تدور في إطار كوميدي، وأنا أفضّل هذا النوع من الأعمال في الوقت الحالي، لأن الجمهور في رأيي يحتاج إلى جرعات من الكوميديا بين الحين والآخر.

• هذا يعني أنك تقدّم شخصية كوميدية فيه!

- أحداث الفيلم تتمحور حول الصداقة وتأثيرها في النفوس، وأقدّم خلالها دوراً يشبه الدور الذي لعبته في آخر أعمالي السينمائية فيلم "المطاريد" مع أحمد حاتم، والذي تخللته لمسة من الكوميديا.

• ماذا عن مسلسلك الجديد "مفترق طرق"؟ هل حُدّد موعد عرضه؟

- لقد انتهيت من تصوير المسلسل، ومن المقرر عرضه قريباً، وأجسّد خلال أحداثه شخصية محامٍ شهير يمتلك مكتب محاماة، وتعمل لديه هند صبري كمحامية، ويدخل في مواقف عدة معها بعد دخول زوجها السجن بتُهمة فساد.

• وما الذي حمّسك للمشاركة في هذا العمل؟

- السيناريو، فهو قوي، بالاضافة إلى التعاون مع المخرج أحمد خالد موسى، والمنتج محمد مشيش، والعمل مع كبار النجوم، بينهم: ماجد المصري، جومانا مراد، علي الطيب، نهى عابدين، وعدد من ضيوف الشرف في المسلسل.


• ماذا عن مشاركتك في النسخة العربية من "لعبة السراب" بعد النجاح الكبير الذي حققته؟

- فخور بهذه التجربة الجديدة التي شاركت فيها بصوتي، فلهذه اللعبة جمهور كبير في العالم العربي، والتجربة بالنسبة إليّ مميزة لأنها أتاحت لي الدخول الى هذا العالم والكشف عن تفاصيله.

• مَن صاحب الفضل على إياد نصار في مصر؟

- أشخاص كثيرون، ولكن إذا تحدثت عن بداية دخولي عالم الفن، أؤكد أنه كان للكاتب الراحل وحيد حامد والمخرج محمد ياسين دور كبير في منحي فرصة مهمة من خلال مسلسل "الجماعة"، الذي أراه "وش الخير" عليَّ في مصر.

• كيف ترى المنافسة مع نجوم جيلك من الأردن، خاصة مَن أثبتوا وجودهم فنياً في مصر؟

- عدد كبير من نجوم بلدي حققوا نجاحاً كبيراً في مصر، ولا أشغل نفسي بالمنافسة لأننا لسنا في حالة تنافسية، وإنما نُكمّل بعضنا البعض، وكلٌ منا متميز في منطقته وصنع لنفسه جمهوراً عريضاً.


• في آخر أعمالك "تغيير جو" ناقشت قضية شائكة هي الزواج المدني... هل ترى أن على الفنان مناقشة كل القضايا الواقعية مهما بلغت حساسيتها؟

- أرى أن لا حرج في عرض مسلسلات تناقش قضايا من صميم الواقع، وكل ما نقوم به كفنانين هو نقل الواقع كما هو وبدون تجميل من خلال الدراما، وطرح المشكلات لمناقشتها أخلاقياً وفكرياً، ومحاولة إيجاد حلول لها.

• كيف تقضي أوقات فراغك؟

- أشغل معظم أوقات فراغي في القراءة، فالقراءة هي غذاء الروح، وبفضلها أتقنت اللغة العربية، كما أنها وسّعت مداركي ومعارفي.