السعودية تكرّم مبدعيها في "الجائزة الثقافية الوطنية"

11 سبتمبر 2023

في خطوة مهمة لدعم المحتوى الثقافي وخلق روح تنافسية في المملكة العربية السعودية وتحفيز المبدعين، أُقيم أخيراً حفل توزيع جوائز مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" بدورتها الثالثة في الرياض وبحضور عدد من المبدعين في هذا المجال.

ويأتي هذا الحفل ختاماً لأعمال الدورة الثالثة من المبادرة الثقافية التي أطلقتها وزارة الثقافة، للاحتفاء بالإنجازات الفنية الثقافية لمبدعين في السعودية، تحقيقاً لرؤية وأهداف "السعودية 2030" في جوانبها الثقافية.

وتخلل الحفل الكثير من العروض الفنية والثقافية المميّزة المستمدة من الفلكلور الشعبي لمناطق المملكة، وتنوعت الجوائز المقدَّمة خلال الحفل حيث حصل على جائزة شخصية العام الثقافية الأديب أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، وذلك تكريماً لمساهماته العديدة في المجالات الأدبية والثقافية.


وحصل الشاعر محمد إبراهيم يعقوب على جائزة الأدب، بينما فازت "دار أدب" للنشر والتوزيع بجائزة النشر.


أما جائزة المسرح والفنون الأدائية فقد فازت بها "فرقة الرياض"، ونال عبد الرحمن محمد جائزة الموسيقى، وذهبت جائزة الأفلام الى السيد إبراهيم الحساوي، وحصدت خلود عطار جائزة فنون العمارة والتصميم.


وبالانتقال إلى جائزة الترجمة، فقد ذهبت إلى المترجمة مها الفالح، أما جائزة التراث الوطني فحصل عليها المؤرّخ الدكتور عبد الله المصري، وجائزة الفنون البصرية كانت من نصيب منال الضويان.


أما جائزة "رجال وسيدات الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي"، فحصل عليها رجل الأعمال عبد الرحمن بن محفوظ، وحصدت مؤسّسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع "ألِف" جائزة "التميز الثقافي الدولي"، كما فازت لبنى الخميس بجائزة "الثقافة للشباب".


وفي الختام، كانت هناك لقطة تذكارية جمعت الفائزين بالجوائز الثقافية لعام 2023 مع وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان.