الصنادل تستلهم الأناقة من الحضارة اليونانية القديمة

خاص - «لها» 12 سبتمبر 2023

Ancient Greek Sandals صنادل تستوحي أناقة الحضارة اليونانية وجمالها مصنوعة من الجلود الفاخرة. كريستينا مارتيني Christina Martini المؤسّسة الشريكة للدار تتحدّث عن التصاميم الخاصّة بالدار وشغفها بهذه الصناعة.


- ما الذي دفعك لدخول مجال التصميم، ولا سيما تصميم الأحذية؟

قادني شغفي لدراسة تصميم الأزياء في لندن التي تضم أفضل مدارس التصميم، والتحقتُ بدورة تأسيسية في الفن والتصميم بكلية Camberwell للفنون لأكتشف أن هذا المجال يشهد منافسة شديدة. وقررت التخصّص في مجال تصميم الأكسسوارات والأحذية ليتسنّى لي في المستقبل العمل في قطاع تصميم الأزياء الفاخرة، وهذا ما دفعني للتخصص في مجال تصميم الأحذية في كلية Cordwainers التابعة لكلية London لتصميم الأزياء. وتعلّمت الكثير حول مفهوم تجارة الأحذية والتصميم وعمليات القص والنقش والتشكيل، وحصلت على شهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف بعد دراسة استمرت ثلاث سنوات، درست خلالها التسويق وتاريخ الأزياء واللغة الإيطالية.


- ما هو مصدر إلهام Ancient Greek Sandals؟

لطالما أعجبتني الصنادل الصيفية المنتشرة في جزر اليونان أو في المتاجر المجاورة للأكروبوليس في أثينا، وأردت إضافة لمساتي الخاصة على التصاميم واستخدام مواد عالية الجودة تدوم طويلاً. وتشاركتُ الرؤية ذاتها مع Nikolas Minoglou، شريكي في الأعمال والشريك المؤسّس للعلامة، الذي رأى من منظور تجاري نتائج واعدة في تصدير صنادل مصنوعة يدوياً في اليونان.

وأطلقنا علامة Ancient Greek Sandals تلبية للطلب الذي كان يشهده السوق في عام 2010، وتعاملنا بعدها مع وكالة Rainbowwave في لندن التي وثقت بأعمالنا، لنتلقى العديد من الطلبات من متاجر شهيرة حول العالم فور انطلاقة تشكيلتنا الأولى. كما أُُعجبت الصحافة بعلامتنا منذ بدايتها، مما منحنا أملاً بمستقبل واعد.

- تتسم تصاميمك بالراحة والبساطة والأناقة، أخبرينا عن فلسفتك التي تعتمدينها في التصميم.

تتمحور فلسفتنا حول البساطة والجمال والأنوثة، حيث نستخدم التقنيات التقليدية القديمة لتصميم صنادل بلمسة عصرية بالاعتماد على مواد عالية الجودة والمهارة الحِرفية اليونانية. ونستمد الإلهام من قصص وفنون الإغريق القدماء لابتكار قطع عصرية تلائم كل الأذواق والمناسبات والأعمار.

- كيف تعكس الأحذية شخصية المرأة؟

تشكّل الأحذية عنصراً مهماً في الإطلالة، لذلك أراعي أدق التفاصيل في تصميم الأحذية. وأعتقد فعلاً أن الأحذية تكشف عن شخصية ومشاعر المرأة عند انتعالها، فعلى سبيل المثال أفضّل انتعال حذاء ملوّن عندما أكون سعيدة.

- ماذا يعني لكِ مفهوم الأناقة؟

ترتبط الأناقة باللطف الذي يمكن ملاحظته على ملامح كل شخص منا.

- تشهد أحذيتك رواجاً كبيراً في المنطقة، كيف تصفين أناقة المرأة العربية؟

يسعدني أن تحظى تصميماتنا من الصنادل بإعجاب السيدات العربيات، وفي الحقيقة لم يسبق لي زيارة المنطقة، لذلك أنا لست على دراية كافية بها، إلا أنني أخطّط لزيارتها في الصيف المقبل.

وأرى أن السيدات العربيات يتصفن بالأناقة في حديثهن وتصرفاتهن، حيث صادفت الكثير منهنّ سواء في أوروبا أو بالمتاجر في أثينا، ويلفتني اهتمامهنّ بأدق التفاصيل للظهور بإطلالة مثالية.

- أين تتوافر تصاميم العلامة في المنطقة؟ وهل تخطّطين لزيارة المنطقة قريباً؟

تتوافر القطع في متجر THAT ومتجر Level Shoes وموقع Ounass.com، إلى جانب Bloomingdales في دبي. وأخطّط لزيارة المنطقة في الربيع أو الصيف المقبلين.