داليا شيح وفريق La Hala King Zoo آخر المتأهلين إلى المرحلة النهائية من Arabs Got Talent 2

نجوى كرم, علي جابر, ناصر القصبي , قناة ام.بي.سي, المواهب العربية, برنامج أراب جوت تلنت

25 يونيو 2012

اتسمت الحلقة الأخيرة من المرحلة النصف نهائية من برنامج Arabs Got Talent 2 ، بارتفاع مستوى المواهب المشاركة، فشهد المسرح تنافساً شرساً للغاية بين المتسابقين الثمانية، تمكّن خلالها كل من الجزائرية داليا شيح وفريق La Hala King Zoo المغربي من التأهل، بعدما قدّما أفضل ما لديهما لينضما إلى المتأهلين البقية ليصبح عددهم اثني عشر متسابقاً سيتبارون في الحلقة الأخيرة من البرنامج والتي ستنتهي بتتويج صاحب لقب Arabs Got Talent 2.


فقد هزت المتسابقة الجزائرية داليا شيح أركان المسرح بواحدة من أروع أغنيات المغنية الأميركية أريثا فرانكلين Respect، وظهرت داليا بإطلالة من الثمانينات بفستان أبيض وأسود، مع شعر أجعد. نالت إشادة كبيرة من لجنة التحكيم. وبعد هذا العرض هنأها العميد علي جابر على اختيارها الأغنية التي أظهرت قدرة صوتية هائلة، وأتاحت لصوتها الفرصة كي يصدح. أما ناصر القصبي، فلقّبها بصاحبة الحنجرة الذهبية.

وحصلت داليا على أعلى نسبة تصويت من الجمهور لتصعد مباشرة إلى المرحلة النهائية، بينما كان على لجنة التحكيم الاختيار بين فرقة La Hala King Zoo  المغربية والأختين اللبنانيتين قمر ونور العمر. واختارت الفنانة نجوى كرم قمر ونور للصعود، بينما اختار الفنان ناصر القصبي الفرقة المغربية، ليصبح قرار الحسم بيد العميد علي جابر، وأصرّت نجوى على أن يقول العميد رأيه على المسرح، فاختار فريق La Hala King Zoo ليحجز المكان الأخير في الحلقة النهائية.

وقد خطف الفريق المغربي  La Hala king Zooإعجاب لجنة التحكيم، بعرض راقص مبتكر دمج بين الموسيقى العربية والغربية، دخل فيه الراقصون مغارة "علي بابا" الشهيرة، ليأخذوا الذهب والكنوز التي بداخلها، وخلال تلك المغامرة أدوا مجموعة من الحركات الرائعة. وبعد انتهاء العرض سقط أحد أعضاء الفريق أرضاً، ولم يتمكن من النهوض إلا بمساعدة فريق البرنامج، وخرج قبل سماع رأي اللجنة. ونال الفريق إشادة كبيرة من لجنة التحكيم، وخاصة علي جابر الذي أثنى على تعريب رقص الهيب هوب باستخدام الموسيقى والحكاية الشرقية.

وكاد قلب الفنانة اللبنانية نجوى كرم يتوقف خوفاً على حياة الأختين قمر ونور العمر خلال تقديمها عرضاً للسيرك خطراً للغاية. وتعلقت الفتاتان بقطعتي قماش على ارتفاع عال جداً، وأدتا حركات خطرة، فيما كانت تتابعهما نجوى وهي تضع يدها على قلبها في حالة خوف شديد. من ناحيته، نصح العميد علي جابر الأختين بأن تحصلا على تدريبات على مستوى عالمي، لأن مستواهما متميز، ويستحق أن تقدما عروضهما في السيرك الأوروبي.
وبعد تقديمه قصة خاصة بالأطفال قلد خلالها 25 صوتاً للحيوانات والآلات، نال المتسابق محمد عطا من فلسطين انتقادات الفنان وعضو لجنة التحكيم ناصر القصبي الذي لم يُعجب بالسياق الدرامي للقصة، وضغط زر الـ Buzzer أثناء العرض، مبرراً تصرّفه بقوله: "علي جابر نصحك بأن تضع عروضك في توليفة وترسم الشخصيات في قصة، لكن القصة قتلت قدرتك على تقليد الأصوات بحنجرتك الذهبية". أما نجوى فقدت أشادت بمقدرة محمد على الفصل السريع بين الأصوات، رغم أنّها توقّعت منه الأفضل.

بمهارة فائقة في العزف على البيانو، استطاع المتسابق الأردني كريستوفر صايغ الدمج بين إبداعات بيتهوفن والموسيقى التصويرية لفيلم The Godfather الشهير. وبعد العرض أشاد العميد علي جابر بكريستوفر الذي أدخل البيانو كل بيت عربي، فقال: "البيانو من الآلات النخبوية. وهذا البرنامج جعل الشباب يدخلون كل بيت عربي ليعرِّفوا الجمهور بهذا الفن. أنا فخور بك وبفنّك". أما نجوى كرم فقالت إن موهبة كريستوفر نادرة في عالمنا العربي، ففي كل الحالات يقدم عروضاً مميزة، فيما قال ناصر القصبي إن إحساس المتسابق الأردني وصل إليه رغم عدم معرفة الفنان السعودي بتقنيات العزف على البيانو.
وفي كلمات تعبر عما يجري في الشارع، قدم فريق High on body fat الثنائي المصري أغنية ساخرة عن الواقع السياسي في مصر. غير أن أداء الفريق لم يكن على المستوى الذي توقعه أعضاء لجنة التحكيم، ووصفوا العرض بالعشوائي، وضغط كل من ناصر وعلي زر الـ Buzzer، وقال علي: "باعتقادي ما وصلني شيء من اللي قدموه". علماً أن خطأ تقنياً قد طرأ على العرض ولم يُسمع صوت الغيتار، فبدا العرض وكأنه بلا موسيقى، فعلّقت نجوى قائلة: "صوت الغيتار ليس سبب ضعفكما، العرض ككل لم يكن بالمستوى المطلوب!".

وفي عرض استغرق شهرين من التحضير تمكّن لاعب الخفة اللبناني أمين جبور من تنفيذ خدعة مميزة على المسرح، حبس خلالها أسداً في قفص. ودخل جبور القفص بعد أن وضعت المساعدة طوقاً فضياً وستارة سوداء على القفص، وبعد لحظات رفعت الستارة ليظهر الأسد في الداخل، بينما خرج أمين من بين صفوف الجمهور. سحرت أساليبه بالسحر اللجنة التي أشادت بالخدعة التي قدّمها، ووصفها العميد علي جابر بالإنجاز، ونصح المتسابق اللبناني أن يهتم بالإخراج أكثر من ذلك. ناصر القصبي من ناحيته أثنى على كلام العميد ونجوى كرم، وقال للمتسابق: "أنت جميل ورائع، وأظهرت قدرة استثنائية في الخدعة التي نفذتها".

أثارت رشاقة السعودي عبد المجيد معاذ انتباه لجنة التحكيم بعد تقديمه رقصة مميزة في الهيب هوب. لجنة التحكيم أشادت بالعرض، خاصةً الدقة التي أظهرها عبد المجيد خلاله، فقال العميد: "أنت رشيق وخفيف جداً على المسرح، لم تجعلنا نحس بأنك بذلت جهداً". أما ناصر القصبي فقال: "ليست الرشاقة وحدها التي تتمتع بها يا عبد المجيد، بل أنت جميل أنيق أيضاً"، كما أشادت نجوى كرم بدقة المتسابق في انتقاله من حركة إلى أخرى.

وفي فقرة Super Fan Question طرحت المعجبة حنان على الفنانة نجوى كرم سؤالاً حول الأغنية التي ستغنّيها للعميد علي جابر، فغنّت له نجوى "ان رديت عليك حاسبني ان رديت عليك، لو بدو الكون يطالبني ما برجع ليك".


كواليس:

  • نجوى كرم مشغولة بالردّ على المعجبين خلال الإعلان
  • في سؤال سريع للجنة التحكيم عمّن أعجبهم في هذه الحلقة: قالت نجوى: "قمر ونور العمر وداليا الشيح"، أما علي فقال: "كريستوفر صايغ وداليا الشيح"، وقال ناصر: "داليا طبعاً ومحتار بين الفريق المغربي والأختين قمر ونور العمر".
  • دخلت الأختان قمر ونور العمر نوبة بكاء في الكواليس، لأنهما توقعتا اختيارهما بعد الإشادة الكبيرة التي نالتاها من لجنة التحكيم. ولم تخرجا من حالة الحزن إلا بعد مواساة والديهما وبقية المشتركين الذين بثوا فيهما الروح الرياضية، وهذا ما جعلهما تتقبلان النتيجة.
  • أمين جبّور: "خاب أملي لأنّ اللجنة لم تستمتع إلى الدرجة التي كنت أتمنّاها وأقدّر نجوى كرم كثيراً".
  • فريق High on Body Fat: "نشعر بحزن شديد لأننا لم نتمكن من تقديم كل ما لدينا بسبب مشكلة الغيتار التقنيّة".
  • قصي خضر: داليا شيح موهبة خارقة وأنا في انتظار أغنيتها الأولى وأتمنى لها التوفيق في مسيرتها الفنيّة.


مقابلت مع داليا شيح وفريق La Hala King Zoo