بحوث علمية تكشف أسرار "المستطيلات" في العلا وشمال غربي الجزيرة العربية

15 سبتمبر 2023

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أن عمليات التنقيب الأخيرة في مواقع المنشآت الحجرية المعروفة باسم "المستطيلات" قد كشفت عن ممارسات معقدة ومتطورة لطقوس مجهولة، كان يمارسها سكان العصر الحجري الحديث ممن كانوا يستوطنون شمال غربي الجزيرة العربية في آخر الألفية السادسة قبل الميلاد.

وتفتح النتائج آفاقاً جديدة لفهم أوسع للطقوس الاجتماعية والثقافية والدينية للحضارات القديمة، ورجّح الباحثون أن هذه المنشآت ربما تكون مقراً لإقامة الطقوس المختلفة، حيث كان يتوجه الأفراد معاً إلى "المستطيلات"، والتي تمثل أولى ملامح العمارة الدينية/المعابد في الجزيرة العربية. 

وكشفت الدراسات أنّ المنطقة احتوت على العديد من القرابين الحيوانية من الأنواع الداجنة، مما يؤكد الطبيعة البدوية الرعوية للمجتمع، والذي بنى أفراده المستطيلات كشكل من أشكال الترابط الاجتماعي، فضلاً عن وضع علامة تحدّد أرضهم.

و"المستطيلات" هي منشآت مستطيلة الشكل واسعة النطاق مفتوحة ذات جدران حجرية منخفضة، ورصد الباحثون من خلال المسح الجوي وجود أكثر من 1600 منها في شمال شبه الجزيرة العربية.

وعلى الرغم من أن وظيفتها لم تكن معروفة في البداية، إلا أن عمليات التنقيب التي بدأت في عام 2018 أكدت أهميتها الروحية والاجتماعية لمستوطني تلك الحقبة، وقد خضعت نتائج آخر الدراسات المتعلقة بالمستطيلات لمراجعات علمية، منها الدراسة التي أجراها الدكتور وائل أبو عزيزة من مختبر الآثار الشرقية وجامعة ليون 2 الفرنسية في كتاب "الكشف عن المشاهد الطبيعية الثقافية في شمال غربي شبه الجزيرة العربية"، الذي تولّى تحريره فريق من الخبراء بقيادة الدكتورة ريبيكا فوت، مديرة البحوث الأثرية والتراث الثقافي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وكشفت دراسة الدكتور أبو عزيزة في عام 2018 عن "غرفة خاصة بالقرون" في أحد المستطيلات شمال شرقي العلا، حيث يعود تاريخها إلى 5300 – 5000 قبل الميلاد، وكشفت الغرفة عن معلومات استثنائية بحسب وصف علماء الآثار، حيث منحتهم فهماً أكبر للطقوس الجماعية المتبعة في المنطقة والحيوانات المدجّنة فيها.

إضافة الى دراسة أخرى بقيادة الدكتورة ميليسا كينيدي من جامعة سيدني الأسترالية، نُشرت في مجلة "بلوس ون" في آذار/مارس الماضي، حيث ركزت الدراسة على مستطيل موجود ضمن وديان الصخور الرملية شرق العلا، وأظهرت أعمال التنقيب غرفة مماثلة لدراسة الدكتور أبو عزيزة وتعود إلى حوالى 5200 – 5000 قبل الميلاد.

ويأتي الإعلان عن نتائج الاكتشافات في وقت تستعد فيه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتنظيم "قمة العلا العالمية للآثار" خلال الفترة بين 13 و15 أيلول/سبتمبر الجاري، والتي تجمع بين أبرز رواد علم الآثار والتراث الثقافي، وتُعدّ القمة حدثاً دولياً يهدف إلى مناقشة وتعزيز الحفاظ على التراث الثقافي والآثار العالمية.