زياد برجي يرفض جائزة "موركس دور" بسبب إليسا: "مردودة... ذوبوها"

15 سبتمبر 2023

فجّر الفنان اللبناني زياد برجي مفاجأة من العيار الثقيل، حين كشف أن إدارة مهرجان "موركس دور" قد أبلغته بفوزه بجائزة نجم الغناء اللبناني الأول، شرط عدم غنائه "وبطير" موضع الخلاف مع مواطنته الفنانة إليسا، والتي أصدرتها بعنوان "أنا وبس".

وبدأت القضية مع طلب برجي الرد على تقارير إعلامية أفادت باختياره لنيل الجائزة، بعد رفض الفنان اللبناني وائل كفوري لها.

وأصدر المهرجان بياناً إعلامياً جاء فيه: "“نظراً لبعض الأخبار المغلوطة التي يتناقلها عدد من المواقع الإلكترونية عن النتائج وكواليس التحضيرات غير الدقيقة، يهمّنا أن نعلمكم بأن النتائج الحقيقية سوف يُعلن عنها حصراً ومباشرةً يوم الأحد".

وأضاف البيان: "نؤكد صدقيتنا بأن الجوائز والتكريمات سوف توزّع على النجوم الذين يستحقون حسب تصويت لجان التحكيم والجمهور. ويهمّنا أيضاً أن نعلن أن أمانة سرّ "الموركس دور" لم تبلّغ أي فنان بفئة نجم الغناء اللبناني باستثناء الفنان الفائز الذي سوف يعلن عن اسمه خلال المهرجان، لذا بطُلت الشائعات عن هذه الفئة بالتحديد".

وردّ برجي في منشورات عبر حساباته في شبكات التواصل الاجتماعي قائلاً: "مردودة الجائزة مع الشكر، وأتمنى أن تعمد الإدارة الى تذويبها واستبدال قيمة النحاسيات بوجبة لسد بطون أحد الجائعين أو تقديمها الى مستشفى الأمراض العقلية، لأنهم إذا استمروا على هذا النهج فسيكون روّادها كثراً في المستقبل".




وبالعودة الى تفاصيل القضية، فقد نشر الفنان زياد برجي بيانًا ردّ فيه على مزاعم تفيد بأنّ لجنة الموريكس دور قرّرت منحه جائزة أفضل فنان لبناني بعد ان اعتذر الفنان وائل كفوري عن حضور حفل الموريكس لتسلّمها. وتابع برجي متوجّهًا إلى إدارة الموريكس انطلاقًا من احترامه الكبير لكفوري الذي يعتبره أفضل فنان في العالم وليس في لبنان وحسب، مطالبًا إيّاها بردّ علني على ما يشاع علنًا بما يمسّ بكرامته وبكرامة وائل كفوري، والموريكس دور ، مشدّدًا على ضرورة الحصول على توضيح بشأن ما إذا كانت الجائزة تمنح لمن يحضر او لمن يحقّق إنجازات أكثر؟

ويؤكد برجي انه في حال كان الاختيار الأوّل هو الصحيح، فهو لن يكون بين الحاضرين، واذا كان الاختيار الثاني هو الأصحّ بما يعكس من انجازات وتعب وجهد ونجاح وحضور متواصل وسهر ، الأمر الذي كان يقوم به على مدار الوقت ولن يتوقف بالتالي عن القيام به، فيتمنى على ادارة المهرجان التأكيد على نظريته.

وختم زياد بيانه مختصرًا الحديث بأنّه ليس بديلاً عن أحد.

تجدر الإشارة الى ان زياد قد حقّق هذا العام أسوة بالأعوام السابقة نجاحات فنيّة باهرة ترفع لها القبعة على أكثر من صعيد فنيّ، سواء في الدراما التلفزيونية او السينمائية، وفي إصدار الأغنيات التي حققت له شعبية واسعة دفعته لأن يكون نجم الحفلات الفنيّة والمهرجانات من دون منازع، والفنان الأكثر طلبًا في حفلات الأعراس. يكفي انه حقّق في اغنية ” وبطير” ما لم يستطع ان يحققه زملاؤه من انتشار وتفوّق وتضامن ودعم شعبي وانجاز قضائي أنصفه.

في هذا الإطار، كتب د. جمال فياض عبر حسابه على موقع “إكس”: “بصفتي عضو لجنة تحكيم جائزة “موركس دور” أعلمكم بأن كل ما يشاع عن استبدال أسماء وجوائز،هو أمر غير صحيح أبداً،والذين اختارتهم اللجنة للفوز هم الذين سيكونوا على المسرح لاستلام جوائزهم … ونحن وقّعنا جميعاً على محاضر النتائج النهائية، ولم ولن يحصل أي تغيير دون موافقتنا بالإجماع!”.

أما موقع “بصراحة” الذي تواصل مع مكتب الفنان زياد برجي، فأكد لنا ان كل ما يُكتب على مواقع التواصل كردّ من قبل لجان الموركس دور حول الموضوع المُثار لا يعترف به زياد برجي، إلا بعد ان يتم نشر عبر صفحات الموركس دور الرسمية نفيًا رسميًا حول كل ما اشيع في الساعات الماضية.

تحديث يوم الخميس الواقع في ١٤ أيلول

بعد اعتراض، وبناءً على طلب النجم زياد برجي، أصدر “الموركس دور” بيانًا اعلاميًا توضيحيًا تمّ نشره عبر حسابات المؤسسة الرسميّة على مختلف مواقع التواصل وجاء في البيان: